عيسى: نتوقع تحقيق المجلس الأعلى للآثار 6 مليارات جنيه إيرادات في العام المالي الجاري

كشف أحمد عيسى وزير السياحة والآثار أنه من المتوقع أن يحقق المجلس الأعلى للآثار إيرادات تزيد عن 6 مليارات جنيه خلال العام المالي الجاري (2023-2024)، مما سيساهم في زيادة قدرة المجلس على تمويل مشروعات التطوير والترميم، وتوفير ما تستحقه المواقع الأثرية والمتاحف من إنفاق، بما يعمل على تحسين التجربة السياحية للزائرين.

 

وأشار عيسى في تصريحاته خلال افتتاح متحف إيمحتب بمنطقة سقارة الأثرية أمس الأحد، إلى ما يشهده المجلس الأعلى للآثار مؤخرا بتحقيق الاستدامة المالية، والتي تعد أحد أهم عناصر النجاح لأي مؤسسة، لافتا إلى أن المجلس خلال العام المالي المنقضي في 30 يونيو 2023 قام بتمويل ثلثين إنفاقه من الموازنة العامة للدولة.

 

وصرح بأن المجلس الأعلى للآثار نجح خلال الشهور الأولى من العام المالي الحالي في خفض اعتماده على الموازنة العامة إلى ما يقرب من الصفر، وذلك لجهود العاملين بالمجلس الأعلى للآثار وزيادة أسعار تذاكر زيارة المتاحف والمواقع الأثرية، مما نتج عنه ارتفاع إيرادات المجلس 5 مرات.

 

وأكد عيسى على أهمية ما تقوم به الوزارة من تشجيع للاستثمار في الخدمات السياحية بالمواقع الأثرية والمتاحف، ضمن استراتيجية الوزارة لتحسين جودة الخدمة وتوفير موارد مالية بما يوفر ما تستحقه تلك المواقع والمتاحف من إنفاق للترميم والتطوير وإعادة التأهيل.

 

جدير بالذكر أن أحمد عيسي وزير السياحة والآثار، افتتح أمس متحف إيمحتب بمنطقة سقارة الأثرية وذلك بعد الانتهاء من مشروع ترميمه وإعادة تأهيله، بتكلفة بلغت 48 مليون جنيه، معلنا عن قرب افتتاح المدخل الجديد للمنطقة على طريق الدائري الأوسطي خلال الفترة القادمة بما يعمل على تحسين التجربة السياحية للزائرين وتسهيل وصولهم للمنطقة الأثرية ككل ولمتحف إيمحتب.

 

وقال وزير السياحة والآثار إن متحف إيمحتب يعد أحد أجمل متاحف المواقع الأثرية والذي يحكي قصة أقدم البنائين في مصر وهو المهندس إيمحتب، الذي قام ببناء هرم زوسر المدرج، أول بناء يتم إنشاؤه من الحجر في التاريخ، وقصة المصري القديم الذي بدأ بتقطيع الحجر وتشييد أعظم الآثار.

 

وخلال كلمته، أعلن الدكتور مصطفي وزيري الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار، أن هناك 41 متحفا في مصر منهم 36 مفتوحين للزيارة، ولا يزال هناك العديد من المتاحف التي سيتم افتتاحها خلال الفترة القادمة، ومنها المتحف الآتوني بالمنيا، ومتحفي الموزاييك والبحري بالإسكندرية، ومتحف أسوان، ومتحف بورسعيد.