غرفة السياحة المصرية والغرفة التجارية بمكة بالسعودية توقعان مذكرة تعاون في نشاط العمرة.. تفاصيل

التعاون يشمل تحسين الخدمات المقدمة للمعتمرين وفرق عمل مشتركة وآليات لتطوير الأداء وتقييم الشركات

 

وقعت غرفة شركات ووكالات السفر والسياحة المصرية مذكرة تعاون مع الغرفة التجارية بمكة المكرمة بالمملكة العربية السعودية، تضمنت المذكرة العديد من البنود لتفعيل التعاون بين الغرفتين في عدة مجالات وأنشطة سياحية خاصة في مجال العمرة، والعمل على تقديم أفضل خدمة لضيوف الرحمن، خاصة من عملاء شركات السياحة.

 

وقع المذكرة ممثلا عن غرفة شركات السياحة المصرية المدير التنفيذي للغرفة أسامة عمارة، وعن الغرفة التجارية بمكة المكرمة عبد الله بن عقيل حنيف أمين عام الغرفة، وذلك على هامش مشاركة وفد من غرفة شركات السياحة في مؤتمر ومعرض خدمات الحج والعمرة 2024 في نسخته الثالثة، الذي انعقد بمدينة جدة السعودية خلال الأسبوع الماضي.

 

وشهد توقيع المذكرة من غرفة شركات السياحة أعضاء لجنة تسيير أعمال الغرفة أحمد إبراهيم، وهشام أمين، وإيهاب المهدي، وشريف صالح، ومن غرفة مكة المكرمة عبد الله قاضي رئيس اللجنة الوطنية للعمرة بغرفة مكة.

 

وتهدف هذه المذكرة إلى تقديم إطار عام للتواصل والتعاون المستمر بين الطرفين، استنادا إلى إنشاء البوابة المصرية للعمرة وتحقيق أهداف رؤية المملكة 2030، التي تتضمن تنظيم خدمات المعتمرين والزوار والارتقاء بمستواها، وكذلك العمل المشترك لرعاية مصالح الشركات والمؤسسات بكل من مصر والسعودية، وإيجاد حلول للصعوبات التي تواجهها اعتمادا على تطبيق هذه المذكرة.

 

وضمنت مذكرة التعاون عدة بنود شملت ما يلي:

- العمل على تحسين الخدمات المقدمة للمعتمرين وصولا إلى أعلى معايير الجودة، من خلال تسهيل الإجراءات وتحقيق المتطلبات.

 

- العمل على إعداد معايير لتقييم أداء الشركات والمؤسسات من كلا الطرفين بما يتفق مع طبيعة كل موسم.

 

- قيام كلا الطرفين بالتنسيق الدائم والتواصل المستمر على مدار الموسم فيما بينهما، وتقديم المعلومات والتوجيهات إلى بعضهما والتي تصدر من وزارة الحج والعمرة بالسعودية ووزارة السياحة المصرية، لتتمكن على ضوئها الشركات والمؤسسات من توفيق أوضاعهم بما يضمن تقديم أفضل الخدمات إلى المعتمرين.

 

- الاتفاق على تشكيل فرق عمل مشتركة تكون مهامها تطوير آليات العمل بما يضمن حسن تنظيم رحلات العمرة، بالشكل الذي يكفل تقديم أفضل الخدمات للمعتمرين، ويحافظ على حقوقهم بالإضافة إلى حقوق شركات ومؤسسات كلا الطرفين، ويجتمع فريق العمل بشكل دوري على مدار الموسم أو عند الحاجة إلى ذلك لوضع الخطط الاستراتيجية التي تضمن تيسير وتسهيل تنظيم رحلات المعتمرين، في ظل اللوائح الأساسية للتنظيم والضوابط الصادرة من وزارة الحج والعمرة قبل كل موسم.

 

- الاتفاق كذلك على متابعة أداء الشركات ومؤسسات العمرة أثناء الموسم، وإعداد التقارير اللازمة بنتائج الأعمال في نهاية كل موسم، وفض النزاعات التي قد تنشأ بين أي من الشركات والمؤسسات المرخص لها في كلا البلدين أثناء الموسم وديا، من خلال فريق عمل يفصل في النزاعات القائمة والانتهاء منها قبل بداية كل موسم، وفي حالة حدوث أزمات طارئة يتم تشكيل فريق عمل للتواصل بين الطرفين لإيجاد الحلول السريعة لحلها في أسرع وقت ممكن.