فنلندا تصبح الدولة الأولى في العالم التي تختبر وثائق السفر الرقمية.. تفاصيل

أعلن حرس الحدود الفنلندي، أن الفنلنديين سيكونون أول من يختبر وثائق السفر الرقمية في العالم اعتبارا من اليوم الإثنين (28 أغسطس)، وذلك وفقا لما جاء في موقع SchengenVisaInfo.com.

 

ووفقا لحرس الحدود، سيتمكن جميع الفنلنديين على متن رحلات "فين إير Finnair"، والذين سيسافرون إلى لندن ومانشستر وإدنبرة، من اختبار وثيقة السفر الرقمية. وهذا يعني أنه ستتاح لهم فرصة المرور عبر الضوابط بشكل أسرع دون الحاجة إلى الانتظار لفترة طويلة.

 

وجاء في بيان حرس الحدود الفنلندي: "يدعو حرس الحدود الفنلندي الركاب على رحلات Finnair إلى بريطانيا العظمى لاختبار وثيقة السفر الرقمية الخاصة بهم عند نقطة التفتيش الحدودية في مطار هلسنكي فانتا بدءا من 28 أغسطس 2023. يتمتع عملاء Finnair على طرق لندن ومانشستر وإدنبره بفرصة المرور عبرها. تتم مراقبة الحدود بشكل أسرع وأكثر سلاسة من المعتاد دون الوقوف في طوابير".

 

وسيتمكن الركاب من متابعة إجراءات أسرع من خلال التسجيل كمستخدمين طوعيين لوثيقة السفر الرقمية. وبمجرد التسجيل، سيكون بمقدورهم استخدام وثيقتهم الرقمية عند السفر من وإلى فنلندا. ومع ذلك، تم التأكيد على أنه لا يمكن اختبار الوثيقة إلا في مطار هلسنكي. وسيتمكن المسجلون في النظام من اختبار وثيقة السفر الرقمية حتى نهاية فبراير 2024.

 

ويتم اختبار وثيقة السفر الرقمية، المعروفة باسم DTC (بيانات اعتماد السفر الرقمية)، لأول مرة في العالم، كما يوضح حرس الحدود، مشيرا إلى أن "DTC هو نسخة رقمية من جواز السفر المادي، وهو موثوق مثل الأخير، ويمكن الاعتماد عليه بنفس القدر، كما يتيح عبور الحدود بسلاسة وسرعة دون المساس بالسلامة".

 

يأتي قرار فنلندا باختبار وثائق السفر الرقمية في أعقاب رغبة مفوضية الاتحاد الأوروبي في تنفيذ المشروع التجريبي من قبل بعض الدول الأعضاء، حتى يمكن جمع الخبرات. وبمجرد جمع المعلومات المطلوبة، تخطط المفوضية لتقديم مقترح لتنفيذ هذا المشروع في جميع الدول الأعضاء الأخرى.

 

والمشروع ممول من الهيئة، ويهدف إلى تسهيل عملية السفر للجميع. وإذا أثبت هذا المشروع، الذي ستبدأ فنلندا في تنفيذه اليوم، نجاحه، فلن يضطر المسافرون إلى حمل وثائق سفر فعلية في المستقبل. وفي الوقت نفسه، ستصبح عمليات السفر الأخرى أكثر بساطة أيضا.