مطارات هولندا تتعامل مع 21 مليون مسافر في الربع الثالث من 2023 بزيادة 11% عن 2022

أظهرت أحدث الأرقام الصادرة عن هيئة الإحصاء الهولندية (CBS)، أنه في الربع الثالث من عام 2023، تجاوزت حركة الركاب الجوية في المطارات الرئيسية في هولندا 21 مليونا، بزيادة أكثر من 11% مقارنة بنفس الفترة من عام 2022.

 

وارتفعت الرحلات الجوية من وإلى المطارات الخمسة الرئيسية في هولندا، بنسبة تزيد عن 8% لتصل إلى ما يقرب من 143 ألف رحلة، وذلك وفقا لما جاء في موقع SchengenVisaInfo.com.

 

ويشهد الربع الثالث ذروة أعداد المسافرين جوا، بسبب العطلات المدرسية وغيرها، باستثناء عام 2020 الذي تعطل بسبب وباء كورونا. وأوضحت هيئة الإحصاء الهولندية أن شهر أغسطس، في المتوسط، هو شهر العام الذي يشهد أكبر عدد من المسافرين جوا. وهذا العام، كانت الأيام الأكثر ازدحاما حتى الربع الثالث هي 30 يوليو و7 أغسطس، عندما مر ما يزيد عن 246 ألف مسافر يوميا عبر محطات المطارات الخمسة الرئيسية. وكان اليوم الأكثر هدوءا في الربع الثالث هو 5 يوليو، حيث بلغ إجمالي عدد الركاب أكثر من 165 ألف مسافر.

 

ولعب مطار أمستردام سخيبول دورا رئيسيا، حيث تعامل مع أكثر من 86% من جميع الرحلات الجوية في هولندا، واستيعاب نسبة مماثلة من المسافرين جوا من وإلى هولندا.

 

وفي الربع الثالث من عام 2023، استضاف 17.8 مليون مسافر، مما يعكس زيادة بنسبة 14% تقريبا عن نفس الفترة من عام 2022. وساهم مطار أيندهوفن بشكل كبير، مع أكثر من مليوني مسافر، وهو ما يمثل حوالي 10% من الإجمالي.

 

وفي المقابل، شهد مطارا لاهاي وماستريخت آخن انخفاضا في عمليات الطيران والركاب مقارنة بالفترة المقابلة من العام السابق، حيث واجه مطار ماستريخت آخن تحديات بسبب الإغلاق في الفترة من 8 مايو إلى 30 يونيو لتجديد المدرج، مما دفع شركات الطيران إلى إعادة توجيه بعض الرحلات الجوية إلى مطارات بديلة.

 

وفي الربع الثالث من عام 2023، سهّل مطار سخيبول بأمستردام السفر الجوي العالمي، بما يقرب من 71% داخل أوروبا، و16% من وإلى الأمريكتين، ونحو 9% من وإلى آسيا. وعلى العكس من ذلك، يقوم مطار جرونينجن بتشغيل رحلات جوية داخل أوروبا حصريا.

 

واستضافت المطارات الثلاثة المتبقية في المقام الأول رحلات جوية داخل أوروبا، لا سيما إلى وجهات العطلات الشهيرة في اليونان وإسبانيا والبرتغال وتركيا، إلى جانب وجهات مختارة في شمال إفريقيا، مثل مصر والمغرب.

 

وطوال فترة وباء كورونا، كانت الرحلات الجوية في الغالب داخل أوروبا، باستثناء تلك التي تشمل مطار أمستردام سخيبول.