وجهات سياحية أوروبية تطبق ضريبة جديدة للدخول إليها في 2024

أعلنت الوجهات الشهيرة في جميع أنحاء أوروبا، عن رسوم الدخول لعام 2024، حيث فرض بعضها هذا الإجراء بسبب تأثير كورونا على اقتصاداتها، والبعض الآخر كبديل لتوليد دخل والحفاظ على تلك الوجهة.

 

وبغض النظر عن الغرض، جمع موقع SchengenVisaInfo.com قائمة بالوجهات في جميع أنحاء أوروبا التي أعلنت أو ستبدأ في تطبيق رسوم الدخول للسياح في عام 2024. وتشمل القائمة نفسها أيضا البلدان التي أجرت تغييرات على رسوم الدخول الخاصة بها للعام المقبل.

 

وتشمل الوجهات التي تفرض ضرائب سياحية جديدة لعام 2024 أيضا، وهي سانتياجو دي كومبوستيلا، وفيجيريا دا فوز، في حين قامت باريس وأمستردام بزيادة الضرائب السياحية للعام المقبل. وستقدم المملكة المتحدة نظاما جديدا سيتعين على الزائرين دفع رسوم قدرها 7 يورو لتقديم الطلب.

 

باريس، فرنسا

اعتبارا من يناير 2024، سيدفع السائحون المسافرون إلى العاصمة الفرنسية باريس، ضريبة سياحية للزوار المقيمين في الفنادق أو بدائل الإقامة الأخرى، وهي أعلى بنسبة 200% تقريبا من السعر الحالي. ووافق صناع القرار على مشروع قانون لرفع الضريبة السياحية على الزوار، وهذا يعني أن زوار باريس في عام 2024 يمكن أن يتوقعوا أن تصل الرسوم في الليلة لغرفة مزدوجة في فندق عالي التصنيف إلى أكثر من 11 يورو.

 

أمستردام، هولندا

اعتبارا من عام 2024، من المتوقع أن تحصل العاصمة الهولندية أمستردام على أعلى ضريبة سياحية في أوروبا، حيث قرر صناع القرار رفعها إلى 12.5% من سعر غرفة الفندق. وسيتم إلزام جميع ركاب الرحلات البحرية، وكذلك الزوار الذين يبيتون، بدفع هذه الضريبة.

 

بمعنى آخر، سترتفع ضريبة السائحين لركاب السفن السياحية من 8 يورو إلى 11 يورو لكل زائر، وهو ما يُطبق أيضا يوميا. وتم تقديم هذا الإجراء بسبب السياحة المفرطة، حيث من المتوقع أن تستقبل أمستردام في عام 2023 أكثر من 20 مليون سائح.

 

البندقية، إيطاليا

واعتبارا من عام 2024، ستبدأ البندقية في فرض رسوم يومية على السائحين. وسيتم التنفيذ التجريبي لهذا الإجراء في عطلات نهاية الأسبوع في فصلي الربيع والصيف المقبلين، على الرغم من تأجيل مرحلة الاختبار عدة مرات. وتهدف تلك الضريبة السياحية إلى مساعدة سكان المدينة، بالإضافة إلى الصيانة والتنظيف وخفض تكاليف المعيشة.

 

فالنسيا، إسبانيا

كما أعلنت مدينة فالنسيا الإسبانية عن خطط لفرض ضريبة سياحية على المسافرين الذين سيقيمون في مؤسسات الإقامة، مثل الفنادق والشقق والمخيمات والنزل، والتي ستدخل حيز التنفيذ في أوائل عام 2024.

 

وسيتم تخصيص الرسوم، التي ستتراوح بين 0.50 يورو و2 يورو في الليلة، اعتمادا على مكان الإقامة، وذلك لتطوير السياحة المستدامة في المدينة، بالإضافة إلى استخدامها لتوفير مساكن بأسعار معقولة لسكان فالنسيا.

 

برشلونة، إسبانيا

من المقرر أيضا أن ترفع برشلونة الضرائب السياحية، والتي تم تطبيقها على الزوار منذ عام 2018. وتحديدا، كان على زوار المدينة دفع كل من الضريبة السياحية الإقليمية والضريبة الخاصة بالمدينة.

