غدا.. انطلاق ملتقى "يدا واحدة مع السياحة المصرية" لتنشيط السوق العربي بشرم الشيخ


كتب- أكرم مدحت

صرح سامي محمود رئيس هيئة تنشيط السياحة أن مدينة شرم الشيخ تشهد ملتقى "يدا واحدة مع السياحة المصرية" لتنشيط الحركة السياحية العربية، والمقام في الفترة من 31 مارس الجاري حتى 3 إبريل المقبل، بالتنسيق والتعاون مع الدكتور بندر بن فهد آل فهيد رئيس منظمة السياحة العربية، ومشاركة القطاع السياحي المصري والعربي وممثلي وسائل الإعلام العربية والمصرية والدولية.

وأكد محمود على أهمية الملتقى الذي يأتي في إطار إستراتيجية الهيئة لتنشيط السياحة العربية، وضرورة تكثيف أنشطة العلاقات العامة في السوق العربي خلال الفترة القادمة في إطار حملة "مصر قريبة" الموجهة للسائح العربي.

الجدير بالذكر أن فعاليات الملتقى ستبدأ بعقد مؤتمر صحفي للإعلان عن انطلاقه بحضور اللواء خالد فؤدة محافظ جنوب سيناء، والدكتور بندر بن فهد آل فهيد رئيس منظمة السياحة العربية، وسامي محمود رئيس هيئة تنشيط السياحة، ويعقبه ورش عمل بمشاركة وكالات السياحة والسفر العربية والمصرية ورجال الأعمال والمستثمرين والإعلام العربي والمصري، لمناقشة الفرص والتحديات لزيادة أعداد السائحين من الدول العربية إلى شرم الشيخ، يليه ورش عمل بمشاركة وكالات الإعلام من وسائل الإعلام المختلفة لمناقشة دور الإعلام في الأزمات السياحية.

ووفقا للإحصائيات السياحية توافد إلى مصر العام الماضي 1.7 مليون سائح، مقارنة بتوافد 1.6 مليون سائح في 2014 بزيادة 6.7%، وتمثل السياحة العربية 18.6% من إجمالي الحركة الوافدة إلى مصر، التي بلغت نحو 9.3 مليون سائح في 2015.

وقضى السائحون العرب 16.8 مليون ليلة سياحية في 2015، بتراجع 11.5% عن 2014، وكانت السعودية والكويت الدول العربية السياحية التي حققت معدلات إيجابية في الليالي مقارنة بالدول الأخرى التي سادت عليها التراجعات بنسب متفاوتة.

تصدرت السعودية قائمة الأسواق العربية المصدرة للسياحة إلى مصر، واحتلت المركز الرابع عالميا، بتوافد 433 ألف سائح سعودي، بارتفاع 24%، مقارنة بعام 2014 الذي حقق 350 ألف سائح وكانت في المركز السادس لتتقدم مركزين، ما يؤكد قوة السائح السعودي وتمسكه بالمقصد المصري وعدم تأثره بأي أزمات، وتحقيقه زيادة مستمرة، قضوا 4.1 مليون ليلة سياحية.