مجموعة الإمارات تسجل 18.7 مليار درهم أرباحا خلال العام المالي 2023-2024 بزيادة 71%

أصدرت مجموعة الإمارات، اليوم الإثنين، تقريرها المالي للسنة المالية 2023-2024، وأظهر تقرير السنة المالية المنتهية في 31 مارس 2024، تحقيق مجموعة الإمارات أرباحا قياسية بلغت 18.7 مليار درهم نحو 5.1 مليار دولار أمريكي، بنمو 71% مقارنة بأرباح السنة السابقة البالغة 10.9 مليار درهم نحو 3 مليارات دولار.

 

وبلغت إيرادات المجموعة 137.3 مليار درهم نحو 37.4 مليار دولار، بنمو 15% عن نتائج السنة السابقة، وبلغت الأرصدة النقدية للمجموعة 47.1 مليار درهم 12.8 مليار دولار، وهو أعلى مستوى تم تسجيله على الإطلاق، بنمو 11% عن السنة السابقة. وفقا لبيان صحفي منشور على موقع طيران الإمارات.

 

وبلغ إجمالي أرباح المجموعة خلال العامين الماضيين 29.6 مليار درهم، متجاوزة خسائر فترة الجائحة البالغة 25.9 مليار درهم خلال الفترة 2020- 2022، وسجلت كل من طيران الإمارات ودناتا ارتفاعا كبيرا في الأرباح والإيرادات، حيث توسعت عمليات المجموعة في جميع أنحاء العالم لتلبية الطلب القوي من العملاء على منتجاتها وخدماتها ذات الجودة العالية.

 

وأوضح الشيخ أحمد بن سعيد آل مكتوم، الرئيس الأعلى الرئيس التنفيذي لطيران الإمارات والمجموعة، أن مجموعة الإمارات أرست مجددا معايير جديدة في الصناعة بتسجيل أداء قياسي في نتائجها السنوية، وهو إنجاز تحقق كثمرة للرؤية الاستشرافية للشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، وسياسات حكومة دبي وأنظمتها المتقدمة، التي كان لها الفضل في تحقيق هذا الإنجاز.

 

وأضاف أنه على مدار شهدنا العام نموا في الطلب على النقل الجوي والخدمات المتعلقة بالسفر حول العالم، وتمكنا من تحقيق نتائج هائلة نتيجة للمرونة والسرعة التي نتحلى بها في التعاطي مع المتغيرات، والآن نجني ثمار سنوات من الاستثمارات المتواصلة في منتجاتنا وخدماتنا، وفي بناء شراكات قوية، وتعزيز قدرات كوادرنا وموظفينا.

 

وقال رئيس المجموعة إن كل من طيران الإمارات ودناتا تمكنت من صياغة نماذج أعمال ناجحة تحتوي على المزايا التي تتمتع بها دبي، ومن ثم توليد قيمة هائلة للإمارة والمجتمعات التي نخدمها في جميع أنحاء العالم، فيما يعزز الوضع المالي الممتاز للمجموعة اليوم، وأكد على ثقته في المستقبل لتحقيق مزيد من النمو والنجاح، كما يتيح لنا الاستثمار في تقديم منتجات وخدمات أفضل وتوفير قيمة أكبر للعملاء والشركاء.

 

وتعمل مجموعة الإمارات على العديد من المشروعات الكبرى، التي تتضمن إضافة مزيد من الطائرات بمليارات الدولارات، وبرنامجا لتحديث أسطولها من الطائرات، وتعزيز القدرات في مجالات الضيافة والشحن والمناولة الأرضية، وتسخير التقنيات المتقدمة لدعم عمليات المجموعة، إلى جانب توسيع نطاق برامج التدريب وتطوير الموظفين، والمبادرات الرامية إلى تعزيز أجندة الاستدامة للمجموعة.

 

وخلال السنة المالية 2023-2024، استثمرت مجموعة الإمارات ما مجموعه 8.8 مليار درهم 2.4 مليار دولار في طائرات ومرافق ومعدات وشركات جديدة، وتسخير أحدث التقنيات لدعم خطط النمو المستقبلي للمجموعة.

 

وارتفع إجمالي أعداد العاملين في المجموعة بنسبة 10% إلى 112,406 موظفين، وهو أكبر حجم لها على الإطلاق، مع استمرار طيران الإمارات ودناتا في زيادة أنشطة التوظيف حول العالم لدعم توسعات عملياتهما وتعزيز قدراتهما المستقبلية.

