المجر تستقبل 6.2 مليون سائح خلال شهور يونيو ويوليو وأغسطس 2023 بزيادة 6% عن 2019

كشف رئيس وكالة السياحة المجرية، زولتان جولر، أنه تم تسجيل أكثر من 6.2 مليون سائح في المجر منذ بداية يونيو وحتى نهاية أغسطس 2023، وهو ما يمثل زيادة بنسبة 6% مقارنة بصيف عام 2019.

 

وخلال هذه الفترة، تم تسجيل أكثر من 17 مليون ليلة مبيت للضيوف، أي بزيادة قدرها 3%. أما بالنسبة للإيرادات، فقد أشار "جولر" إلى أن هناك أيضا زيادة بنسبة 27%، لتصل إلى 312 مليار فورنت مجري (805 ملايين يورو)، وذلك وفقا لما جاء في موقع SchengenVisaInfo.com.

 

وكما أفاد موقع AboutHungary، وهو موقع إلكتروني يديره مكتب الاتصالات الدولية التابع لرئيس الوزراء المجري، فقد تم تقسيم السوق بالتساوي بين السائحين الأجانب والمسافرين المحليين، مع زيادات ملحوظة في عدد السياح من التشيك وبولندا ورومانيا.

 

وأشارت البيانات إلى أنه في الفترة من يونيو إلى أغسطس من هذا العام، قضى نحو 2.6 مليون سائح أجنبي 7.2 مليون ليلة في المجر، بينما قضى 3.6 مليون مسافر محلي نحو 9.9 مليون ليلة في أماكن الإقامة السياحية.

 

واستضافت العاصمة 1.5 مليون ضيف، وحققت إيرادات قدرها 110 مليارات فورنت. وفي أغسطس، ظل معدل الإشغال عند 78%، وفقا لرئيس جمعية الفنادق والمطاعم المجرية، تاماس فليش، حيث أكملت صناعة الفنادق موسما مربحا بنجاح.

 

وذكر "جولر" أيضا أن الحجوزات المسجلة لدى المركز الوطني لخدمة بيانات السياحة (NTAK)، والتي توقعت أن تصل عدد ليالي الضيوف إلى 3.4 مليون في سبتمبر، و3 ملايين في أكتوبر، و2.4 مليون في نوفمبر.

 

وفي وقت سابق، كشفت السلطات المجرية أن إجمالي عدد ليالي الضيوف في البلاد أظهر زيادة بنسبة 4%، ليصل إلى إجمالي 12.2 مليون في الفترة من يناير إلى مايو 2023.

 

وتعليقا على هذه البيانات، أشار الرئيس التنفيذي لوكالة السياحة المجرية، بيتر هورفاث، إلى أن عدد الزوار الإيطاليين تضاعف تقريبا منذ بداية العام حتى نهاية مايو، في حين زاد عدد الزوار من إسرائيل وبولندا بنسبة 50% تقريبا. وفي الوقت نفسه، شهد عدد الزوار من ألمانيا أيضا زيادة قدرها الثلث خلال هذه الفترة.

 

وأضاف أنه يتوقع زيادة واعدة تتراوح بين 10 إلى 15% في عدد الزوار الأجانب، سواء في العاصمة أو في جميع أنحاء البلاد، طوال هذا العام. كما أوضح أنه من المتوقع أن ترفع هذه الزيادة الأعداد إلى نطاق يتراوح بين 90 و95% من مستويات ما قبل الوباء، مما يشير إلى انتعاش كبير في صناعة السياحة في المجر.