تعرف على أسعار باقات حجاج الداخل لموسم حج 1445هـ-2024م

أعلنت وزارة الحج والعمرة السعودية عن 4 باقات لحجاج الداخل، وذلك مع فتح باب التسجيل للحج للمواطنين والمقيمين في المملكة لموسم الحج 1445هـ-2024م، على منصة "نسك" أو الموقع الرسمي للوزارة.

 

وتشمل أسعار باقات حجاج الداخل التالي:

- الباقة الأولى بسعر 10,366 ريالا، وتشمل مخيمات تم تطويرها لتقدم خدمة راقية وذات مستوى مريح للحاج.

 

- الباقة الثانية بسعر 8092 ريالا، وتشمل مخيمات الضيافة في مشعر منى.

 


- الباقة الثالثة بسعر13,256 ريالا، وتشمل الأبراج الـ6 في منى ومتميزة بموقعها قرب جسر الجمرات.

 

- الباقة الرابعة بسعر 4099 ريالا، تقدم خدمة للحاج ضمن النطاق الاقتصادي.

 

وأوضحت الوزارة، أن جميع الأسعار شاملة لضريبة القيمة المضافة، ولا تشمل تكاليف المواصلات من وإلى مكة المكرمة برا أو جوا، وأكدت الوزارة أنه يمكن استخدام "الفيزا" أو "الماستركارد" للسداد، ولكن لا يمكن التحكم بسرعة استقبال المبلغ من عدمه بحكم اختلاف البنوك. وفقا لموقع جريدة "عكاظ" السعودية.

 

واشترطت وزارة الحج والعمرة على الحجاج الالتزام بالمغادرة من مشعر منى بحسب ما تم اختياره ضمن الباقة "متعجل – متأخر"، كما أن تاريخ رحلة العودة يخضع لتوفر رحلات الطيران وما يتم إبلاغ الحاج به من منشأة الحج وذلك في حال تصمنت الباقة حجز رحلات الطيران، كما يجب الالتزام بالحضور في نقطة التجمع بالمدينة التي تم اختيارها أثناء التسجيل ويتحمل الحاج تكاليف عدم الالتزام بذلك، مع عدم المطالبة باستعادة مبلغ النقل المحدد بالباقة المختارة.

 

تكاليف النقل

أوضحت وزارة الحج والعمرة أن تكاليف النقل من وإلى مكة المكرمة تضاف إلى سعر الباقتين الأولى والثانية، كما تضاف تكلفة النقل في المشاعر المقدسة "منى - عرفات – مزدلفة" بقطار المشاعر المقدسة أو الحافلات وفقا لموقع المخيم، إضافة إلى تكلفة النقل من وإلى نقاط التجمع، ويكون التنقل بين المشاعر في الباقة الثالثة عبر قطار المشاعر فقط، أما الباقة الرابعة والتي تقع ضمن النطاق الاقتصادي تضاف فيها تكلفة النقل من السكن في مكة المكرمة إلى مشعر منى لرمي الجمرات باستخدام الحافلات ثم قطار المشاعر المقدسة أيام التشريق.

 

الوجبات في مكة المكرمة والمشاعر المقدسة

أوضحت وزارة الحج والعمرة أن الباقتين الأولى والثانية تتضمنان في نقطة التجمع بمكة المكرمة، وجبة جافة تشمل الكراوسون الكب كيك، العصير، والماء البارد، أما الباقة الثالثة فتشمل تقديم وجبة جافة وتشمل الشطائر، البطاطا، العصير، والماء البارد.

 

أما في مشعر منى، فيتم ضمن الباقات الـ3، تقديم وجبة يوميا من المأكولات الخفيفة والقهوة السعودية والتمر، وخدمة الإعاشة لمدة 5 أيام على شكل بوفيه، إضافة إلى المشروبات الساخنة والباردة على مدار الساعة.

 

أما في ما يخص الباقة الرابعة، فيتم تقديم وجبة الإفطار وتشمل الجبن، الفول، الزيتون، والعسل، ووجبة الغداء تشمل الكبسة باللحم أو الدجاج، ووجبة العشاء تتكون من الجبن، الفول، الزيتون، والحلاوة الطحينية، ويتم تقديم المشروبات الساخنة والباردة على مدار الساعة.

 

الهدي والأضاحي

أكدت وزارة الحج والعمرة أن المسار الإلكتروني لا يتيح حاليا شراء الهدي والأضاحي، وسيتم الإعلان لاحقا عند إتاحة حجز الأضاحي، وفي حال توفر الخاصية، سيكون هناك قسم خاص بالأضاحي، بحيث يتم اختيار الحج واختيار نوع الأضحية "هدي – صدقة – عقيقة – أضحية"، وعدد الأضاحي، وسيتم إنشاء فاتورة للحاج يتم سدادها عن طريق إحدى قنوات نظام "سداد".

 

سياسة الإلغاء

كشفت "الحج والعمرة" أنه لا يترتب أي رسوم عند إلغاء حجز باقة الحج قبل الدفع، وإذا كان الإلغاء من تاريخ إطلاق المسار وحتى نهاية 14 شوال 1445 فيعاد كامل المبلغ، وإذا تم رفض إصدار التصريح من وزارة الداخلية تخصم أجور الخدمة الإلكترونية 67.85 ريال عن كل حاج، أما بعد طباعة التصريح من 15 شوال وحتى نهاية شهر ذي القعدة تحسم 10% من قيمة العقد.

 

وبعد طباعة التصريح من 1 ذي الحجة 1445هـ وحتى إغلاق المسار فيحسم 100% من قيمة العقد، وأشارت إلى أن استرجاع مبالغ الحجوزات الملغية يتم آليا للحساب البنكي المدخل أثناء عمل الحجز.

 

حالات استرداد قيمة الحجز

وأوضحت وزارة الحج والعمرة، 4 حالات يتم فيها استرداد قيمة الحجز للحاج، وهي كالتالي:

 

- للمرأة، في حال وفاة زوجها، مع ضرورة إلغاء الحجز عن طريق المسار الإلكتروني للحجاج من داخل السعودية أو تطبيق "نسك".

 

- الحوادث المرورية التي تمنع من أداء الفريضة، مع تقديم ما يثبت صحة المعلومات وتواريخ حدوثها، مع ضرورة إلغاء الحجز عن طريق المسار الإلكتروني أو تطبيق "نسك".

 

- الحوادث الجنائية، مع تقديم ما يثبت صحة المعلومات وتواريخ حدوثها، مع ضرورة إلغاء الحجز عن طريق المسار الإلكتروني أو تطبيق "نسك".

 

- العجز الصحي أو التنويم في المستشفى، وتقديم ما يثبت ذلك عن طريق تقارير صادرة من المستشفيات الحكومية، وفي حال كانت التقارير صادرة من المستشفيات الخاصة يتم تصديقها من الشئون الصحية، على أن تكون هذه التقارير باللغة العربية، مع ضرورة إلغاء الحجز عن طريق المسار الإلكتروني أو تطبيق "نسك" وتقديم طلب الاسترجاع.

 

للاطلاع على المنشور على موقع جريدة "عكاظ" السعودية، اضغط هنا .

 

اقرأ أيضا:

طرق سداد قيمة باقات الحج لموسم 1445هـ-2024م للسعوديين والمقيمين بالمملكة