انقطاع التحكم في مراقبة الحركة الجوية بالمملكة المتحدة يؤدي لزيادة حجوزات فنادق أيرلندا

شهدت أكبر شركة لتشغيل الفنادق في أيرلندا، زيادة في حجوزات الغرف ليلة أمس الإثنين، بعد أن أدى انقطاع التحكم في مراقبة الحركة الجوية، وهو الأسوأ الذي تشهده المملكة المتحدة منذ عقد من الزمان، إلى تقطع السبل بالركاب.

 

وقال الرئيس التنفيذي لمجموعة دالاتا للفنادق، ديرموت كراولي، في مقابلة أجريت معه، إنه قد تم حجز نحو 500 غرفة في دبلن يوم أمس الإثنين، وذلك وفقا لما جاء في وكالة "بلومبرج" للأنباء، اليوم الثلاثاء.

 

وأدى انقطاع مراقبة الحركة الجوية إلى مكافحة شركات الطيران من أجل استعادة عمليات الطيران، في أحد أكثر أيام السفر ازدحاما خلال العام، حيث كانت المملكة المتحدة تشهد يوم عطلة وطنية، وعاد المسافرون خلال فترة الصيف إلى الوطن بعد قضاء العطلة. ويعني ذلك إلغاء بعض الرحلات الجوية من وإلى دبلن، أو تأخيرها.

 

وكانت حركة الطائرات في المملكة المتحدة تعرضت لاضطراب شديد أمس الإثنين، بعد توقف نظام مراقبة حركة المرور الجوي عن العمل، الأمر الذي تسبب في تأخيرات هائلة وإلغاء للرحلات في واحد من أكثر الأيام ازدحاما في موسم العطلات الحالي، حسبما أفادت وكالة "بلومبرج" للأنباء.

 

وقال بيان لهيئة المراقبة الجوية الوطنية البريطانية (ناتس)، إن الهيئة تواجه حاليا "مشكلة فنية، وإنها قامت بفرض قيود على المرور الجوي للحفاظ على السلامة". وأضاف البيان: "يعمل المهندسون على اكتشاف العطل وإصلاحه".

 

وفي بيان منفصل لها، قالت الهيئة إنه نتيجة لذلك الخلل الفني، لم يتمكن المنظمون من التعامل مع برامج الرحلات بشكل تلقائي، واضطروا إلى العودة إلى نظام الإدخال اليدوي، الأمر الذي يعني عجزهم عن إدارة الحجم ذاته من الرحلات.

 

وقالت "بلومبرج"، إن مطاري هيثرو وجاتويك، أكثر المطارات ازدحاما في لندن، شهد كلاهما تأخير مئات الرحلات وإلغاء العشرات. وفي الوقت الذي لم يتم فيه إغلاق المجال الجوي للمملكة المتحدة بشكل تام، قالت الهيئة إنها اضطرت إلى فرض قيود على حركة المرور الجوي للحفاظ على السلامة.