"السياحة العالمية": تسجيل 700 مليون سائح دولي في أول 7 أشهر من 2023 بزيادة 43% عن 2022

كشفت أحدث بيانات منظمة السياحة العالمية التابعة للأمم المتحدة (UNWTO)، أن السياحة الدولية في طريقها إلى التعافي، حيث حقق عدد السائحين الدوليين 84% من مستويات ما قبل وباء كورونا بحلول نهاية يوليو الماضي، وذلك وفقا لما جاء في موقع SchengenVisaInfo.com.

 

وأظهرت البيانات أن منطقة الشرق الأوسط وأوروبا وأفريقيا، على وجه الخصوص، في مقدمة انتعاش قطاع السياحة العالمي. وفي الفترة بين يناير ويوليو 2023، انطلق 700 مليون سائح في رحلات دولية، مما يمثل زيادة بنسبة 43% مقارنة بنفس الفترة من عام 2022. وبلغ هذا النمو ذروته في يوليو، مع 145 مليون مسافر دولي، وهو ما يمثل أكثر من 20% من إجمالي فترة الـ7 أشهر.

 

أما بالنسبة لمناطق العالم التي سجلت معدلات عالية من الانتعاش السياحي خلال الأشهر الـ7 الأولى من 2023، فتبرز منطقة الشرق الأوسط باعتبارها المنطقة الأعلى أداء، حيث تجاوز عدد الوافدين مستويات ما قبل الوباء بنسبة 20%. وتشير منظمة السياحة العالمية أيضا إلى أن هذه المنطقة هي الوحيدة التي تجاوزت مستويات عام 2019 حتى الآن.

 

كما شهدت أوروبا أيضا انتعاشا، وبذلك بلغ 91% من إجمالي مستويات ما قبل الوباء. وكان هذا النمو مدفوعا بالطلب الإقليمي القوي وزيادة السفر من الولايات المتحدة. وعلى نحو مماثل، خطت أفريقيا خطوات كبيرة في تعافيها، حيث استعادت 92% من أعداد الزائرين قبل الأزمة خلال الأشهر الـ7 الأولى من 2023، في حين وصلت النسبة في أمريكا إلى 87%.

 

وتشير بيانات منظمة السياحة العالمية إلى أن التعافي في آسيا والمحيط الهادئ وصل إلى 61% من مستويات قبل الوباء. وقالت إن هذا الانتعاش يرجع إلى إعادة فتح العديد من الوجهات وأسواق المصدر في أواخر العام الماضي وأوائل عام 2023.

 

ووفقا لمنظمة السياحة العالمية، تثبت هذه النتائج أن السياحة الدولية في طريقها للوصول إلى ما بين 80% و95% من مستويات ما قبل الوباء بحلول نهاية 2023. وبالنسبة للفترة من سبتمبر إلى ديسمبر 2023، كما أوضح أحدث تقرير صادر عن منظمة السياحة العالمية، تشير التوقعات إلى أن الانتعاش سيستمر بشكل تدريجي أكثر من موسم الذروة للسفر من يونيو إلى أغسطس.

 

وتتوقع منظمة السياحة العالمية أن يكون التأثير الإيجابي على السفر هو استمرار إعادة فتح الصين والأسواق والوجهات الآسيوية الأخرى، مما يدفع نمو السياحة في أجزاء أخرى من العالم. وفي الوقت نفسه، لا تزال الظروف الاقتصادية الصعبة تشكل عاملا أساسيا يؤثر على مسار انتعاش السياحة الدولية في عام 2023.