مصر تستضيف مسابقة ملكات جمال السياحة والبيئة لعام 2016

 

رئيس هيئة تنشيط السياحة: سيتم استغلال الحدث في حملة الترويج العالمية من خلال جولاتهم بالمناطق السياحية

آمال رزق: إنتاج 70 فيديو عن توريجي عن مصر واختيار 3 منهم للفوز في حفل الختام لاستخدامهم عالميا

  شاركت 65 دولة هذا العام مقارنة بـ12 فقط في أول تنظيم لها العام الماضي


كتب- أكرم مدحت

تستضيف مصر مسابقة ملكات جمال السياحة والبيئة لعام 2016، والتي تتم فعالياتها خلال الفترة من 28 مارس الجاري وحتى 14 إبريل المقبل، وتشارك بها 65 دولة من جميع أنحاء العالم، حيث تمثل القارات الست، وتقام المسابقة تحت رعاية هيئة تنشيط السياحة المصرية، والناقل الرسمي للمشاركات شركة مصر للطيران.

من جانبه، قال سامي محمود رئيس هيئة تنشيط السياحة، إن هذا الحدث جاء في الوقت المناسب، لامتلاكنا أكثر من 60 سفيرة لمصر حول العالم ليكونوا "Brand ambassadors in Egypt"، حيث أن استخدام المشاهير في الترويج السياحي لمصر من الآليات الفعالة والتي لها صدى كبير على المستوى الجماهيري دوليا.

وأعلن محمود خلال فعاليات الإعلان عن إطلاق المسابقة، أنه جاري الإعداد لإقامة من 4 إلى 5 أحداث ضخمة في الفترة المقبلة، تستهدف الترويج غير المباشر للمقصد السياحي المصري.

وأضاف محمود أنه سيتم استغلال ملكات جمال السياحة والبيئة في الترويج لمصر عالميا خاصة في الأسواق السياحية الرئيسية، كما أنه من المقرر تنظيم جولة سياحية للفائزات في المسابقة، لتكون آلية فعالة لتنشيط السياحة إلى مصر في إطار حملة الترويج العالمية.

وردا على سؤال "ترافل يالا نيوز" لإدراج شرم الشيخ لجولتهم السياحية، أكد محمود أنه سيتم ضم مدينة شرم الشيخ إلى برنامج الجولة السياحية للملكات الفائزات، ولكن فعاليات المسابقة لا تشملها، ولكنها تتضمن مقاصد أخرى بهدف تنوع المنتجات المقدمة من سياحة شاطئية وثقافية "أثرية"، وهي منطقة سهل حشيش بالغردقة، والأقصر، والإسكندرية، إلى جانب القاهرة في بداية الفعاليات والختام عند سفح الأهرامات.

وفي سياق متصل، قالت الدكتورة آمال رزق مؤسسة ومنظمة مسابقة ملكة جمال السياحة والبيئة، لموقع "ترافل يالا نيوز" أن هذه المسابقة تنظم في مصر للعام الثاني على التوالي، وتشارك بها 65 دولة من جميع أنحاء العالم، وتم تسجيلها رسميا من قبل الحكومة المصرية، في حين أن العام الماضي شهد مشاركة 12 دولة فقط، وتم تنظيمها تحت مظلة منظمة الأمم المتحدة.

 

وأضافت رزق أن المسابقة تحظى بتواجد التليفزيون الروسي، والبرازيلي، مما سيكون له أثر إيجابي مباشر في تحسين الصورة الذهنية عن الوضع في المدن السياحية المصرية المختلفة، وأشارت إلى أن المشاركات لهم عدد متابعين ضخم على مواقع التواصل الاجتماعي، وبالتالي وضع صورهم والفيديوهات المقرر تصويرها في المناطق السياحية المختلفة تمثل حملة ترويج قوية لمصر وبطريقة غير مباشرة أو تقليدية.

