وزير الطيران: يجب استخدام مصطلح الطائرة المفقودة حتى الآن ولا أنفي الحادث الإرهابي

 

فتحي: الرئيس السيسي أكد العمل وفقا للحقائق وليس التنبؤات والكلام المرسل

نستضيف أهالي الركاب لحين الإطمئنان على ذويهم

وتذاكر مجانية لمن في فرنسا للحضور إلى مصر

تشكيل لجنة مشتركة مع الجانب الفرنسي ومصر دولة التحقيق


كتب- أكرم مدحت

صرح شريف فتحي وزير الطيران المدني المصري أنه يجب الالتزام بتعبير "الطائرة المفقودة" وليس المحطمة، ولا أنفي فرضية حادث إرهابي أو أي أسباب أخرى، حتى نجد الحطام ونتأكد من مصيرها، لنبدأ تحليل حدوث ذلك، واستبعد تماما وجود عيب فني في الطائرة، وإلا لن يتم إقلاعها.

ونفى خلال المؤتمر الصحفي العالمي الذي يعقد حاليا بمقر وزارة الطيران، أن الطائرة أرسلت استغاثة إلى جهاز البحث والإنقاذ التابع للقوات المسلحة المصرية، مؤكدا أن الرئيس عبدالفتاح السيسي شدد خلال اجتماعه معه لمتابعة تطورات الموقف أن يتم العمل وفقا للحقائق،  وليس التنبؤات الكلام المرسل.

وقال فتحي إنه تم استضافة أهالي ركاب الطائرة في القاهرة وحجز غرف فندقية لهم لحين تطمئنتهم بمعلومات عن ذويهم، وأضاف أنه تم أيضا اتخاذ نفس الإجراء لأهالي الركاب في باريس، ومنحهم تذاكر مجانية لزيارة مصر لمتابعة أخبار ذويهم.

وأشار فتحي إلى أن آخر اتصال مع الطائرة من قبل برج المراقبة بمطار القاهرة كانت الساعة 2.30 صباح اليوم، ثم اختفت من أجهزة الرادار، وتمت معاودة الاتصال لمحاولة تحديد موقعها، وتأكدنا عدم إمكانية التواصل معها، وفقدنا الطائرة، لافتا إلى أن فرق البحث والإنقاذ تقوم بعملياتها في آخر موقع تم تحديده بالاتصال بالطائرة.

وكشف أن خط سير الطائرة قبل اختفائها، كان من القاهرة إلى تونس، ثم العودة، للإقلاع إلى باريس، وكانت في طريقها للعودة عند الاختفاء.

ومن جانبه، قال الطيار أيمن المقدم، أنه تم تواصل من قبل إدارة التحقيق الحاث الفرنسية لتعيين ممثل معتمد لتشكيل لجنة تحقيق مشتركة، وتلقينا من الجانب البريطاني ليكونوا جزء من اللجنة، ودولة التحقيق هي مصر، والجدير بالذكر أن المقدم هو رئيس لجنة التحقيق في حادث الطائرة الروسية التي سقطت في وسط سيناء نهاية أكتوبر الماضي.

الجدير بالذكر أن طائرة مصر للطيران MS804 طراز آيرباص A320، وعلى متنها 66 شخصا منهم 56 راكبا، و10 طاقم الطائرة، فقدت أبراج المراقبة المصرية الاتصال معها في الساعات الأولى من صباح اليوم لتختفي من أجهزة الرادار، وكان آخر موقع لها تم تحديده على مسافة 280 كم من السواحل المصرية.

 

إقرأ أيضا

مصر للطيران تؤكد انتظام الرحلات على مطار القاهرة وبينهم رحلة أقلعت إلى باريس