اتحاد الغرف السياحية: المركز المصري للقيادة الآمنة يسجل 70 ألف متدرب خلال 11 عاما.. تفاصيل وصور

هالة الخطيب: تطوير برامج التدريب لتلائم متطلبات السوق.. والمركز يخدم قطاعات أخرى إلى جانب السياحي

تدشين الموقع الإلكتروني الجديد.. يحتوي على جميع الخدمات وكيفية حجز برامج التدريب

المركز مؤهل لتدريب سائقين بالخارج وأيضا تأهيل مدربين من الخارج في مصر

 

مدير المركز: يتم تأهيل قائدي المركبات للتعامل مع الظرق والظروف المختلفة ومتابعة أداءهم لتقييم نتيجة التدريب

يتم عمل تحليل لحوادث الطرق لمعرفة أسبابها وتجنبها في البرامج التدريبية المختلفة

استخدام الذكاء الاصطناعي في تنمية مهارات السائقين

 

صرحت هالة الخطيب المدير التنفيذي للاتحاد المصري للغرف السياحية بأن المركز المصري للقيادة الآمنة التابع للاتحاد استطاع تدريب 70 ألف متدرب من مختلف القطاعات أبرزها السياحي الذي أنشئ من أجله المركز، وذلك خلال الفترة من مارس 2012 وحتى نهاية أغسطس 2023.

 

واستعرضت في كلمتها خلال مؤتمر صحفي عقد اليوم بمقر المركز، ما قام به الاتحاد من إنجاز في برامج التدريب بشكل عام على مستوى مختلف الأنشطة السياحية، حيث سجل 274 ألف و131 متدربا منذ بدء برامج تدريب العاملين بالسياحة في عام 2002 وحتى نهاية عام 2018.

 

وأشادت الخطيب بدور الاتحاد في تدريب 110 آلاف و239 متدربا منذ يناير 2019 وحتى نهاية أغسطس 2023، أي خلال 56 شهرا فقط، بينهم 30763 متدرب من خلال مركز القيادة الآمنة، وباقي المتدربين في أنشطة الفنادق والمطاعم السياحية ومراكز الغوص والأنشطة البحرية، وذلك رغم التحدي العالمي الأكبر الذي واجه قطاع السياحة وهو جائحة كورونا خلال عامي 2020 و2021، وأشارت إلى أن متوسط إنفاق اتحاد الغرف السياحية على برامج التدريب يصل إلى 10 ملايين جنيه سنويا.

 

ولفتت مدير اتحاد الغرف السياحية إلى أن مركز القيادة الآمنة يطبق برامج تدريبية متنوعة، تم تطويرها وفقا لمتطلبات السوق منذ افتتاحه في مارس 2012 تحت إشراف شركة TTI النمساوية، حتى أنه بخطاب من مجلس الوزراء تم استغلال إمكانيات المركز في تدريب سائقي المركبات بمختلف القطاعات وليس السياحي فقط، أبرزها البترول وجهات أخرى، حتى أصبح ينفرد بإمكانيات غير موجودة في الشرق الأوسط وأفريقيا، مشيرة إلى أن مساحة المركز 105 أفدنة للتدريب على مختلف الطرق والظروف التي يتعرض لها السائقين.

 

ومن جانبه، استعرض اللواء وليد فودة مدير المركز المصري للقيادة الآمنة، ما يتم داخل المركز من تأهيل ومتابعة لقائدي المركبات ليس فقط خلال البرنامج التدريبي وإنما أيضا ما بعد ذلك، فضلا عن عمل الاستقصاءات والتحليلات اللازمة للبيانات عن الطرق والحوادث، بالإضافة إلى متابعة أداء السائقين المدربين في القطاعات المختلفة بشكل مستمر لتقييم أدائهم ونتيجة التدريب، وأكد أن السائقين لا يحصلون على رخصة قيادة سياحية إلا بعد حصولهم على شهادة تدريب المركز، ليحصل على كارنيه غرفة شركات السياحة.

وأشار إلى تطوير برامج التدريب لتلائم متطلبات السوق، ومنها برامج خاصة بعربات السفاري، والتي تتعامل مع الطرق الجبلية الوعرة والصحراء، علاوة على التعاقد مع شركة متخصصة في تدريب قائدي المركبات في التعامل مع السائحين، كما أن المركز مجهز للتدريب المسائي، موضحا أنه يتم اختبار المركبات وفقا لأنواعها وتجهيزاتها لوضع البرنامج التدريبي المناسب للسائق.

 

وكشف مدير مركز القيادة الآمنة أنه يتم استخدام الذكاء الاصطناعي في تنمية مهارات السائقين، وإطلاق تطبيق لقياس انحرافات وسلوكيات السائق لتنبيه الشركات أو المراقبين عليه.

 

وأشار إلى أنه يتم عمل تحليل لحوادث الطرق لمعرفة أسبابها وتجنبها في برامج التدريب، مع تحديث البرامج وفقا للطرق الجديدة والتوسعة التي تشهدها بعضها، حتى أصبحت حوادث السياحة شبه غير موجودة مقارنة بالسنوات السابقة التي كانت تشهد حادثا يوميا تقريبا.

 

وفي هذا السياق، قالت هالة الخطيب، إن حوادث الطرق أصبحت غير مدرجة بقائمة المحاذير التي تعلنها بعض الدول لمواطنيها المسافرين إلى مصر، وأضافت أن المركز يستهدف تدريب السائقين للعمل بالخارج لرفع كفاءته والمساهمة في زيادة العمالة المؤهلة في الخارج وبالتالي نمو تحويلات المصريين، وأشارت إلى أن المركز مؤهل لتدريب سائقين بالخارج، وأيضا تدريب مدربين من الخارج في مصر.

 

وأعلنت المدير التنفيذي لاتحاد الغرف السياحية اليوم عن تدشين الموقع الإلكتروني الجديد للمركز المصري للقيادة الآمنة، كما تم تكريم المتدرب رقم 70 ألف في المركز من افتتاحه.

 

تعاقدات جديدة للمركز

ومن ناحية أخرى، تعاقد المركز المصري للقيادة الآمنة مع شركة "فوكس إيجيبت" FUCHS لزيوت السيارات والمحركات، والتي بدأت نشاطها في مصر منذ 4 سنوات.

 

وفي كلمته، قال خالد معاطي مدير شركة فوكس إيجيبت، إن شركة فوكس ألمانية تعمل منذ 135 عاما، وبدأت نشاطها في مصر منذ 4 سنوات، مشيرا إلى أن التعاون المشترك بين الشركة ومركز القيادة الآمنة شعاره "نحرك عالمك بأمان"، وهو دمج بين هدف الكيانين، كما يعد جزء أساسي في برامج التدريب الفنية الخاصة بالحفاظ على محركات السيارات وتحسين أداءها مما يساهم في تقليل المخاطر على الطرق.

 

وفي سياق متصل، استعرض أحمد تهامي مدير مبيعات شركة Naviatx المالكة لتطبيق "مسلك" Maslak، والذي تعاقد معها المركز المصري للقيادة الآمنة، من أجل توفير تطبيق لعملائها من الشركات في القطاعات المختلفة يمكنهم من متابعة تحركات المركبات سواء سيارات أو أوتوبيسات بمختلف أحجامها، وتحليل سلوك السائقين في القيادة، بدون تركيب أجهزة مرتفعة التكلفة وغير دقيقة في السيارات، مضيفا أنه يتم استخدام أحدث أساليب التكنولوجيا والذكاء الاصطناعي.