 

كما قطعت المجموعة أشواطا كبيرة في رحلة الاستدامة خلال السنة المالية 2023-2024، حيث نفذت العديد من المبادرات التي تركز على البيئة والأفراد والعملاء والمجتمعات.

 

وكانت الملفات البيئية على رأس أجندة المجموعة خلال السنة الماضية، مع استضافة دولة الإمارات العربية المتحدة في دبي "COP28"، أكبر مؤتمر في العالم للعمل المناخي.

 

كما وقعت طيران الإمارات خلال السنة الماضية اتفاقيات توريد جديدة لتعزيز استخدامها وقود الطيران المستدام SAF في مركزها بدبي للمرة الأولى، وكذلك في أمستردام وسنغافورة.

 

كما شغلت الشركة أول رحلة تجريبية للطائرة الإيرباص A380 باستخدام وقود الطيران المستدام بنسبة 100% في أحد محركاتها، وجمعت البيانات لدعم جهود الصناعة لتمكين استخدام وقود الطيران المستدام بنسبة 100% في المستقبل.

 

وانطلاقا من إدراكها بمحدودية الحلول القابلة للتطبيق لخفض انبعاثات الكربون بشكل ملموس أمام شركات الطيران، أطلقت طيران الإمارات صندوقا بقيمة 200 مليون دولار أمريكي لدعم مشاريع البحث والتطوير التي تركز على الحد من تأثير الوقود الأحفوري في الطيران التجاري.

 

كما أصبحت أيضا أحد المشاركين المؤسسين في "إير- كرافت Air-CRAFT"، أول تحالف بحثي في دولة الإمارات العربية المتحدة يركز على تطوير وإنتاج وتوسيع نطاق تقنيات وقود الطيران المستدام، كما انضمت إلى مجموعة سولنت، وهي مبادرة بريطانية تركز على الاستثمارات منخفضة الكربون لمجموعة متنوعة من القطاعات، بما في ذلك قطاع الطيران.

 

وواصلت دناتا استثماراتها في العمليات الصديقة للبيئة، وضمت المزيد من المركبات الكهربائية والهجينة إلى أسطولها العالمي من معدات الدعم الأرضي، وجرارات الأمتعة ورافعات البضائع وجرارات الدفع الخلفية، إلى عملياتها في الولايات المتحدة الأمريكية، كما حولت وجددت دناتا محطات توليد الطاقة التي تعمل بالديزل في إيطاليا لتعمل بالزيت النباتي المهدرج والطاقة الكهربائية.

 

وقامت شركات تابعة لمجموعة دناتا في دولة الإمارات العربية المتحدة، وهي "دناتا لوجيستيكس" و"المغامرات العربية" و"ألفا فلايت سيرفيسيز" و"سيتي سايت سيينغ"، بتحويل أسطول مركباتها لتعمل بمزيج الوقود الحيوي.

 

وخلال السنة الماضية، أصبحت دناتا أول شركة مزودة لخدمات طيران شاملة تحصل على شهادة الإدارة البيئية من الاتحاد الدولي للنقل الجوي، وتقديرا لالتزامها الراسخ بالاستدامة عبر محفظتها المتنوعة من الأعمال في دولة الإمارات العربية المتحدة.

 

وحصلت طيران الإمارات على المرحلة الأولى من شهادة تقييم أياتا البيئي IEnvA وشهادة تقييم نموذج التجارة غير القانونية في الحياة البرية، تقديراً لالتزامها بالممارسات المسؤولة بيئيا.

 

وعززت المجموعة استثماراتها في تطوير الأفراد، وأطلقت برنامجا شاملا لخيارات التعلم والتدريب لموظفيها بالشراكة مع أفضل الجامعات وشركاء الصناعة الرئيسيين، كما أطلقت مجلس التوازن بين الجنسين لدعم وتعزيز المساواة بين الجنسين داخل المجموعة.

 

ووسعت مجموعة الإمارات نطاق تقاريرها البيئية والاجتماعية والحوكمة في تقريرها للسنة المالية 2023/ 2024، كما تتبنى جوانب من معايير المبادرة العالمية لإعداد التقارير GRI. وتعتزم تطوير تقاريرها لتلبية متطلبات مجلس معايير الاستدامة الدولية وتوجيهات إعداد تقارير استدامة الشركات في السنوات المقبلة.

