تعرف على خدمات دار الإفتاء المصرية لتوعية الحجاج والمعتمرين بالمناسك والرد على أسئلتهم

بدأت غرفة شركات السياحة التجهيز والتنسيق لتنفيذ كل ما تم الاتفاق عليه مع الدكتور شوقي علام مفتي الجمهورية، خلال اللقاء الأخير مع كل من ناصر تركي رئيس اللجنة الفنية للحج السياحي، وأحمد إبراهيم رئيس لجنة السياحة الدينية بالغرفة، بحضور كبار مسئولي دار الإفتاء، جاء اللقاء وما تضمنه من مقترحات وقرارات لتوفير أكبر قدر من التوعية الدينية للحجاج والمعتمرين المصريين، والإجابة على كل استفساراتهم وأسئلتهم حول المناسك ومنع أي ارتباك لديهم.

 

وأشاد مسئولي السياحة بالتعاون الكبير الذي أبداه المفتي واستجابته لطلبات القطاع السياحي، ومبادرته بتوفير كل أشكال التوعية للحجاج خلال موسم الحج 1445هـ-2024م، وكذلك للمعتمرين طوال العام، ومن المنتظر أن يبدأ تنفيذ هذا التعاون وزيادة جرعة التوعية خلال موسم الحج الذي ينطلق خلال أيام.

 

وتم الاتفاق على تنفيذ عدد من الإجراءات والخطوات لتوعية الحجاج والمعتمرين وتشمل ما يلي:

 

- توفير عدد من الدعاة يرافقون الحجاج خاصة في برامج الحج الاقتصادي والبري بحيث يتواجد هؤلاء العلماء في أماكن إقامة هؤلاء الحجاج وكذلك مخيماتهم في منى وعرفات، للإجابة على جميع تساؤلاتهم.

 

- عقد عدة ندوات ومحاضرات طوال الرحلة لتوعية الحجاج بصحيح مناسكهم.

 

- توفير مواد فيلمية من دار الإفتاء تتضمن شرحا لمناسك الحج والعمرة والإجابة على كل تساؤلات الحجاج والمتعمرين، وبث تلك المواد بصالات سفر الحجاج بالمطارات وكذلك في أماكن إقامتهم بمكة والمدينة المنورة والمشاعر المقدسة.

 

- عمل بث مباشر على صفحات دار الإفتاء المختلفة بوسائل التواصل الاجتماعي طوال أيام الحج، خاصة يوم عرفة وأيام التشريق، للشرح وتلقي أسئلة الحجاج والإجابة عليها.

 

- البدء في وضع خطة مشتركة بين الجانبين لتوفير وسائل توعية متعددة طوال رحلات العمرة بدءا من الموسم الجديد.

 

- إعداد برامج توعوية خصيصا للحج والعمرة وبثها بالمحطات والإذاعات المختلفة وعلى وسائل التواصل الاجتماعي.