شرم الشيخ تستعد لمراسم الذكرى الـ20 لحادث سقوط الطائرة الفرنسية.. باستقبال أسر الضحايا من فرنسا

تستعد مدينة شرم الشيخ بمحافظة جنوب سيناء لإقامة مراسم الذكرى السنوية الـ20 لحادث سقوط الطائرة الفرنسية "فلاش إير" بشرم الشيخ، بحضور أسر الضحايا من الفرنسيين والمصريين، والذي وقع عام 2004.

 

والتقى اللواء دكتور خالد فودة محافظ جنوب سيناء، الخميس الماضي، مع القنصل العام الفرنسي بجمهورية مصر العربية "لو فان كسيو"، بحضور جيهان خاطي القنصل الفخري لفرنسا بشرم الشيخ، واللواء خالد متولي، مستشار المحافظ للعلاقات الدولية والمنح، وذلك للاتفاق على جميع الاستعدادات للمراسم وزيارة الأسر الفرنسية والمصرية لشرم الشيخ خلال الفترة من 17 إلى 20 يناير الجاري، وذلك بمنطقة النصب التذكاري الذي أقيم بمنطقة الفنار بشرم الشيخ لهذا الغرض.

 

ووفقا للصفحة الرسمية لمحافظ جنوب سيناء على موقع "فيسبوك"، أوضح فودة أن النصب التذكاري جرى إقامته ليرمز عن الحادث الأليم لسقوط الطائرة الفرنسية "فلاش إير"، وهو عبارة عن حمامات سلام فضية اللون صممت من المعدن، ولوحات جدارية تطل على البحر نحت عليها أسماء الضحايا بلغات مختلفة، وصمم بطرق فنية على أعلى مستوى تعتمد عن فكرة السكون والحركة بين الحياة والموت، إذ تتحرك حمامات السلام كلما عصفت الرياح بالمنطقة، وتسكن كلما هدأت..

 

وكانت الطائرة الفرنسية "فلاش إير" التابعة لشركة خطوط "فلاش" الجوية، إحدى شركات الطيران المصرية، قد سقطت في يناير لعام 2004، بالقرب من سواحل شرم الشيخ وتحديدا على بعد‏ 10 كم من شاطئ خليج نعمة، عقب إقلاعها من مطار شرم الشيخ الدولي بنحو 10 دقائق.

 

وكان من المقرر أن تتجه الطائرة إلى القاهرة ومنها إلى باريس،‏ وتحطمت بالكامل ‏مما أسفر عن مصرع 148 شخصا، بينهم‏ 133 سائحا فرنسيا، وسائح واحد من المغرب، وآخر من اليابان،‏ ‏إضافة إلى 13‏ من أفراد طاقم الطائرة.