وكلاء السفر الرومانيين يدعمون إلغاء الضوابط الحدودية بين رومانيا وبلغاريا

تم دعم إلغاء الضوابط الحدودية بين رومانيا وبلغاريا من قبل الرابطة الوطنية لوكالات السفر الرومانية (ANAT)، واتحاد شركات النقل الرومانية (FORT). وفي بيان مشترك، أشارت المنظمتان إلى أن بلغاريا صنفت لسنوات عديدة بين أفضل 3 وجهات سياحية لمواطني رومانيا، وذلك وفقا لما جاء في موقع SchengenVisaInfo.com.

 

وقبل انتشار فيروس كورونا في عام 2019، استقبلت بلغاريا 2.1 مليون زائر من رومانيا. واستنادا إلى الأرقام الصادرة عن ACT Media، في الفترة من 1 يونيو إلى 25 يوليو، تم تسجيل 800 ألف سائح دولي في المنشآت السياحية في بلغاريا، منهم 260 ألف رومانيا، والأغلبية الكبيرة منهم سافروا بالحافلات والسيارات.

 

وقال مسئولو وكالات السفر الرومانية (ANAT)، واتحاد شركات النقل الرومانية (FORT): "إذا أضفنا مئات الآلاف من الرومانيين الآخرين الذين يمرون عبر بلغاريا سنويا إلى الوجهات الأخرى في المراكز الثلاثة الأولى (اليونان وتركيا)، وإذا أضفنا أيضا مئات قطارات الشحن والشاحنات التي تصطف لأميال في كلا الاتجاهين، فسنحصل على كل شيء". مع الإشارة إلى أن عدد السياح البلغاريين واليونانيين الذين يزورون رومانيا في تزايد مستمر، ولا يزال غالبيتهم يأتون عن طريق البر.

 

واقترح رئيس ANAT، دوميترو لوكا، رفع الحدود "عديمة الفائدة"، مما يثبت أنهم على استعداد تام لتصبح جزءا من منطقة شنجن. وقال إن "أوروبا لا تريد رومانيا وبلغاريا كجزء من منطقة التنقل دون قيود. وشدد على أنه تم حرمان رومانيا وبلغاريا لمدة 10 سنوات على الأقل، من الوصول إلى المنطقة الخالية من جوازات السفر في الاتحاد الأوروبي. ولكن، ما الذي يمنعنا من إنشاء منطقة شنجن محلية، وإلغاء الحدود عديمة الفائدة بيننا، وبالتالي إثبات أننا على استعداد تام لدخول منطقة شنجن الخاصة بهم؟".

 

وبالإشارة إلى مخاوف الهجرة غير الشرعية، منعت السلطات في النمسا وهولندا انضمام دولتي البلقان إلى منطقة شنجن في ديسمبر 2022. كما أخبرت وزارة الداخلية النمساوية مؤخرا موقع SchengenVisaInfo.com، أن فيينا لا تزال لديها نفس الرأي عندما يتعلق الأمر بهذه القضية. وأكدت أنه طالما أن نظام الشنجن لا يعمل، فلا جدوى من توسيعه.

 

وفي يوليو 2023، حث برلمان الاتحاد الأوروبي، مجلس الاتحاد الأوروبي، على السماح لبلغاريا ورومانيا بالانضمام إلى أحدث الأعضاء في المنطقة بدون تأشيرة بحلول نهاية هذا العام.