تقرير: 80% من المسافرين مستعدون لدفع أسعار أعلى بـ10% مقابل السفر المستدام

كشف أحدث تقرير صادر عن "يورومونيتور إنترناشونال Euromonitor International"، أن ما يقرب من 80% من المسافرين على استعداد لتحمل تكلفة إضافية لا تقل عن 10% من أجل أن يكون سفرهم أقل ضررا بالبيئة، حتى وسط أزمة المعيشة.

 

بالإضافة إلى ذلك، أشار مؤشر Euromonitor للسفر المستدام 2023 أيضا، إلى أن 41% من المسافرين منفتحون على دفع علاوة تزيد عن 30% للتجارب المتعلقة بالمغامرة والسياحة البيئية، وذلك وفقا لما جاء في موقع SchengenVisaInfo.com.

 

في مؤشر السفر المستدام 2023، تهيمن أوروبا، وتحتل 17 موقعا رئيسيا. احتلت السويد المركز الأول، تليها فنلندا في المرتبة الثانية، والنمسا في المركز الثالث. كما يظهر التقرير، دخلت أوروجواي، وهي وجهة في أمريكا الجنوبية، في المراكز الـ20 الأولى لأول مرة، مسجلة قفزة رائعة من 15 مركزا مقارنة بالعام الماضي.

 

أما بالنسبة للدول التي شهدت تحسنا خلال السنوات الـ5 الماضية، فقد أظهرت مصر وجزر المالديف تحسنا ملحوظا. ونتيجة لذلك، تميز أداء مصر حيث نجحت في تنمية قطاع السياحة المرن، وتجاوز قيود السفر والوباء. وسهل هذا الانتعاش زيادة متوسط الإنفاق، وبالتالي ساهم في زيادة القيمة من خلال السياحة، مما أفاد المجتمعات المحلية في نهاية المطاف.

 

ووضعت ملبورن نفسها في طليعة الاستدامة ضمن مؤشر الوجهات السياحية الأعلى في Euromonitor، حيث حددت هدفا طموحا لتحقيق صافي انبعاثات صفرية بحلول عام 2040. واستنادا إلى التقرير، فإن هذا الإنجاز يضع ملبورن في المقدمة، يليها مدريد وإشبيلية في إسبانيا. وتعد هذه المدن الإسبانية جزءا من مبادرة Net Zero Cities، وهو جهد تعاوني يشمل 112 مدينة أوروبية ملتزمة بتحقيق صافي انبعاثات صفرية.

 

ومن حيث الطلب على السياحة المستدامة، كشفت الهيئة أن أستراليا وآيسلندا ونيوزيلندا تبرز كوجهات رئيسية ثلاث. تستفيد هذه البلدان من كونها وجهات بعيدة المدى، وتجذب المسافرين الذين يميلون إلى الإقامة لفترات طويلة. وتبرز نيوزيلندا، على وجه الخصوص، من خلال التزامها بالسياحة المتجددة، والتي تتجاوز مجرد الاستدامة، وتسعى جاهدة لخلق إرث إيجابي يفيد الأجيال القادمة مع رد الجميل للبيئة.

 

وقالت رئيس السفر في Euromonitor International، كارولين بريمنر: "يستخدم مؤشر السفر المستدام لدينا 56 مؤشرا عبر 7 ركائز (البيئية والاجتماعية والاقتصادية والمخاطر والطلب والنقل والإقامة) لتحديد الأداء المقارن للسفر والسياحة المستدامين لـ99 دولة من خلال النتائج والأوزان لإنتاج تصنيف شامل".

 

كما أكدت وجود 3 فئات من المؤشرات الأولية. يركز الأول على رفاهية الوجهة، ويشمل جوانب السعادة والمساواة والعدالة الاجتماعية. ووفقا لها، فإن الفئة الثانية تتعمق في الآثار المباشرة للسياحة على البيئة المحلية، مثل استهلاك الطاقة في الفنادق.