فينيسيا الإيطالية تخطط لتجربة تطبيق 5 يورو رسوم دخول للسائحين لمدة 30 يوما في 2024

قال مجلس مدينة فينيسيا الإيطالية، إن المدينة تخطط لتجربة رسم دخول قدره 5 يورو (5.35 دولار) لزوار اليوم الواحد في 2024، في محاولة لإدارة تدفق السائحين الذين ينجذبون إلى قنواتها التاريخية، وفقا لما جاء في وكالة "رويترز" للأنباء.

 

وسيتم تطبيق الرسوم على أساس تجريبي لمدة 30 يوما في 2024، مع التركيز بشكل أساسي على عطلات الربيع وعطلات نهاية الأسبوع الصيفية عندما تكون أعداد السياحة في ذروتها. وسيتعين على جميع الزوار الذين تزيد أعمارهم عن 14 عاما الدفع.

 

وقال عضو مجلس السياحة في فينيسيا، سيمون فنتوريني، إن الهدف هو إيجاد توازن جديد بين حقوق أولئك الذين يعيشون أو يدرسون أو يعملون في فينيسيا، وأولئك الذين يزورون المدينة. وأضاف أن هذه ليست خطوة لكسب المال، مشيرا إلى أن الرسوم ستغطي فقط تكلفة إدارة المخطط.

 

وسيتم الاتفاق على المواعيد الدقيقة للخطة وكيفية إدارتها بعد موافقة مجلس المدينة النهائية عليها، والمتوقعة الأسبوع المقبل. وتم طرح الخطة لأول مرة في عام 2019، وتم تأجيلها في البداية بسبب فيروس كورونا، الذي أدى إلى إبعاد السياح، ثم تم تأجيلها لاحقا لأسباب فنية وإجرائية.

 

في هذه الأثناء، تدفق الزوار عائدين إلى فينيسيا، حيث يفوق عدد الزوار في كثير من الأحيان عدد سكان وسط المدينة البالغ عددهم حوالي 50 ألف نسمة، مما يكدس أزقتها الضيقة. ولطالما كانت السياحة المفرطة مشكلة بالنسبة للمدينة الهشة ذات البحيرة الشاطئية.

 

واستقبلت المدينة بشكل متكرر أكثر من 100 ألف زائر يوميا قبل جائحة كورونا. وتضع السلطات أنظارها على المتنزهين النهاريين، الذين لا يسهم الكثير منهم بأي شيء تقريبا في الاقتصاد المحلي.

 

وسيتم إعفاء السكان، والأشخاص الذين يعملون أو يدرسون أو ولدوا في فينيسيا، وأي شخص حجز إقامة في المدينة، من شرط شراء تذكرة. كما سيكون الأطفال دون سن 14 عاما من بين المعفيين.

 

وفي يوليو، أوصى خبراء اليونسكو بإضافة فينيسيا وبحيرتها إلى قائمتها للتراث العالمي المعرض للخطر، زاعمين أن إيطاليا لم تفعل ما يكفي لحماية المدينة من تأثير تغير المناخ والسياحة الجماعية.

 

اقرأ أيضا
فينيسيا الإيطالية تكشف تفاصيل رسوم دخول السائحين.. وإطلاق نظام حجز التذاكر في الخريف
اليونسكو توصي بإدراج فينيسيا بإيطاليا على قائمة مواقع التراث العالمي المهدد بالخطر