مدبولي يتابع تنفيذ مشروعات بجنوب سيناء بتكلفة 4.5 مليار جنيه.. تسهم في جذب السياحة

اجتمع الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، اليوم الإثنين، مع اللواء الدكتور خالد فودة محافظ جنوب سيناء، لمتابعة واستعراض الموقف التنفيذي لعدد من المشروعات التي تتم داخل نطاق المحافظة، وذلك بحضور الدكتورة إيناس سمير، نائب محافظ جنوب سيناء، والمهندس كرم معوض، مستشار محافظ جنوب سيناء للتخطيط، والمهندس أحمد إبراهيم، ممثل عن الشركة العربية العالمية للبصريات.

 

وفي مستهل الاجتماع، تم استعراض الموقف التنفيذي لعدد من المشروعات التي من المقرر افتتاحها في الفترة القادمة، حيث أشار محافظ جنوب سيناء، في هذا الصدد إلى أن تكلفة تنفيذ تلك المشروعات تجاوزت الـ4.5 مليار جنيه، وذلك في عدد من القطاعات والمجالات المهمة ومنها: الخدمية، والثقافية، والتراثية، والترفيهية، والتجارية، وغيرها، مؤكدا أن تلك المشروعات من شأنها أن تسهم في تحسين مستوى الخدمات المقدمة للمواطنين، وكذا جذب المزيد من الحركة السياحية لمختلف مدن المحافظة.

 

وأوضح اللواء دكتور خالد فودة، في بيان صحفي اليوم الإثنين، أن تلك المشروعات تشمل: منصة مضمار الهجن، قرية التراث البدوي، أماكن إيواء الهجن، مجلس المدينة الجديد، الوحدة البيطرية بالهجن، مسجد الهجن، الحديقة المركزية، المنظومة الأمنية الموحدة ومبنى الرصد المرئي، المول التجاري ومبنى البنوك، وبحيرات الأكسدة.

 

وأضاف أن من بين المشروعات المقرر افتتاحها، مشروع الحديقة المركزية بمنطقة حي النور بجوار مجلس مدينة شرم الشيخ الجديد، والمقامة على مساحة 18 فدانا، وتحتوي علي العديد من الأنشطة الحيوية والخدمية، التي تخدم أهالي وزائري المدينة، حيث بها مول تجاري، ومجمع بنوك، وحضانة، ومجموعة من المطاعم المتنوعة ذات السمعة العالمية، إلى جانب مسرح مكشوف، ونوافير وبحيرات مائية، وأماكن للجلوس.

 

ولفت إلى مشروع مبنى المول التجاري ومجمع البنوك بالحديقة المركزية المقرر افتتاحهما أيضا، موضحا أن المول يتكون من 17 محلا تجاريا، و4 مطاعم، بالإضافة إلى مناطق مفتوحة، وكذا مجمع البنوك.

 

وأشار إلى أن مشروع منصة مضمار الهجن يتضمن تطوير المنصة القديمة بالمضمار بطول 4 كم طولي، ويستهدف المشروع استيعاب احتياجات أهالي البدو، نظرا لكونه مصدرا مباشرا لتوفير فرص عمل.

 

وبالنسبة لمشروع قرية التراث البدوي، أكد أنه يتمثل في تطوير قرية التراث البدوي واستغلالها كإضافة جديدة للسياحة الثقافية والتراثية، وجذب أصحاب الحرف اليدوية والبدوية وإقامة خيمة بدوية وبعض أعمال التراث البدوي، لاستغلالها سياحيا وجعلها ضمن البرامج السياحية للزائرين لمدينة شرم الشيخ، نظرا لموقعها المتميز، حيث إنها تطل على البحر ويقع بالقرب منها السفاري ومضمار الهجن.

 

ونوه بأن تلك القرية تقام على مساحة 106 آلاف متر مربع، وتحتوي على العديد من المباني الخدمية، مثل (سوق تجارية - وحدة صحية - مبنى خدمات اجتماعية - وحدات سكنية)، ويستهدف المشروع توفير فرص عمل للبدو وإنشاء منطقة خدمية وترفيهية للبدو.

 

أما مشروع أماكن إيواء الهجن، فيتم إنشاؤه على أعلى مستوى وطبقا للمواصفات المطلوبة لسلامة وصحة الهجن، بهدف إيواء الهجن وتوطين البدو العاملين بنشاط الهجن.