السفير الكوري بمصر: ترميم معبد الرامسيوم في الأقصر بالتعاون مع المجلس الأعلى للآثار

زار سفير كوريا الجنوبية بمصر، كيم يونج هيون، معبد الرامسيوم بالأقصر، وهو المعبد الجنائزي للفرعون رمسيس الثاني، حيث ستقوم الجامعة الوطنية الكورية للتراث الثقافي التابعة لجمهورية كوريا والمجلس الأعلى للآثار في مصر، بإجراء مشروع ترميم للصرح.

 

جاء ذلك ضمن زيارة السفير الكوري لمحافظة الأقصر أمس الإثنين، لبحث سبل التعاون بين كوريا الجنوبية والأقصر، بالإضافة إلى اجتماعه مع محافظ الأقصر مصطفى ألهم.

 

ومشروع تراث الأقصر ممول من إدارة التراث الثقافي بجمهورية كوريا، بميزانية قدرها 7 ملايين و700 ألف دولار أمريكي من عام 2023 إلى 2027 (5 سنوات). وتتمثل الأنشطة الرئيسية في ترميم صرح الرامسيوم، ومعرض رقمي لمتحف الأقصر، وبرامج بناء القدرات، وذلك وفقا لبيان صادر عن سفارة كوريا الجنوبية بالقاهرة، اليوم الثلاثاء.

 

كان المستشار مصطفى ألهم محافظ الأقصر، استقبل أمس الإثنين، السفير الكوري والسيدة قرينته، والوفد المرافق له، وذلك لبحث تعزيز آليات التعاون المشترك بين محافظة الأقصر ودولة كوريا الجنوبية، ودفع مزيد من الحركة السياحية الوافدة من كوريا الجنوبية إلى مصر.

 

وأكد محافظ الأقصر، في بيان صحفي، عمق العلاقات التي تربط بين محافظة الأقصر ودولة كوريا الجنوبية في العديد من المجالات، والتي من بينها مجال السياحة، آملا أن تشهد الفترة القادمة مزيدا من التعاون في هذا المجال.

 

وأعرب المحافظ عن رغبته في تفعيل مذكرة إعلان النوايا بين مدينة الأقصر ومدينة جيونج جو بجمهورية كوريا الجنوبية في مجالات الثقافة والتعليم والصحة والرياضة والسياحة، والتي تم توقيعها عام 2019.

 

ومن جانبه، أوضح السفير الكوري أن هذه الزيارة هي الأولى لمحافظة الأقصر، مشيرا إلى أن المقصد السياحي المصري يعد مقصدا واعدا بالنسبة للسائحين الكوريين لما يتمتع به من مقومات سياحية وأثرية متنوعة وفريدة.