 

نمو قوي في السنة المالية الجديدة 2024-2025

وقال الشيخ أحمد بن سعيد، أن مجموعة طيران الإمارت سوف تدخل السنة المالية 2024-2025 على أسس قوية لتحقيق النمو المستمر، حيث ستتسلم طيران الإمارات 10 طائرات جديدة من طراز A350، ما يعزز أسطولها ويدعم المرحلة التالية من نمو شبكتها. كما ستواصل دناتا الاستفادة من أوجه التآزر والتوسع عبر أقسام أعمالها لتعزيز حضورها وقدراتها. وبالتوازي، ستواصل الاستثمار في الموارد لتقليل تأثيرنا البيئي، وتطوير مواردنا البشرية، ورعاية عملائنا والمجتمعات التي نخدمها.

 

وأضاف أن مسيرتنا تمضي بنظرة مستقبلية إيجابية، ونتوقع أن يتواصل الطلب القوي على النقل الجوي والسفر في الأشهر المقبلة، فيما سنواصل مراقبة التكاليف والعوامل الخارجية مثل أسعار الوقود وتقلبات أسعار صرف العملات والتغيرات الاجتماعية والسياسية. وأكد أن نموذج أعمالنا كان موضع اختبار من قبل، وأنا واثق من مرونتنا وقدرتنا على الاستجابة السريعة للفرص والتحديات.

 

وكشف عن النظر إلى المستقبل، من خلال ما عنه حكومة دبي من خطط لبدء المرحلة التالية من التوسعات في مطار آل مكتوم الدولي، والذي سيشكل المركز الجديد لعمليات طيران الإمارات ودناتا. وأكد من شأن هذا الاستثمار البالغة قيمته 128 مليار درهم 35 مليار دولار أن يعزز البنية التحتية لقطاع الطيران والخدمات اللوجستية في دبي، ما يدعم الخطط التنموية في الإمارة ويدفع نمو طيران الإمارات ودناتا.

 

أداء دناتا

ارتفعت أرباح دناتا في السنة المالية 2023-2024 بنسبة 330% إلى 1.4 مليار درهم نحو 387 مليون دولار، محققة نتائج قوية في جميع أعمالها. وارتفع إجمالي الإيرادات بنسبة 29% ليصل إلى مستوى قياسي جديد قدره 19.2 مليار درهم نحو 5.2 مليارات دولار أمريكي، مدفوعا بنمو حركة الطيران والسفر في جميع أنحاء العالم.

 

وساهمت عمليات دناتا الدولية بنسبة 75% من إيراداتها، بنسبة نمو 3% عن السنة السابقة. وفازت دناتا بعقود جديدة في مختلف أقسامها، وعملت بشكل وثيق مع عملائها لدعم نمو حركة الطيران والطلب على السفر، خصوصاً في أسواقها الرئيسية: أستراليا، أوروبا، الإمارات، المملكة المتحدة والولايات المتحدة.

 

وواصلت دناتا إرساء أسس النمو المستقبلي من خلال استثمارات بلغت 464 مليون درهم نحو 126 مليون دولار في السنة المالية 2023-2024. وتضمنت الاستثمارات الكبيرة خلال السنة: معدات دعم أرضية كهربائية وهجينة جديدة لعمليات المطار في إطار استراتيجيتها البيئية، وتوسيع عمليات مرحبا في الفلبين وإيطاليا والإمارات العربية المتحدة.

 

وتراجعت الأرصدة النقدية لدناتا بمقدار 958 مليون درهم إلى 4.2 مليار درهم (1.1 مليار دولار أميركي)، ويرجع ذلك في المقام الأول إلى توزيعات أرباح بقيمة 2 مليار درهم نحو 545 مليون دولار أمريكي لمالكها مؤسسة دبي للاستثمارات الحكومية، بالإضافة إلى تمويل الاستثمارات وسداد الديون. وشهدت الأعمال تدفقات نقدية تشغيلية إيجابية بلغت 1.9 مليار درهم نحو 507 ملايين دولار أمريكي في 2023-2024، وهو ما يعكس التحسن الكبير في الإيرادات.

