عيسى: اشترطنا على منظمي الرحلات زيادة عدد السائحين لمصر 20% للاستفادة من تحفيز الطيران

أكد أحمد عيسى وزير السياحة والآثار أنه تم إتخاذ إجراءات واضحة لتقليل حجم المخاطر على حركة السياحة الوافدة إلى مصر جراء تداعيات أحداث غزة، والتي أثرت على عدد السائحين الوافدين لتسجل 3.6 مليون سائح خلال الربع الأخير من عام 2023، في حين كان مستهدف 4.2 مليون سائح، لافتا إلى أنه كان من المخطط جذب 18 مليون سائح خلال عام 2024.

 

وكشف عيسى أنه خلال مشاركة وزارة السياحة والآثار وهيئة تنشيط السياحة في المعارض السياحية الدولية خلال الفترة الماضية، تم التفاوض مع منظمي الرحلات الأجانب وشركات الطيران لمنح الحوافز المقررة وفقا لبرنامج تحفيز الطيران، بشرط أن يتم تحقيق 20% زيادة في حجم أعمالهم خلال العام الجاري، مقارنة بعام 2023.

 

وأوضح وزير السياحة في تصريحات صحفية، أنه في حالة عدم تحقيق النسب المتفق عليها للوصول للأعداد السياحية المستهدفة تعهدت شركات الطيران ومنظمو الرحلات برد مبالغ التحفيز، وذلك خلال الربع الأول من عام 2025.

 

وقال عيسى إن الوزارة تحرص على إنفاق ميزانية التنشيط السياحي لمصر، والتي لا تمثل سوى 25% من ميزانية الأسواق المنافسة، مشيرا إلى أنه عند انتهاء أزمة تداعيات أحداث غزة سيكون لدينا القدرة على تحقيق أعداد سياحية أفضل.

 

وأشار عيسى إلى أنه من بين الإجراءات التي تم اتخاذها لمواجهة تداعيات أحداث غزة، تعديل برنامج تحفيز الطيران بمنح حزمة إضافية لبعض المقاصد السياحية على رأسها مطار شرم الشيخ لمدة 4 أشهر كجزء من البرنامج، وتضمنت زيادة الحافز المالي المخصص لرحلات الطيران في شرم الشيخ بواقع 500 دولار إضافية لكل رحلة، مؤكدا أن تلك الإجراءات لها مفعول عميق لدى صناعة السياحة.

 

وصرح وزير السياحة والآثار بأنه من المقرر انعقاد اجتماع لجنة الحوكمة التي تم تشكيلها مؤخرا لعرض الخطة وميزانية التسويق والإنفاق الخاصة بالترويج السياحي لمصر للعام المالي 2024-2025 وذلك خلال الأسبوع الأول من شهر مارس المقبل.