البرتغال: تسجيل 332 ألف عامل في قطاع السياحة خلال الربع الثاني من 2023

خلال الربع الثاني من 2023، شهدت قطاعات الإقامة والمطاعم والأنشطة ذات الصلة في البرتغال، زيادة كبيرة في التوظيف، ليصل إجمالي عدد العاملين إلى 332 ألفا و400 عامل. وكشفت البيانات المقدمة من TravelBI أن هذا الرقم يظهر زيادة بنسبة 28.8%، وذلك وفقا لما جاء في موقع SchengenVisaiInfo.com.

 

ووفقا لهذه البيانات، بين أبريل ويونيو 2023، شكلت القوى العاملة، العاملة في قطاعات الإقامة والقطاعات المماثلة 6.7% من الاقتصاد الإجمالي، مما يمثل زيادة قدرها 0.4% مقارنة بالربع الثاني من 2022.

 

وخلال الربع الثاني من 2023، كان 54% من القوى العاملة في قطاعات الإقامة والضيافة والقطاعات ذات الصلة، حاصلين على تعليم ثانوي أو مؤهلات عليا. ونتيجة لذلك، يمثل هذا الرقم زيادة كبيرة قدرها 5% مقارنة بالفترة نفسها من 2022.

 

وقالت TravelBI إن هذه المجموعة من المعطيات تؤكد الاتجاه المستمر للزيادة التدريجية في مؤهلات العاملين داخل القطاع. وقد لوحظ هذا الاتجاه في السنوات الأخيرة. وأضافت أيضا أن هذا ما تم تسليط الضوء عليه من خلال حقيقة أن نسبة العمال ذوي المؤهلات العليا في هذه القطاعات كانت 40% فقط في عام 2017.

 

علاوة على ذلك، كشفت بيانات من Statista أنه في عام 2021، شهد قطاع السياحة البرتغالي انخفاضا في قوته العاملة، حيث تم تسجيل حوالي 332 ألفا و400 موظف بسبب وباء كورونا، ويمثل هذا انخفاضا بنسبة 1.9% مقارنة بأرقام العام السابق. وكانت البلاد موطنا لحوالي 74 ألف شركة سياحية نشطة خلال نفس الفترة.

 

وفي مارس 2023، أطلقت وزارة الداخلية في البرتغال أيضا مبادرة جديدة، بما في ذلك مجموعة شاملة من 20 إجراء مختلفا. ومن بين هذه التدابير، يتضمن العنصر الرئيسي خطة استراتيجية لتعزيز القوى العاملة في قطاع السياحة بنسبة 20%.

 

وفي هذا الصدد، أكدت وزارة الاقتصاد والشئون البحرية أن الهدف الأساسي لهذه الأجندة هو رفع عدد المهنيين السياحيين المؤهلين الحاصلين على التعليم الثانوي والعالي بنسبة 10%. وفي الوقت نفسه، ذكرت أيضا أنها تهدف إلى زيادة معدل التحاق الطلاب بالبرامج المتعلقة بالسياحة في جميع المستويات التعليمية بنسبة 15%. وأضافت أن الهدف المحوري للمبادرة هو تعزيز القوى العاملة داخل القطاع بنسبة 20%.