 

وارتفعت إيرادات دناتا لعمليات المطار، بما في ذلك المناولة الأرضية ومناولة الشحن، إلى 8.8 مليارات درهم نحو 2.4 مليار دولار أمريكي، وارتفعت أعداد الطائرات التي قدمت لها دناتا خدمات المناولة عبر العالم بنسبة 9% إلى 778026 طائرة. كما ارتفع إجمالي الشحنات التي قامت دناتا بمناولتها بنسبة 5% إلى 2.9 مليون طن، ويرجع ذلك إلى العقود الجديدة التي فازت بها وزيادة نشاط الرحلات الجوية لعملاء دناتا عبر الأسواق.

 

وخلال 2023-2024، واصلت دناتا الاستثمار في البنية التحتية وأحدث التقنيات لتلبية احتياجات العملاء. ونجحت في دمج طائرات الدرون ذاتية القيادة في عملياتها للشحن في دولة الإمارات العربية المتحدة، ونفذت حلولا مدعومة بالذكاء الصناعي في سنغافورة، وواصلت طرح نظام إدارة الشحن الرقمي "وان كارجو OneCargo"، نظامها المتقدم لإدارة البضائع على مستوى العالم.

 

ووسعت دناتا أيضا عملياتها في إيطاليا لتشمل مطار روما فيوميتشينو، حيث حصلت شركة خدمات المطار "إيربورت هاندلينج Airport Handiling"، التابعة لها والتي تملك دناتا حصة أغلبية فيها، على رخصة لتقديم خدمات المناولة الأرضية، مدتها 7 سنوات. ولدعم هذا التوسع، ستستثمر دناتا 20 مليون يورو لشراء معدات دعم أرضي جديدة ومتقدمة.

 

وحققت أعمال دناتا للتموين والتجزئة 6.5 مليارات درهم نحو 1.8 مليار دولار، بنمو نسبته 35%. وحملت شركاتها للتموين 123.0 مليون وجبة على طائرات العملاء من شركات الطيران، بنمو 10% عن السنة السابقة، بعد استئناف عملائها من شركات الطيران في جميع أنحاء العالم تسيير رحلاتها الجوية وتوسيعها.

 

وتمكن قسم التموين والتجزئة في دناتا من توسيع قاعدة عملائه في الأسواق الرئيسية مع فوزه بعقود جديدة في 2023-2024، التي تتضمن: الخطوط الجوية السريلانكية، الخطوط الجوية التركية في سيدني وملبورن في أستراليا، الخطوط الجوية الصينية في براغ بالتشيك، وجيت بلو في دبلن بأيرلندا، خطوط بيمان بنجلاديش الجوية في روما فيوميتشينو بإيطاليا، الملكية الأردنية في لندن ستانستيد المملكة المتحدة، الاتحاد للطيران في بوسطن بالولايات المتحدة. كما وسعت أيضا شبكة البيع بالتجزئة في المطارات من خلال منافذ جديدة للأطعمة والمشروبات في مطار هنري كواندا الدولي في بوخارست في رومانيا، ومطار الشارقة في دولة الإمارات العربية المتحدة.

 

وارتفعت إيرادات دناتا لخدمات السفر بنسبة 48% إلى 3.5 مليارات درهم 951 مليون دولار أمريكي، بفضل مساهمات قوية من شركة "ديستينيشن آسيا"، شركة إدارة الوجهات التابعة لها في آسيا، وشركة "إيماجن كروزينج" للعطلات البحرية التي استحوذت دناتا على حصة أغلبية فيها.

 

وحققت قيمة الصفقات الإجمالية الأساسية "TTV" لخدمات السفر المباعة نمو بنسبة 27% لتبلغ 8.9 مليار درهم نحو 2.4 مليار دولار أميركي، ما يعكس قدرة القسم على تقديم المنتجات الملائمة لتلبية الطلب القوي عبر قطاعات السفر على مستوى العالم.

 

وخلال السنة المالية، أبرم قسم السفر في دناتا اتفاقيات مع كيانات سياحية جديدة وعلامات تجارية للضيافة وشركاء آخرين لتوسيع محفظته من منتجات وخدمات وحلول السفر. وتضمن ذلك شراكة استراتيجية مع شركة "أمريكان إكسبرس جلوبال بيزنس ترافيل AMEX GBT" التي ضاعفت حجم أعمال سفر الشركات في الشرق الأوسط.

 

للاطلاع على المنشور على موقع طيران الإمارات، اضغط هنا .