المفوضية الأوروبية تحظر شركة الطيران العراقية "فلاي بغداد" بسبب مخاوف تتعلق بالسلامة

أضافت المفوضية الأوروبية، شركة الطيران العراقية (فلاي بغداد) إلى قائمة شركات الطيران المحظورة في منطقة الاتحاد الأوروبي، وذلك بناء على توصية وكالة سلامة الطيران التابعة للاتحاد الأوروبي (EASA).

 

كما أوضحت مفوضية الاتحاد الأوروبي أن الحظر المفروض على شركات النقل الجوي المعتمدة في نيبال سيظل ساريا، مع الأخذ في الاعتبار المخاوف الأمنية المستمرة، كما اختتمت زيارة تقييمية للسلطات إلى نيبال في سبتمبر، وذلك وفقا لما جاء في موقع SchengenVisaInfo.com.

 

وقالت مفوضة النقل، أدينا فاليان، إن هذا القرار يستند إلى مخاوف تتعلق بالسلامة حددتها وكالة سلامة الطيران التابعة للاتحاد الأوروبي، ويعكس التزامنا القوي بسلامة الركاب في أوروبا وحول العالم. وتابعت: "نأمل أن تواصل (فلاي بغداد) عملها وتصميمها على حل القضايا الأمنية التي تم تحديدها بطريقة سريعة ومستدامة".

 

و"فلاي بغداد" هي واحدة من 129 شركة طيران ممنوعة من عبور المجال الجوي لدول الاتحاد الأوروبي. وهناك 101 شركة طيران معتمدة في 15 دولة حول العالم، والتي تم حظرها بسبب عدم كفاية مراقبة السلامة من قبل سلطات الطيران في تلك الدول.

 

كما تم حظر بعض شركات الطيران الـ22 الأخرى المعتمدة في روسيا، بينما لا يُسمح لـ6 شركات طيران أيضا بالتحليق في سماء الاتحاد الأوروبي، وهي:

 

- طيران زيمبابوي (زيمبابوي)

- خطوط أفيور الجوية (فنزويلا)

- خطوط بلو وينجز الجوية (سورينام)

- الخطوط الجوية الإيرانية آسمان (ايران)

- فلاي بغداد (العراق)

- الخطوط الجوية العراقية (العراق)

 

وتخضع شركتان أخريان لقيود التشغيل ولا يمكنهما السفر إلى الاتحاد الأوروبي إلا باستخدام أنواع محددة من الطائرات، وهما: الخطوط الجوية الإيرانية (إيران)، وإير كوريو (كوريا الشمالية).

 

ويعتمد تحديث قائمة السلامة الجوية في الاتحاد الأوروبي على الرأي بالإجماع لخبراء سلامة الطيران في الدول الأعضاء، الذين اجتمعوا في بروكسل في الفترة من 14 إلى 16 نوفمبر 2023، حيث جمعوا لجنة السلامة الجوية في الاتحاد الأوروبي.

 

وتترأس هذه اللجنة المفوضية الأوروبية بدعم من الوكالة الأوروبية لسلامة الطيران (EASA)، كما تدعم لجنة النقل بالبرلمان الأوروبي التحديث. وتستند القرارات بموجب قائمة الاتحاد الأوروبي للسلامة الجوية إلى معايير السلامة الدولية، ولا سيما المعايير التي أصدرتها منظمة الطيران المدني الدولي (ICAO).

 

ولم تقم شركة "فلاي بغداد"، ومقرها العاصمة العراقية، بتشغيل رحلات جوية إلى الاتحاد الأوروبي في الأشهر القليلة الماضية، باستثناء بعض الرحلات الجوية إلى تركيا، وهي دولة مجاورة للاتحاد الأوروبي.

 

ووفقا لبيانات Ch-aviation، تشغل "فلاي بغداد" 11 طائرة: واحدة من طراز بوينج B737-700، و5 طائرات من طراز B737-800، و3 طائرات من طراز B737-900ER، وواحدة من طراز ميتسوبيشي CRJ200ER، وواحدة من طراز CRJ900ER. كما أن شركة الطيران العراقية الأخرى، الخطوط الجوية العراقية، مدرجة أيضا في ASL.

 

في حين حظرت المفوضية الأوروبية شركة "فلاي بغداد"، فقد اعترفت بمشاركة هيئة الطيران المدني في نيبال (CAAN) وجهودها لتحسين قدرتها على مراقبة السلامة، وهو ما تمت الإشارة إليه خلال اجتماع السلامة.