إيزي جيت: استئناف رحلاتنا إلى شرم الشيخ 29 مايو المقبل مرهون بموافقة الحكومة البريطانية

 

خطة لتشغيل رحلتين أسبوعية من لندن لتوقعات استمرار طلب السائحين الإنجليز في الصيف لنكون الشركة الوحيدة

في حالة عدم تغير نصائح السفر عودة الخدمات ستكون في أكتوبر 2016

 

كتب- أكرم مدحت - صحفي بموقع ترافل يالا نيوز

تعتزم شركة "إيزي جيت" البريطانية "Easyjet" للطيران منخفض التكاليف البدء في تشغيل رحلات طيران عارض "شارتر" من لندن إلى مدينة شرم الشيخ 29 مايو المقبل، وأضافت أنه ليس لديها أي تأكيد من الحكومة البريطانية بشأن استطاعتها استئناف الرحلات الجوية بعد، وفي حالة التصريح لها بذلك ستكون الشركة هي الوحيدة التي تشغل رحلات إلى شرم الشيخ الصيف المقبل.

وأعلنت الشركة ذلك من خلال ممثل لها شارك في مؤتمر "التخطيط من أجل نمو السياحة المصرية 2016"، الذي عقد أمس بالقاهرة، بحضور نحو 200 ممثل من منظمي الرحلات الأجانب والقطاعات السياحية من 25 دولة، بالإضافة إلى سفراء العديد من الدول التي تمثل الأسواق السياحية الهامة لمصر، أبرزهم السفيرين البريطاني والروسي بالقاهرة، كما نشرت الشركة بيانها أيضا على موقع السياحة العالمي "Tripadvisor".

محاولة اللحاق بالصيف والشتاء توقعات بعيدة ولكنها مؤكدة

وينفرد موقع "ترافل يالا نيوز" بنشر بيان الشركة، الذي أفاد بتوقع وجود طلب مستمر من السائحين البريطانيين في جميع أنحاء المملكة المتحدة للسفر إلى شرم الشيخ هذا الصيف، لذلك تخطط الشركة لتشغيل رحلتين أسبوعية من مطار ستانستد في لندن إلى مطار شرم الشيخ الدولي.

وأشارت إلى أنه على افتراض عدم تغير نصائح السفر من قبل الحكومة البريطانية، تتوقع الشركة استئناف خدماتها من مانشستر، لوتون، وجاتويك مع بداية فصل الشتاء في أكتوبر 2016.

وأكدت الشركة أن الزبائن المقرر سفرهم على الرحلات الملغاة، يمكنهم استخدام كامل قيمة الحجز للسفر إلى أي وجهة أخرى على شبكة "إيزي جيت"، أو يحصل على المبلغ بالكامل.

وأوضحت الشركة أنه لتغيير نصائح السفر من قبل الحكومة البريطانية من وإلى مدينة شرم الشيخ، تم تعليق كل رحلة بين المملكة المتحدة ومصر، بداية من الأربعاء 4 نوفمبر الماضي، ولم تستأنف رحلاتها حتى يتم إعلان الحكومة تعديل نصائح السفر، وتم وضع موعد مبدأي لانتهاء التعليق وهو الجمعة 27 مايو المقبل، وذلك بسبب انخفاض الطلب، وهو ما جعلنا نتخذ قرار إلغاء الرحلات الجوية إلى شرم الشيخ لبقية موسم الصيف من مطارات مانشستر، لوتون، وجاتويك مؤكدة أن الوضع خارج عن سيطرتها، وأن سلامة الركاب لها الأولوية دائما.

وتعتبر "إيزي جيت" من أكبر مشغلي رحلات الطيران العارض منخفض التكاليف إلى المدن السياحية المصرية، خاصة شرم الشيخ من السوق البريطاني، الذي يحتل المركز الثالث عالميا في الأسواق السياحية الوافدة إلى مصر، محققا توافد 869 ألف سائح العام الماضي، بتراجع 4%، مقارنة بعام 2014، قضوا نحو 9 ملايين ليلة سياحية.

بداية الأزمة

وكانت بريطانيا قد أعلنت في اليوم التالي لحادث الطائرة الروسية 31 أكتوبر الماضي في وسط سيناء، عن تعليق حركة الطيران إلى مدينة شرم الشيخ التي تعد الوجهة الأولى للسائح البريطاني في مصر، وتزامن مع مشاركة مصر في ثاني أكبر بورصة سياحية عالميا وهو معرض WTM في لندن، وكان لكل ذلك تأثير مباشر في تراجع أعداد السائحين البريطانيين بنسبة 57%، مسجلين توافد نحو 32 ألف سائح فقط نوفمبر الماضي، مقابل توافد 75 ألف سائح خلال نفس الشهر من عام 2014.

وفي ديسمبر بلغ عدد السائحين البريطانيين في مصر 23 ألف سائح فقط، مقابل 73 ألف سائح في ديسمبر 2014، بانخفاض 69%، لذلك استئناف الشركة لرحلاتها يعد بارقة أمل في استعادة الحركة السياحية الوافدة إلى مصر وتعويض الخسائر موسم الشتاء الجاري.