الخطوط الجوية البريطانية تطور برنامج On Business ليخدم الشركات المتوسطة والصغيرة

 

المدير التجاري لـ"BA" بجنوب وشرق أفريقيا: شراء التذاكر في اللحظة الأخيرة لم يصبح البديل لتوفير نفقات السفر

البرنامج الجديد سيكون أكثر توفيرا وتحفيزا لهذا القطاع.. ويعمل على أمريكان آيرلاينز وأيبريا أيضا

 

كتب- أكرم مدحت - صحفي بموقع ترافل يالا

أعلنت الخطوط الجوية البريطانية عن تطوير برنامج "On Business"، والذي يكافئ ولاء الشركات التي تسافر على خطوطنا، مع الأخذ في الاعتبار احتياجات محددة للشركات الصغيرة والمتوسطة، وحرصت الخطوط في التصميم الجديد أن يصبح أكثر مرونة، بحيث يحصل الأعضاء على خصومات مقدمة لرحلات الطيران التي يسافرون عليها، إذا ما كان هذا البديل أكثر جدوى لهم من نظام جمع النقاط والحصول على تخفيضات في الرحلات البديلة، ما يتيح لتلك الشركات تحقيق وفورات ملحوظة لم يكن من الممكن تحقيقها عند اللجوء لشراء التذاكر في آخر لحظة بأرخص الأسعار.

وبعد استطلاع آراء العملاء مؤخراً، قامت الخطوط الجوية البريطانية بتعديل هذا البرنامج لتجعله أكثر سهولة بما يعمل في مصلحة تلك الفئة من المسافرين، خاصة قاعدة العملاء المتنامية من الشركات الصغيرة والمتوسطة.

وأصبح برنامج On Business أكثر سهولة من ذي قبل، فبدلاً من جمع النقاط مقابل المسافات، يحصل كل عضو في البرنامج على نقاط مقابل نفقاته في كل مرة يقوم خلالها بالحجز، وتتيح أدوات إدارة الحساب عبر الإنترنت إمكانية تعظيم الفوائد التي يحصل عليها العضو من البرنامج، والاستفادة من النقاط التي تم تجميعها.

ويمكن ضبط هذا البرنامج ليقدم للعميل تقارير دورية، ومتابعة رصيد النقاط وغيرها من الخصائص الأخرى، ويمكن استخدام النقاط المجمعة لترقية كابينة السفر أو الحصول على عروض خاصة، ويمكن أيضاً استخدامها قبل السفر بـ 24 ساعة لتحديد تغييرات الحجوزات والحصول على رحلات بديلة.     

ويعمل برنامج On Business حالياً على الخطوط الجوية البريطانية وأمريكان آيرلاينز وأيبريا، بما يتيح للعميل جمع النقاط والتصرف فيها على الخطوط الثلاثة، وهو يعمل أيضاً بالتوازي مع برنامج Executive Club لولاء العملاء من الخطوط الجوية البريطانية للمسافرين الدائمين، وبالتالي يمكن للشركات والأفراد المسافرين جمع المكافآت والنقاط والرحلات البديلة من خلال البرنامجين.

في هذا السياق، يقول إدوارد فروست، المدير التجاري لمنطقة جنوب وشرق أفريقيا بالخطوط الجوية البريطانية: "لا تمتلك الشركات الصغيرة والمتوسطة المرونة الكافية لزيادة نفقاتها خلال رحلات العمل، وذلك على خلاف الشركات الكبرى التي يمكنها استغلال قدراتها الشرائية الكبيرة على المستوى العالمي، لإتمام صفقات السفر مع خطوط الطيران طبقاً لأفضل الأسعار".

وتابع: "في السابق لم يكن لدينا عروضاً تجارية مخصصة لتلك الفئة من العملاء، وبالتالي كانت تلك الشركات تهدر نفقات السفر لشراء تذاكر الطيران في آخر لحظة للحصول على أفضل الأسعار، وهو ما أضاع العديد من الفرص علينا".

من ناحية أخرى، أظهرت نتائج البحث العالمي الذي طلبته الخطوط البريطانية من إحدى الشركات المتخصصة، في الأسواق سريعة النمو مثل الهند والصين، والأسواق المتقدمة مثل الولايات المتحدة الأمريكية والمملكة المتحدة، أن الشركات الصغيرة والمتوسطة تفكر وتخطط على المدى القصير، كما أنها تسعى للحصول على أفضل الصفقات، ولكنها تفتقد المرونة الكافية التي تمكنها من تحقيق ذلك.

وذكر البحث أن الشركات الصغيرة والمتوسطة التي تسعى لشراء التذاكر في آخر لحظة قبل إقلاع الطائرة للحصول على أرخص الأسعار، يوقع عليها بعض الغرامات إذا احتاجت لتغيير الحجوزات المتفق عليها، وينتهي الوضع بتكبدها تكاليف إضافية تتجاوز نفقات السفر المسموح بها.

وأضاف فروست أن الخطوط الجوية البريطانية تقدم عروضاً متميزة للسفر على درجة World Traveller Plus التي تمثل الدرجة الاقتصادية المتميزة، وهي تعتبر من العروض الجاذبة والمحفزة للمسافرين من موظفي الشركات ورجال الأعمال الذين لا يمتلكون ميزانية السفر للطيران على درجة رجال الأعمال Club World.