منح شرم الشيخ لقب لؤلؤة السياحة العربية ... ومصر المقصد الرئيسي للسائح العربي 2016

 

توحيد أسعار الفنادق.. وضع برامج تتناسب مع السائح العربي.. وتسهيل منح التأشيرات أبرز توصيات ملتقى "يدا واحدة مع السياحة المصرية"


كتب- أكرم مدحت

اختتمت أمس فعاليات ملتقى "يدا واحدة مع السياحة المصرية" لتنشيط حركة السياحة العربية إلى شرم الشيخ، والتي نتج عنها عدد من التوصيات أهمها دعوة الدول العربية لأن تكون مصر بشكل عام ومدينة شرم الشيخ بشكل خاص مقصد سياحي رئيسي لعام 2016، ومنح مدينة شرم الشيخ لقب لؤلؤة السياحة العربية بناء على مقترح رئيس منظمة السياحة العربية.

من جانبه، أكد سامي محمود رئيس هيئة تنشيط السياحة أن الملتقى فرصة جادة للشركات والفنادق المصرية للالتقاء المباشر مع الشركاء العرب، كاشفا أن هناك برامج تحفيزية خاصة ستطرح للسائح العربي خلال موسم الصيف المقبل، مضيفا أن مصر ستكون قبلة السياحة العربية.

وتضمنت توصيات الملتقى أيضا دعوة الجهات المعنية بجمهورية مصر العربية بتسهيل منح تأشيرات الدخول للجنسيات العربية والمقيمين في دول مجلس التعاون الخليجي، ووضع شركات ووكالات السفر والسياحة برامج سياحية تتلائم مع السائح العربي، وضرورة توحيد الفنادق والمنتجعات السياحية أسعار البيع لجميع الجنسيات دون تفرقة.

وشملت التوصيات تعزيز دور الجهات الرقابية السياحية في مراقبة مستوى الخدمات المقدمة وأسعارها، والتأكيد على أن السياحة العربية البينية هي الملاذ الآمن للدول العربية، وإقامة ملتقى عربي يشارك فيه وزراء السياحة العرب يشمل شركات ووكالات السفر والسياحة والفنادق والإعلاميين لتنمية وتطوير السياحة العربية البينية، ودعوة الإعلام للتركيز على كل ما يشجع السياحة العربية البينية، والابتعاد قدر الإمكان عن السلبيات التي تحد من قدوم السائح العربي.

كما طالبت التوصيات الناقل الوطني "مصر للطيران" بزيادة عدد الرحلات المباشرة للمقاصد السياحية، خاصة جنوب سيناء والبحر الأحمر والأقصر وأسوان، والتأكيد على أهمية إيجاد أنماط سياحية جديدة تتلائم مع طبيعة السائح العربي، فضلا عن دعوة المنظمة العربية للسياحة للتنسيق ومتابعة تلك التوصيات مع وزارة الطيران المدني ومحافظة جنوب سيناء وهيئة تنشيط السياحة المصرية.

وفي ختام فعاليات الملتقى أرسل المشاركون برقية شكر وتقدير للرئيس عبد الفتاح السيسي، على الدعم المتواصل والتحفيز المستمر لتطوير السياحة العربية بشكل عام والمصرية بشكل خاص، وتهنئته بمنحه قلادة المنظمة العربية للسياحة من الطبقة الممتازة، مؤكدين بأن مصر تحظى بالأمن والاستقرار بشكل عام وشرم الشيخ بشكل خاص.