الاتحاد الأوروبي يحث شركات الطيران على ضمان إحضار المسافرين أمتعة داخل المقصورة مجانا

قد يتم قريبا إلغاء الرسوم المفروضة على الأمتعة المحمولة في أعقاب خطط الاتحاد الأوروبي لتبسيط أسعار تذاكر السفر الجوي، وذلك وفقا لما جاء في موقع SchengenVisaInfo.com.

 

في الشهر الماضي، أقرت لجنة الالتماسات التابعة للبرلمان الأوروبي (PETI) اقتراحا حث، من بين أمور أخرى، شركات الطيران العاملة داخل الاتحاد الأوروبي على ضمان أن المسافرين سيكونون مؤهلين لإحضار أمتعة اليد إلى المقصورة دون دفع نفقات إضافية.

 

في السنوات القليلة الماضية، أدخل عدد كبير من شركات الطيران منخفضة التكلفة قواعد صارمة للأمتعة، كما فرضت رسوما على المسافرين مقابل حمل حقيبة على متن الطائرة، وفقا لمجلة هيلث بلان. وفي الوقت الحاضر، تسمح شركة "ريان إير Ryanair" فقط بحقيبة يد صغيرة أو حقيبة ظهر مجانا. أما بالنسبة للأمتعة ذات العجلات، فيخضع المسافرون لرسوم إضافية.

 

في السابق، فتحت وزارة شئون المستهلك الإسبانية ملفا ضد العديد من شركات الطيران منخفضة التكلفة فيما يتعلق بسياسات حقائب اليد الخاصة بهم. وأكدت محكمة العدل الأوروبية مرة أخرى أنه ينبغي اعتبار حقائب اليد جانبا أساسيا من جوانب السفر بمجرد استيفائها لشروط محددة تتعلق بوزنها وأبعادها.

 

ولذلك، حثت دول الاتحاد الأوروبي على ضمان الامتثال لهذا الحكم وتحقيق الشفافية بشأن الرسوم المفروضة على حقائب اليد. ووفقا لتقرير من ياهو، يهدف الاتحاد الأوروبي إلى حل مشكلتين رئيسيتين: سياسات شركات الطيران غير المتسقة فيما يتعلق بحقائب اليد والإعلانات غير الواضحة التي يمكن أن تؤدي إلى رسوم الأمتعة المخفية عند التخطيط لشراء تذكرة.

 

وفي عام 2014، قضت محكمة العدل الأوروبية بأن أمتعة المقصورة، التي تتبع المتطلبات المعقولة للحجم والوزن، هي جزء أساسي من السفر الجوي. بالإضافة إلى ذلك، قررت المحكمة أيضا أنه لا ينبغي السماح للمسافرين بدفع مبالغ إضافية، إلا أن القرار لم ينفذ.

 

ويمكن أن تتغير معايير الوزن والحجم بين شركات الطيران المختلفة. وهذا يسبب مشاكل للمسافرين الذين لديهم رحلات متصلة على شركات طيران مختلفة تطبق معايير مختلفة، مما يزيد من فرصة دفع رسوم إضافية عند بوابة الصعود إلى الطائرة.

 

ويدعو الاتحاد أيضا شركات الطيران إلى أن تصبح أكثر وضوحا مع المسافرين عندما يتعلق الأمر بالمعلومات، مثل التكاليف الإضافية وتوقيت الرحلة، من بين أمور أخرى.