مدينة برنو التشيكية تحصل على لقب عاصمة عيد الميلاد الأوروبية لعام 2024

حصلت مدينة برنو في التشيك، على لقب عاصمة عيد الميلاد الأوروبية لعام 2024 من قبل لجنة تحكيم دولية. في حين حصلت مدينة واترفورد بأيرلندا على لقب مدينة عيد الميلاد الأوروبية، وحصلت مدينة ألمانزا بإسبانيا على تنويه خاص من قبل لجنة التحكيم بسبب مشروع عيد الميلاد الخاص بها، وذلك وفقا لما جاء في موقع SchengenVisaInfo.com.

 

وسلطت لجنة التحكيم الضوء على أن مدينة برنو تعد بمثابة نقطة جذب فريدة لعيد الميلاد، حيث تصور جاذبيتها للسائحين خلال موسم الأعياد. في حين أشادت اللجنة بـ"واترفورد" باعتبارها وجهة رائعة لعيد الميلاد، حيث تلتزم بهويتها الثقافية والتراثية، كما أنها تمثل الثقافة الإبداعية بفضل العمل الرائع الذي تم إنجازه من خلال إضاءاتها وأسواقها.

 

وعلى الرغم من تقديم جائزتين في هذه المسابقة، قررت لجنة التحكيم بالإجماع منح إشارة خاصة إلى ألمانزا (ليون، إسبانيا)، وهي بلدة صغيرة يبلغ عدد سكانها نحو 600 نسمة، لإنشاء مشروع عيد الميلاد عالي الجودة.

 

وتتم استضافة هذا الحدث السنوي من قبل جمعية شبكة مدن عيد الميلاد، وهي منظمة غير ربحية تهدف إلى تنمية المدن الاجتماعية والثقافية، مع تعزيز تراثها المادي وغير المادي.

 

وتمنح الجوائز سنويا إلى فئتين: عاصمة عيد الميلاد الأوروبية (للمدن التي يزيد عدد سكانها عن 100 ألف نسمة)، ومدينة عيد الميلاد الأوروبية (للمدن التي يقل عدد سكانها عن 100 ألف نسمة).

 

وفي هذه المسابقة، تقوم لجنة التحكيم بتقييم المدن لمشاريع عيد الميلاد التي تتماشى مع القيم الأوروبية، في حين يتم رعاية الحفل من قبل البرلمان الأوروبي. وتشمل المدن والبلدات المؤهلة للمشاركة في هذه المسابقة مدن وبلدات الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي البالغ عددها 27 دولة، بالإضافة إلى (أندورا، وآيسلندا، وليختنشتاين، وموناكو، والنرويج، وسويسرا، والمملكة المتحدة).

 

في العام الماضي، تم انتخاب مدينة كييف، عاصمة أوكرانيا، عاصمة لعيد الميلاد الأوروبي لعام 2023، واعترفت بها لجنة التحكيم لإظهارها التضامن والقيم الإنسانية والحفاظ على الثقافة. وتشمل المدن الأوروبية الأخرى التي تم منحها هذا اللقب (سان سيباستيان، وجنوة، ولييج، وفالكنبورج، وماجاداهوندا، وميدينا دي ريوسيكو، وتوريجون دي أردوز).