255 مليون دولار خسائر مصر في شهرين من توقف حركة السياحة الروسية

 

متوسط إنفاق السائح الروسي 50 دولاراً يوميا... والإقامة 10 ليالي


كتب- أكرم مدحت - صحفي بموقع ترافل يالا

لم يتوقع أحد أن تشهد السياحة المصرية الانقطاع التام لتوافد السائحين الروس الأكثر تواجدا في المدن الشاطئية بالبحر الأحمر وجنوب سيناء مقارنة بالأسواق الأخرى، بل ويتصدر السياحة الوافدة إلى مصر بلا منافس، ووفقا لتقرير أعده موقع "ترافل يالا" لتوقعات خسائر مصر من تعليق الطيران من روسيا، مما يؤدي إلى توقف السياحة الوافدة تماما، سوف يسهم ذلك بتراجع الإيرادات السياحية بنحو 255 مليون دولار خلال شهري نوفمبر الجاري وديسمبر المقبل، لاسيما أنها تمثل موسم الذروة لهم.

وجاءت تقديرات الخسائر الواقعة بلا شك بعد أن أكد كبار المسئولين في الحكومة الروسية مؤخرا، بأن الحديث عن رفع حظر الطيران من المبكر الحديث عنه أو تحديد توقيت له، مما أكد أن قدوم سائح روسي واحد بشكل مباشر إلى مصر شبه مستحيل.

نوفمبر الذروة والخسارة الأكبر

وبحسب إحصائيات حركة السياحة الوافدة من روسيا خلال شهر نوفمبر 2014 نستطيع تقدير الخسائر أو الحركة السياحية التي كانت متوقعة لمصر، حيث توافد 310 ألف سائح روسي، قضو 4.8 مليون ليلة سياحية، ويمثل نوفمبر موسم الذروة للروس لبداية الشتاء الثلجي هناك، مما يجعلهم يهربون إلى المقصد المفضل بل الوحيد والمناسب لتلك الفترة وهو مصر، في حين توافد في نوفمبر 2013 نحو 250 ألف سائح روسي، مما يشير إلى تزايد أعدادهم بمعدلات كبيرة، رغم تأثر روسيا بأزمة اقتصادية وانهيار عملتها الروبل أمام الدولار الأمريكي منذ يوليو 2014.

وبتقدير متوقع وفقا لتلك الأعداد ومتوسط إنفاق السائح الروسي في مصر في الليلة الواحدة البالغ 50 دولاراً شاملا الإقامة الفندقية الشاملة والانتقالات الداخلية، بدون تكاليف الطيران، ومتوسط إقامة 10 ليالي، فتكون إجمالي الخسائر التقديرية 155 مليون دولار تقريبا، في نوفمبر فقط.

ديسمبر هدوء ينتهي بانتعاش

رغم أن شهر ديسمبر يحظى بأعياد الكريسماس ثم رأس السنة حتى الأسبوع الأول من يناير، إلا أنه يشهد هدوء في حركة السياحة الروسية خلال الأسابيع الثلاثة الأولى من الشهر، حتى يحظى بانتعاش كبير في الحركة في برامج رحلات الأسبوع الأخير من العام الممتدة إلى النصف الأول من يناير.

وبحسب إحصائيات العام الماضي يمكن تقدير المكاسب المفقودة من السياحة الروسية في ديسمبر الذي يمثل نهاية موسم ذروة إقبالهم، حيث شهد توافد 200 ألف سائح روسي، قضوا 2.8 مليون ليلة سياحية، مقارنة بـ227 ألف روسي في ديسمبر 2013، وبالتالي تقدر خسائر هذا الشهر بنحو 100 مليون دولار.