بنك مصر يعلن لعملائه إيقاف التعامل بالعملات الأجنبية من خلال بطاقات الخصم الفوري

أرسل بنك مصر رسائل نصية على الهواتف المحمولة لجميع عملائه أمس لعدد كبير منهم، واستمر ذلك ليشمل باقي العملاء اليوم، تفيد بأنه تم إيقاف المعاملات بالعملات الأجنبية ببطاقات الخصم الفوري، مع استمرار استخدامها داخل مصر في المشتريات والسحب النقدي.

 

وتداول الآلاف من عملاء عدد من البنوك الأخرى هذه الرسائل عبر مواقع التواصل الاجتماعي ويتسائلون عن سبب تطبيق هذا القرار المفاجئ، وخاصة أن هذا الإجراء لم يسبقه أي تنبيه من قبل البنوك، وبدأ البعض يجتهد في تحليل القرار بأنه يستهدف تقليل الضغط على إلزام البنوك في تدبير العملات الأجنبية وعلى رأسها الدولار الأمريكي في عمليات الشراء من خارج مصر من خلال بطاقات الخصم الفوري.

 

ورغم أن هذا النوع من القرارات الملزمة للبنوك العاملة في مصر أو تقييد التعاملات المالية للعملاء على البطاقات البنكية، من المعتاد أو تصدر في بيان رسمي عن البنك المركزي المصري، إلا أنه لم يصدر منشور بذلك حتى الآن في هذا الشأن، ومن الواضح أنها كانت تعليمات مباشرة من البنك المركزي للبنوك.

 

جاء هذا القرار بعد أيام من إعلان البنك المركزي المصري أن صافي الاحتياطيات الدولية من النقد الأجنبي وصل إلى 34.9 مليار دولار أمريكي في نهاية شهر سبتمبر 2023.

 

تجدر الإشارة إلى أنه منذ عدة شهور أصدر البنك المركزي المصري قرارا برفع النسبة التي تحصل من العميل لتصبح 10% من قيمة أي عملية عند استخدامها خارج مصر.