 

وفي أبريل 2023، رفعت السلطات الرسوم إلى 3.25 يورو، وبعد عام، في أبريل 2024، ستكون الرسوم 3.2 يورو، مما يشير إلى زيادة قدرها 0.50 يورو. وسيتم تطبيق الضريبة على الزوار المقيمين في مؤسسات الإقامة السياحية الرسمية، وتهدف إلى تمويل تحسين الطرق في المدينة وخدمات الحافلات والسلالم المتحركة.

 

مدريد، إسبانيا

فكرت العاصمة الإسبانية أيضا في فرض ضريبة سياحية جديدة في عام 2024، بهدف مكافحة السياحة المفرطة. وفي حين لم يتم تأكيد هذا الإجراء بعد، فإن المدينة هي واحدة من أكثر المدن تأثرا بالعدد الكبير من السائحين كل عام، وفرض مثل هذا الإجراء سيكون مفيدا للإسبان.

 

أولهاو، البرتغال

ستطبق مدينة أولهاو البرتغالية الشهيرة رسوما بقيمة 2 يورو على الزوار الذين يقيمون في مؤسسات الإقامة بين أبريل وأكتوبر، في حين أن أولئك الذين يزورون بين نوفمبر ومارس سيدفعون نصف السعر فقط- 1 يورو عن كل ليلة يقضونها.

 

وسيستثني هذا الإجراء، الأطفال الذين تقل أعمارهم عن 16 عاما، وأولئك الذين يدفعون 10 يورو كحد أقصى أثناء إقامتهم. وهذا يعني أن أولئك الذين يقيمون أكثر من 7 ليال خلال موسم العطلات سيتم استبعادهم من دفع ثمن الليالي الأخرى أثناء إقامتهم. وسيتم استخدام الإيرادات للحفاظ على نظافة وأمن مدينة الجارف، وتقليل آثار السياحة على هذه الوجهة.

 

فارو، البرتغال

على غرار أولهاو، تبلغ تكلفة الضريبة السياحية التي تفرضها السلطات في فارو حوالي 1.50 يورو للشخص الواحد، ويتم تطبيقها خلال موسم الصيف (من مارس إلى أكتوبر)، مع الحد الأقصى لعدد الليالي التي يتعين دفعها مقابل 7 ليال. وبالإضافة إلى ذلك، يُعفى الأطفال دون سن 12 عاما من دفع هذه الرسوم.

 

في المجمل، (بورتو، فيلا نوفا دي جايا، براجا، بوفوا دو فارزيم، كويمبرا، لشبونة، سينترا، كاسكايس، مافرا، أوبيدوس، فارو، فيلا ريال دي سانتو أنطونيو وسانتا كروز)، جميعها تطبق ضريبة دخول على الزوار، بينما المعدلات أعلى لمدن مثل لشبونة.

 

فيجيريا دا فوز

ستبدأ تلك المدينة البرتغالية في فرض ضريبة سياحية، والتي ستعتمد على عدد الليالي التي تقضيها في الوجهة، وكذلك الموسم الذي تتم فيه الزيارة. وتبلغ تكلفة الإقامة لليلة واحدة من أكتوبر إلى مارس 1.50 يورو في الليلة، بينما تبلغ تكلفة الزيارات التي تقع بين أبريل وسبتمبر، 2 يورو لكل ليلة يتم قضائها. ويستثنى من هذا الشرط الأطفال دون سن 16 عاما، وذوي الإعاقة، والطلاب، ومن يقيمون في المدينة لأسباب ظرفية مثل الكوارث الطبيعية.

 

المملكة المتحدة

اعتبارا من عام 2024، ستبدأ المملكة المتحدة في تنفيذ تصريح السفر الإلكتروني (ETA)، الذي يلزم السائحين من الولايات المتحدة وأستراليا وكندا وأوروبا بالتقدم للحصول على إذن للسفر إلى الأراضي البريطانية. وقد يؤدي السفر إلى المملكة المتحدة دون الحصول على تصريح الوصول المتوقع، أو إذن لزيارة المكان، إلى فرض غرامات.