وأوضحت أن أحد معايير اختيارهم هو وجود أنشطة فعالة لهم على مواقع التواصل الاجتماعي، إلى جانب اللباقة والثقافة، وأن تتراوح أعمارهم بين 17 و27 عاما، وبالتالي مخاطبتهم لفئات الشباب تكون أكثر تأثيرا، وبالتالي نفتح المجال لتسويق منتجات سياحية أكثر تنوعا.

وأشارت المنظمة والمؤسسة للمسابقة، إلى أن فترة إقامة المشاركات في مصر 20 يوما، وتشمل جولاتهم مدن القاهرة، سهل حشيش ويستضيفهم فندق البارون بالاس، وبعدها مدينة الأقصر، ثم الإسكندرية ويستضيفهم فندق هيلتون الإسكندرية كينجز رانش، ثم يعودوا إلى القاهرة لتكون محطتهم الأخيرة بفندق "كونراد"، للاستعداد لحفل الختام تحت سفح الأهرامات في الصوت والضوء، لافتة إلى أن شركة مصر للطيران هي الناقل الرسمي للمشاركات في المسابقة وتتحمل انتقالاتهم الداخلية والدولية، إلى جانب دور هيئة تنشيط السياحة في عمل برنامج سياحي لهم وتسهيل كافة الإجراءات بالتنسيق مع وزارة الآثار وتحمل رسوم دخول جميع المناطق الأثرية.

وكشفت عن تصوير نحو 70 فيديو مدة كل منهم 3 دقائق لكل متسابقة لتسويق المناطق السياحية المصرية، خلال فترة إقامتهم، على أن تكون بلغة كل دولة، إلى جانب تقييم تصرفاتهم من عدة جهات وأنشطتهم، وسيتم اختيار أفضل 3 فيديوهات في حفل الختام لاستخدامهم في حملة الترويج العالمية لمصر.

وقالت آمال رزق عن إدراج شرم الشيخ ضمن جولتهم السياحية: "لم نجد فنادق تتحمل إقامتهم وهيئة التنشيط تحملت الكثير من النفقات".

وعلى جانب آخر، أعربت باتريشيا باكلر Patricia Pekler ملكة جمال العالم للسياحة والبيئة لعام 2015، وهي من سلوفينيا، عن سعادتها الشديدة لزيارة مصر للمرة الثانية، وقالت إنها أول ملكة تتوج في المسابقة وكانت في الإسكندرية، مشيرة إلى زيارتها لوزارة سيوة والتي تعد إحدى المناطق السياحية الرائعة التي زارتها العام الماضي.

وفي نفس السياق، قال محمد صفي الدين المدير الإقليمي للمبيعات لفنادق البارون البحر الأحمر، إن فندق البارون بالاس سهل حشيش يحرص على استضافة مسابقات ملكات الجمال، لما لها من أهمية كبيرة في التسويق للمقصد السياحي المصري عالميا، ومنطقة سهل حشيش بشكل خاص وليس فقط للفندق، مشيرا إلى استضافتهم مسابقة ملكة جمال بلجيكا لعامين متتاليين، وبالنسبة لملكات جمال السياحة والبيئة تم التواصل من قبل المنظمين.

وأكد صفي الدين أن الفنادق لها دور في التسويق لمصر، بالمشاركة في المعارض السياحية الدولية، ودعوة أهم منظمي الرحلات الأجانب لتنظيم أحداث كبيرة، والتركيز على استضافة الأحداث العالمية التي تجمع جنسيات متعددة لتحريك النشاط السياحي بشكل عام، وهنا يتم التسويق غير المباشر، والتأكيد على أمان المدن السياحية وتحسين الصورة الذهنية التي ينقلها الإعلام الأجنبي.  

وأشار صفي الدين إلى أن إشغالات فنادق سهل حشيش تتراوح بين 30 إلى 50%، وهذه نسبة منخفضة ولكنها مقبولة وجيدة مقارنة بالمدن السياحية الأخرى، ومعظم السائحين المتواجدين بقوة من بريطانيا، وسويسرا، وأوكرانيا.

 

 

 

ملكة جمال السياحة والبيئة لعام 2015