رئيس الوزراء يتفقد مطار القاهرة ويفتتح الممر الجديد أمام حركة الملاحة الجوية

 

وزير الطيران: الانتهاء من تطوير مبنى الركاب رقم 2 إبريل المقبل بتكلفة 3.4 مليار جنيه

 

كتب- أكرم مدحت - صحفي بموقع ترافل يالا نيوز

تفقد المهندس شريف إسماعيل رئيس مجلس الوزراء مساء أمس مطار القاهرة الدولي، رافقه خلالها الطيار حسام كمال وزير الطيران المدني، لمتابعة مشروعات التطوير بالمطار، والتعرف على الخدمات المقدمة للمسافرين.


وخلال الجولة افتتح رئيس مجلس الوزراء مدرج الطائرات 05L والذي انتهت أعمال تطويره الأسبوع الجاري، حيث شهد إقلاع أول طائرة من على المدرج الجديد.

ومن جانبه، صرح الطيار حسام كمال وزير الطيران المدني بأن تكلفة مشروع تطوير المدرج بلغت 235 مليون جنيه، ويصل طوله إلى 3300 مترا وعرض 60 مترا، مشيراً إلى أن المدرج أصبح جاهزا لاستقبال الطرازات المختلفة من الطائرات وعلى رأسها العريضة والعملاقة.

وأضاف كمال أن المدرج يعد إضافة جديدة لمطار القاهرة، حيث أنه معد للتشغيل النهاري والليلي، بعد تزويده بأحدث نظم ومعدات الإضاءة العالمية بنظام LED الموفر للطاقة، كما تم تزويده بأحدث الأجهزة الملاحية "CATI" التي تساعد الطائرات في عمليات الهبوط أثناء الظروف المناخية الصعبة وبالمستوى المنخفض من الرؤية، موضحا أنه بدأت بالفعل عدة طائرات في استخدام الممر الجديد خلال الإقلاع من مطار القاهرة بعد افتتاح رئيس الوزراء له.

ومن ناحية أخرى، تفقد رئيس الوزراء خلال جولته مشروع مبنى الركاب رقم (2) الجديد، حيث قدم وزير الطيران شرحا حول المشروع، وأنه من المخطط الانتهاء من كافة الأعمال بالمبنى في شهر إبريل المقبل تمهيدا للافتتاح التجريبي له، موضحا أنه تم إنجاز أكثر من 95% من المشروع، ويعمل به نحو 2750 عامل على مدار 3 ورديات يوميا.

وأشار الوزير إلى أنه يتم عمل ربط لنظم نقل الحقائب بين مبنى الركاب رقم 2 ومبنى رقم 3، وكذلك رفع كفاءة نظم نقل الحقائب بمبنى الركاب رقم 3 ليواكب التحسينات المطبقة بمبنى الركاب الجديد، مضيفا أن عدد كباري التحميل في المبني الجديد تبلغ 28 كوبري، كما يبلغ عدد كاونترات الجوازات 78 كاونترا، ويحتوي المبنى على 11 غرفة فندقية داخل الدائرة الجمركية مجهزة على مستوى عالي، يستخدمها الركاب العابرون دون الحاجة للحصول على تأشيرات دخول لمصر.

وأكد كمال أن مبنى الركاب رقم 2 سيكون له أهمية كبيرة في خدمة حركة السفر والطيران، حيث يعمل على زيادة الطاقة الاستيعابية بنحو 7.5 مليون راكب، بما يساهم في رفع الطاقة الكلية لمطار القاهرة الدولي لما يزيد عن 30 مليون راكب سنويا، ولفت إلى أن القيمة الاستثمارية للمشروع تصل إلى نحو  3.4 مليار جنيه.

وعلى جانب آخر، زار المهندس شريف إسماعيل رئيس الوزراء مبنى الركاب رقم 3 الذي تقلع منه رحلات مصر للطيران والشركات الأعضاء في تحالف ستار العالمي، واستعرض وزير الطيران امكانيات المبنى والذي تبلغ طاقته الاستعابية نحو 11 مليون راكب سنويا، ويقام على مساحة 190 ألف متر مربع، ويتكون من مبنى الركاب، وساحات انتظار السيارات، وخدمات مغذية للمشروع، ومناطق انتظار للطائرات، واطلع المهندس شريف اسماعيل على الخدمات المقدمة للمسافرين، ووجه بتقديم كافة التسهيلات اللازمة لضيوف مصر القادمين من الخارج كون المطار بوابة مصر الأولى.

كما تفقد رئيس الوزراء هنجر8000 للصيانة التابع لشركة مصر للطيران للصيانة والأعمال الفنية، والذي يعد أحد أكبر هناجر عمرة وصيانة الطائرات من الطرازات المختلفة في أفريقيا والشرق الأوسط، ومعتمد من الوكالة الأوروبية لسلامة الطيران وإدارة الطيران الفيدرالية الأمريكية، ويتسع لخمس طائرات في وقت واحد.

 

ثم توجه المهندس شريف إسماعيل خلال الجولة إلى مجمع عمرة محركات الطائرات، الذي تبلغ مساحته 10700 م2، ويعد من أكبر مشروعات شركة مصر للطيران للصيانة، وأوضح وزير الطيران أنه تم تطوير المجمع بالتعاون مع شركة "رولز رويس" البريطانية كبرى شركات صناعة محركات الطائرات في العالم، ويحتوي المجمع على أحدث المعدات لصيانة وعمرة المحركات، بالإضافة إلى وحدة اختبار المحركات والتي يتم من خلالها التأكد من كفاءة المحرك وسلامة التشغيل بعد إتمام عملية الصيانة وقبل تثبيته على الطائرة للعمل مرة أخرى، ويقدم خدماته لأكثر من 100 شركة عالمية.