 

الدول الأوروبية التي تطبق بالفعل الضرائب السياحية

تطبق جميع الدول الأوروبية ضريبة سياحية، والتي غالبا ما يتم تضمينها مع رسوم الإقامة. ويعتمد سعر الضريبة على الوجهة، وأحيانا الوقت الذي تزور فيه البلد، ولكن بشكل عام، تبلغ تكلفة ضريبة السياحة في فيينا وسالزبورج بالنمسا حوالي 3.2 يورو.

 

ولدى بلجيكا أيضا ضريبة سياحية، والتي يتم تطبيقها على الإقامة ويتم حسابها بناء على عدد الليالي التي قضاها في البلاد. وتتقاضى أنتويرب وبورجيس سعرا لكل غرفة، بينما في بروكسل يختلف حسب الفندق. عادة، تبلغ هذه الرسوم حوالي 7.50 يورو.

 

وتتمتع بلغاريا وكرواتيا ببعض من أدنى معدلات ضريبة السياحة، حيث تتقاضى بلغاريا حوالي 1.50 يورو، اعتمادا على المنطقة وتصنيف الفندق، بينما تتقاضى كرواتيا حوالي 1.33 يورو في الليلة، مع موسم الذروة في أشهر الصيف، مع وجود ضرائب أكثر تكلفة.

 

في التشيك، يحتاج السياح إلى دفع أقل من يورو واحد لزيارة العاصمة براج. وتنطبق الرسوم على الزائرين لكل ليلة يقضونها هناك، ويصل الحد الأقصى إلى 60 ليلة. ويُعفى الأطفال دون سن 18 عاما من هذا الشرط.

 

وتطبق فرنسا أيضا ضريبة سياحية، والتي تعتمد على المدينة. ويمكن أن تتراوح الأسعار بين 0.20 يورو إلى 4 يورو تقريبا للشخص الواحد، ويتم فرض رسوم على الزائرين مقابل عدد الليالي التي يقضونها.

 

ويتم تطبيق "ضريبة الثقافة" و"ضريبة السرير" في ألمانيا، وخاصة في المدن الشعبية مثل فرانكفورت وهامبورج وبرلين. وتبلغ تكلفة الرسوم حوالي 5% من فاتورة الفندق.

 

ويتم تطبيق ضريبة السياحة في اليونان، لكن سعرها يختلف حسب تصنيفات الفندق أو عدد الغرف المستأجرة، حيث تصل ذروتها إلى 4 يورو. وقدمت وزارة السياحة اليونانية هذه الرسوم في محاولة لخفض ديون البلاد.

 

وفي المجر، تنطبق ضريبة السياحة على بودابست فقط، حيث يتعين على المسافرين دفع حوالي 4% عن كل ليلة يقضونها على أساس سعر الغرفة. وبينما من المتوقع أن تفرض البندقية رسوما، فإن الضرائب في إيطاليا تعتمد على وجهة السائح. وتتراوح رسوم الغرفة من 3 يورو إلى 7 يورو في الليلة اعتمادا على نوع الغرفة، بينما تتقاضى المدن الصغيرة رسوما أعلى.

 

مثل ألمانيا، تطبق هولندا أيضا نوعين من الضرائب (ضريبة الأراضي السياحية، وضريبة السياحة المائية). أمستردام لديها أعلى ضريبة سياحية، 7% من تكلفة غرفة الفندق.

 

وتطبق ليوبليانا وبليد، وهما من الوجهات السياحية الأكثر شعبية في سلوفينيا، ضريبة سياحية تعتمد على تصنيف الفندق وتبلغ تكلفتها حوالي 3 يورو.

 

وتعتمد الضرائب السياحية في سويسرا على الموقع، وتبلغ تكلفة الليلة الواحدة والشخص الواحد حوالي 2.20 يورو. رسوم الإقامة، على عكس الدول الأخرى، لا تشمل الضريبة السياحية، وهي فقط للإقامات التي تقل مدتها عن 40 يوما.