عيسى يبحث مع وزير الثقافة بفنزويلا استعادة الآثار المصرية المهربة بمتحف الفن في كاراكاس

استقبل أحمد عيسى وزير السياحة والآثار، Ernesto Villegas Poljak وزير السلطة الشعبية للثقافة بفنزويلا والوفد المرافق له، خلال زيارته الحالية لمصر، وذلك لبحث سبل تعزيز أوجه التعاون بين البلدين في مجال العمل الأثري.

 

وتناول اللقاء بحث إمكانية التعاون في التدريب وتبادل الخبرات في مجالات المتاحف والترميم وأعمال الحفائر الأثرية، والاستفادة من الخبرة المصرية في هذه المجالات، كما تم مناقشة مقترح تشكيل بعثة علمية أثرية مشتركة بين البلدين تشارك في أعمال الحفائر الأثرية في مصر.

 

كما تم مناقشة سبل التعاون في ملف استرداد الآثار المسروقة والمهربة بطريقة غير شرعية خارج البلاد، ومكافحة الإتجار غير المشروع في الممتلكات الثقافية. وأعرب وزير السلطة الشعبية للثقافة بفنزويلا عن رغبة بلاده في استرجاع قطع أثرية تنتمي للحضارة المصرية القديمة والموجودة بمتحف الفن بمدينة كاراكاس عاصمة دولة فنزويلا وتسليمها للدولة المصرية، وذلك في إطار حرص دولة فنزويلا وإيمانها بأهمية أن تتواجد الآثار في بلدها الأصلي. وفي هذا الشأن، تم الاتفاق على تشكيل لجنة علمية أثرية مختصة لفحص القطع الأثرية المشار إليها للتأكد من أثريتها ومن انتمائها للحضارة المصرية القديمة.

 

كما تم بحث إمكانية تسيير خط طيران مباشر بين مدينتي كاراكاس بفنزويلا والقاهرة بمصر بما يساهم في زيادة الحركة السياحية بين البلدين، حيث أشار أحمد عيسى إلى أنه سوف يتم عرض ومناقشة هذا الموضوع مع السيد وزير الطيران المدني لدراسة مدى إمكانية تنفيذه.

 

ومن جانبه، أكد وزير السلطة الشعبية للثقافة بفنزويلا حرص دولته على تحقيق مزيد من التقارب في العلاقات بين البلدين، والتعاون في مختلف المجالات والتي من بينها السياحة والآثار.

 

كما أشاد بالعاصمة الإدارية الجديدة وما تشهده من تطور، حيث تؤكد للعالم على أن مصر ليست فقط لديها ماضي وحضارة عريقة وإنما أيضا لديها حاضر ومستقبل مشرق.

 

وضم الوفد المرافق للوزير الفنزويلي كل من Darwin Montilla Hurtado مساعد الوزير، وJinan Al Shereidah Narvaez  مدير التكامل والشئون الدولية بالوزارة، وAngel Herrera القائم بأعمال سفارة فنزويلا بالقاهرة، ودعاء شومان مساعد سفير فنزويلا بالقاهرة، وLeonardo Hernandez سكرتير أول بالسفارة.

 

كما حضر اللقاء من وزارة السياحة والآثار كل من الدكتور مصطفى وزيري الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار، وأحمد يوسف مساعد الوزير للاتصال المؤسسي والمتحدث الرسمي باسم الوزارة، والسفير خالد ثروت مستشار الوزير للعلاقات الدولية والمشرف العام على الإدارة العامة للعلاقات الدولية والاتفاقيات بالوزارة.