ماركات الأزياء تطالب المملكة المتحدة بإسقاط ضريبة السفر على التسوق.. تفاصيل

تم إيقاف التسوق المعفي من الضرائب مؤقتا منذ مغادرة المملكة المتحدة الاتحاد الأوروبي في ديسمبر 2020، مما أدى إلى إلزام السياح من خارج الاتحاد الأوروبي بدفع ضريبة بنسبة 20% على البضائع المشتراة في البلاد.

 

وفقا لـGlossy، شهدت العلامات التجارية مبيعات أقل، حيث شهدت العديد من العلامات التجارية البريطانية، وخاصة الفاخرة منها، انخفاضا في المبيعات وإغلاق المتاجر المحلية، وذلك وفقا لما جاء في موقع SchengenVisaInfo.com.

 

وستحدد مناقشة Westminister حول ضريبة السفر، والتي من المقرر إجراؤها في 7 سبتمبر، ما إذا كانت تحديات التجزئة الحالية ستبقى أو تتغير مع استمرار العلامات التجارية المحلية في الشعور بتأثير خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي.

 

وتعمل العلامة التجارية الفاخرة في المملكة المتحدة Mulberry منذ أكثر من 50 عاما، ولكن الوقت الطويل في سوق المملكة المتحدة لا يعني أنها يمكن أن تظل غير متأثرة بهذه التغييرات. في يناير، اضطرت العلامة التجارية إلى إغلاق متجرها الرئيسي في لندن.

 

وقال الرئيس التنفيذي لـMulberry، تييري أندريتا: "إذا كنا سنكون قادرين على إعادة اقتصاد المملكة المتحدة إلى النمو، فنحن بحاجة إلى ساحة لعب متكافئة مع أوروبا. في الوقت الحالي، لا يمكننا المنافسة ببساطة، حيث تستفيد كل من باريس وبرلين وميلانو على حسابنا"، مشيرا إلى المنافسة القوية مع الدول الأوروبية.

 

ووفقا لبيانات 14 أغسطس من اتحاد البيع بالتجزئة New West End Company، فإنه على الرغم من ارتفاع حجوزات الرحلات الجوية إلى لندن من الولايات المتحدة بنسبة 17% مقارنة بأوقات ما قبل وباء كورونا، فإن المبلغ الإجمالي الذي ينفقه الزوار الأمريكيون في ويست إند في نشاط التسوق قد انخفض بنسبة 1%.

 

وفي الوقت نفسه، ازداد السفر من دول الخليج مثل قطر والمملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة، إلى لندن، بنسبة 7% في الربع مقارنة بـ4 سنوات، بينما انخفض الإنفاق بنسبة 17%.

 

كان رئيس شركة Burberry، جيري مورفي، قد أخبر رئيس الوزراء البريطاني ريشي سوناك، في وقت سابق، أن قرار فرض ضريبة على التسوق للسياح من خارج الاتحاد الأوروبي جعل المملكة المتحدة واحدة من أقل الوجهات جاذبية. وقال الرئيس التنفيذي للعلامة التجارية الفاخرة، جوناثان أكيرويد، إن سائحي Burberry العائدين إلى لندن قد زادوا بنسبة 19%، لكنها لا تزال متخلفة عن بقية أوروبا.

 

على سبيل المثال، في باريس، ارتفعت عائدات السائحين بـ3 أرقام، بينما ارتفعت هذه الأرقام بنسبة 43% في ميلانو. وأضاف: "نشعر بخيبة أمل لأن الحكومة اختارت إلغاء استرداد ضريبة القيمة المضافة للسائحين. إنه يضع المملكة المتحدة في وضع تنافسي غير مؤات".

 

وذكرت بربري أيضا أن قلة الإنفاق السياحي أثرت على مبيعات المملكة المتحدة بشكل عام، حيث قال المدير المالي إنه حتى المتسوقين البريطانيين يفضلون الإنفاق في أوروبا بدلا من المملكة المتحدة.