"آرت دي إيجيبت" تكشف تفاصيل انطلاق النسخة الثالثة من معرض "الأبد هو الآن" أمام الأهرامات

تحت رعاية وزارتي السياحة والآثار، والخارجية، واللجنة الوطنية المصرية لمنظمة اليونسكو، وبمشاركة عدد من الفنانين العرب والأجانب من مختلف أنحاء العالم، نظمت مؤسسة "كلتشرفيتور- آرت دي إيجيبت" المتخصصة في تنظيم المعارض الفنية والثقافية، مؤتمرا صحفيا للإعلان عن تفاصيل إطلاق معرضها السنوي السادس، وهو النسخة الثالثة من المعرض الدولي "الأبد هو الآن" Forever Is Now الذي يقام في منطقة الأهرامات الأثرية بمحافظة الجيزة، في الفترة من 26 أكتوبر إلى 18 نوفمبر 2023.

 

وشهد المؤتمر حضور ومشاركة كل من السفير عمر سليم مساعد وزير الخارجية للعلاقات الثقافية، والسيد العباسي الأمين العام المساعد للجنة الوطنية المصرية لليونسكو.

 

وفي كلمته، قال السفير عمر سليم مساعد وزير الخارجية للعلاقات الثقافية: "أتشرف بمشاركتي في موتمر الإعلان عن النسخة الثالثة من معرض (الأبد هو الآن)، وأتطلع لرؤية الإضافة الجديدة هذا العام".

 

وأضاف سليم إن النسخة الثالثة تعد دليلا على نجاح المعرض في النسخ السابقة حيث يتميز بمشاركة فنانين من كل أنحاء العالم، كما أن الأعمال الفنية المعروضة مستوحاة من المكان الأثري التي تعرض داخله وبالتالي لا تؤثر على الآثار.

 

وأكد على اهتمام ودعم وزارة الخارجية للفنون والثقافة باعتبارها أحد روافد القوى الناعمة المصرية، وهي أبرز الوسائل للتقريب بين الشعوب والدول وتساهم في الاستقرار والتعايش السلمي، مرحبا بكل الفنانين المشاركين من الدول العربية والأجنبية، مشيدا بكل الإضافات الحديثة لهذا العام.

 

ومن جانبها، قالت نادين عبد الغفار مؤسسة "آرت دي إيجيبت"، إن  معرض "الأبد هو الآن" يعد واحدا من المشروعات الفنية الأهم والأبرز في مشوار مؤسسة "آرت دي إيجيبت"، والذي لاقى اهتماما كبيرا من مختلف المؤسسات الثقافية التي تعمل على دعم مجالات الفنون والثقافة في مصر، وذلك من خلال تقديم رؤية تنموية ثقافية مستدامة ومحفزة.

 

وأضافت نادين أن مصر تشهد حالة من النشاط الثقافي والفني خلال السنوات الماضية وتسير بخطى واضحة للنهوض بهذا القطاع الحيوي ومن أجل تنشيط حركة السياحة المصرية، من خلال الجمع بين عدد من الفنانين من مختلف دول العالم بمنطقة ساحرة وهي الأهرامات بالجيزة.

 

وأعربت عن شكرها لكل المساهمين والمؤسسات والجهات الرسمية لدعمهم الدائم ومساعدتهم لشركة "آرت دي إيجيبت"، وخاصة وزارتي الخارجية، والسياحة والآثار، واللجنة الوطنية المصرية لليونسكو، وهيئة تنشيط السياحة، والراعي الرسمي مجموعة طلعت مصطفى، وبيت الأزياء العالمي كريستيان ديور، وفندق فورسيزونز نايل بلازا، ومؤسسة ساويرس للتنمية المجتمعية، وأوراسكوم بيراميدز للترفيه، وبي إم دبليو،  وشركة الإسماعيلية للاستثمار العقاري، وأبو غالي موتورز، وقلعة صلاح الدين الأيوبي، ومصر للطيران، وشريكنا اللوجستي دي اتش ال و اورنج و سوما باي وشركائنا الإعلاميين قناة TV5 Monde وMo4 Network".

 

وأعلنت نادين عبد الغفار خلال المؤتمر الصحفي، أسماء الفنانين والفنانات المشاركين في المعرض، وعددهم 14 فنانا من 12 دولة، وهم:

البلجيكي آرني كوينز، والبرازيلي آرثر ليسشر، والإماراتية عزة القبيسي، والأمريكية كارول فيويرمان، واليونانيان ديونيسيوس وكوستاس فاروتسوس، والفرنسيان جي آر وستيفان بروير، والمصري محمد بنوي، والأرجنتينية بيلار زيتا، والبحريني راشد آل خليفة، والسعودي راشد الشعشعي، والهولندية سابين مارسيليس، والمصري-البريطاني سام شندي.

 

تجدر الإشارة إلى أن مؤسسة “آرت دي إيجيبت” هي منصة تهدف إلى الترويج للفن المصري على الساحة العالمية، ونظمت سلسلة من المعارض الرائدة التي غيرت الطريقة التي ينظر بها العالم إلى الفن المعاصر في مصر من خلال الدمج والتقريب بين الفن القديم والحديث، وتقدم المعارض السنوية التي تقيمها في المواقع التراثية التي تربط بين الماضي العريق لمصر وحاضرها الإبداعي.

 

وكان أول هذه المعارض "الضوء الخالد" والذي عقد في المتحف المصري بالتحرير عام 2017، تلاه معرض "لا شيء يتلاشى.. كل شيء يتحول"، والذي عقد في قصر الأمير محمد علي بالمنيل عام 2018.

 

ثم "سرديات معاد تخيلها" وهو المعرض السنوي الثالث الذي أقيم عام 2019 في أربع مواقع تاريخية بشارع المعز بالقاهرة التاريخية، والذي يعتبر أحد مواقع التراث العالمي التابعة لليونسكو، بالإضافة إلى معرضها البارز "الأبد هو الآن" الذي أقيم بنسختيه الأولى والثانية على سفح أهرامات الجيزة، وكذلك دعيت "آرت دي إيجيبت" للمشاركة في معرض أبوظبي للفنون في عام 2019، و"آرت جنيف" في عام 2020.

 

وتحظى المعارض التي تنظمها المؤسسة بإقبال كبير من محبي الفن والمهتمين والسائحين، حيث بلغ عدد زوار المعرض في جميع نسخه السابقة نحو مليون زائر، وحقق 3 ملايين وصول على مستوى العالم، و1600 تغطية إعلامية.