وزير السياحة: 5% زيادة في عدد السائحين الوافدين إلى مصر خلال أول 40 يوما من 2024

كشف أحمد عيسى وزير السياحة والآثار، أن هناك زيادة في حركة السياحة الوافدة إلى مصر خلال أول 40 يوما من عام 2024 (في الفترة من 1 يناير وحتى 9 فبراير) بنسبة 5% مقارنة بنفس الفترة من عام 2023.

 

جاء ذلك في تصريحات صحفية للوزير خلال افتتاح برجي الرملة والحداد بقلعة صلاح الدين الأيوبي بعد الانتهاء من مشروع ترميمهما، يرافقه الدكتور مصطفى وزيري الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار، ومسئولو الشركة الاستثمارية الخاصة التي تتولى إدارة الخدمات السياحية بمنطقة قلعة صلاح الدين الأيوبي الأثرية بالقاهرة.

 

وكان أحمد عيسى وزير السياحة والآثار، قد أعلن أن أول 19 يوما من عام 2024 حققوا زيادة في أعداد السياحة الوافدة لمصر بنسبة 9% مقارنة بنفس الفترة من 2023، مضيفا أن العام الماضي حقق رقما قياسيا في حجم الحركة السياحة الوافدة إلى مصر باستقبال 14.9 مليون سائح وهو أعلى معدل للحركة في تاريخ السياحة، حيث سجل عام 2010 هو عام الذروة 14.7 مليون سائح.

 

وأشار إلى أن الربع الأخير من عام 2023 يعتبر ثاني أعلى معدل حققته مصر في أعداد الحركة السياحية الوافدة لمصر بعد عام 2010، بتوافد 3.6 مليون سائح، وهذا الرقم تأثر بالأحداث السياسية الأخير منذ الأسبوع الأول من شهر أكتوبر الماضي، حيث كان من المتوقع توافد 4.2 مليون سائح.

 

واستعرض عيسى تطور حركة السياحة من بعد الأسواق الرئيسية والواعدة خلال عام 2023، حيث كشف أن عدد السائحين الوافدين من ألمانيا بلغ 1.6 مليون سائح، وهو السوق السياحي الأول في مصر.

 

في حين سجلت السياحة الوافدة من الصين 250 ألف سائح والذي يمثل عدد قليل من السياحة الخارجة من الصين والتي تبلغ 150 مليون سائح، ولذلك هناك اهتمام كبير بهذا السوق لزيادة حصة مصر منه، وخاصة أنه من أكبر 20 سوقا في الحركة الوافدة إلى مصر، لافتا إلى أن عدد مقاعد الطيران المتاحة بين البلدين يعد التحدي الكبير لنمو الحركة من هذا السوق.

 

وتعليفا عن زيارة الرئيس البرازيلي لمصر نهاية الأسبوع الماضي، أوضح وزير السياحة والآثار أن حصة مصر من السياحة البرازيلية 1.3% فقط، ومن المستهدف زيادتها خلال الفترة المقبلة.