تعاون مصري يوناني لعمل برامج سياحية مشتركة تستهدف الأسواق البعيدة وزيادة السياحة البينية


كتب- أكرم مدحت - صحفي بموقع ترافل يالا نيوز

قام هشام زعزوع وزير السياحة اليوم بتوقيع مذكرة تفاهم مع وزيرة السياحة اليونانية إلينا كونتورا Elena Kountoura، في مجال التعاون السياحي بين مصر واليونان، لزيادة الحركة السياحية البينية، فضلا عن عمل تسويق لبرامج مشتركة تستهدف الأسواق البعيدة.

وفي هذا السياق، أكد وزير السياحة المصري خلال المؤتمر الذي عقد مساء أمس على أن توقيع هذه الاتفاقية خطوة هامة ويعتبر بمثابة حجر زاوية في العلاقات السياحية بين البلدين، مرحبا بزيارة وزيرة السياحة اليونانية لمصر التي ستساهم بشكل كبير في تعزيز الحركة السياحية الوافدة من اليونان.

وأوضح زعزوع أنه من المقرر التعاون بين البلدين في عدة محاور في إطار مذكرة التفاهم، أهمها التبادل السياحي، وجذب سائحين من أسواق بعيدة المدى مثل الولايات المتحدة الأمريكية، وجنوب شرق آسيا، عن طريق الترويج المشترك للمنتجات السياحية فى البلدين، من خلال بروشورات مشتركة ليكون لدى السائح المنتج اليوناني والمصري، إلى جانب التعاون في مجال السياحة الدينية بالتنسيق مع الجهات المعنية، كالترويج لمنطقة سانت كاترين أحد أهم المعالم التي تهتم بها الدوائر اليونانية الدينية، إلى جانب الترويج لرحلة العائلة المقدسة في مصر.

وسيتم عمل تسويق مشترك في الأسواق البعيدة وخاصة أن اليونان تتميز بالسياحة البحرية، والعمل على البرامج السياحية لرحلات المراكب العملاقة لتشمل مصر واليونان والتي تعمل على زيادة وتطوير موانيها.

سياحة المصريين إلى اليونان نشطة وقوية لقرب المسافة حيث أن رحلة الطيران تبلغ ساعة وربع فقط، ونستهدف جذب اليونانيين واستغلال طاقة الطيران بين البلدين.

مشيرا إلى أن مصر للطيران تشغل رحلة يوميا والخطوط اليونانية تشغل في الشتاء 3 رحلات أسبوعيا، وفي الصيف يتم زيادتهم إلى 7 رحلات.

ومن جانبها، أعربت وزيرة السياحة اليونانية عن سعادتها البالغة لزيارة مصر، وانبهارها بالحضارة المصرية وحفاوة الاستقبال والترحاب التي شاهدتها على أرض الواقع، والتي ستقوم بنقلها للشعب اليوناني بعد عودتها، مشيرة إلى أنه بخلاف التاريخ والحضارة والثقافة والعلاقات القوية بين البلدين، فهناك العديد من الروابط الأخرى والعادات المشتركة.

وخلال المؤتمر أكدت وزيرة السياحة اليونانية على أن مصر ستستعيد مكانتها لتكون مقصد سياحي قوي في أقرب وقت خاصة أنها تتمتع بأنماط سياحية تستمر على مدار العام.

وأضافت أنها ستبدأ العمل الفعلي من خلال الإعداد لورش عمل مختلفة بمجرد عودتها لليونان لتنفيذها عند تكرار زيارتها في مايو المقبل.

وتضمنت المذكرة تبادل الطرفين المعلومات والوثائق اللازمة في مجال التعليم والتدريب السياحى، أما في مجال الإحصائيات والتشريعات فقد نصت المذكرة على ضرورة تبادل المعلومات التي تتعلق بالإحصائيات السياحية والتشريعات وكذلك دراسات التنمية السياحية، علاوة على تشجيع وتسهيل استثمارات رجال الأعمال اليونانية والمصرية بالإضافة إلى تشجيع المشروعات المشتركة في قطاعات السياحة، علاوة على تنظيم عدد من الرحلات التعريفية لوكالات السفر والصحفيين السياحيين.

الجدير بالذكر أن هيئة تنشيط السياحة نظمت برنامج سياحي لوزيرة السياحة اليونانية والوفد الإعلامى اليونانى المرافق خلال زيارتها لمصر، يشمل الأماكن والمعالم السياحية منها المتحف المصري والأهرامات.