شركات العمرة السعودية: تسهيلات المملكة لمنح التأشيرات لم يؤثر على نشاطنا ورفع حجوزات الفنادق

أكدت شركات العمرة السعودية أن التسهيلات الجديدة التي أقرتها المملكة العربية السعودية منذ العام الماضي، بشأن تأشيرات دخول المملكة وتنوعها، وتستمر في التوسع فيها حتى الآن، لم تؤثر على نشاط تأشيرات العمرة التي تصدرها هذه الشركات والمتخصصة في ذلك رسميا، وأشارت إلى أنه في المقابل كان لها تأثير إيجابي ملحوظ في ارتفاع حجوزات الفنادق، والأسعار وفقا لقانون العرض والطلب، ولفتوا إلى أن تغير سعر صرف الجنيه المصري أمام الريال السعودي كان له تأثير كبير في زيادة أسعار الإقامة وبرامج العمرة.

 

وفي جولة لموقع "ترافل يلا نيوز" خلال فعاليات الملتقى الـ22 للسياحة العربية والعمرة، الذي انعقد في القاهرة على مدار يومي 14 و15 أغسطس الجاري، تم رصد مؤشرات موسم العمرة الجديد 1445هـ، والتغيرات التي شهدها الموسم العام الماضي 1444هـ.

 

في هذا السياق، قال محمد السيد، مدير عام فنادق "بياك أوتيل" التابعة لمجموعة قافلة التوحيد السعودية لخدمات المعتمرين، إن مصر من أكبر الأسواق العربية في نشاط العمرة. وأضاف أن المجموعة تستهدف تنفيذ تأشيرات وخدمات لنحو 300 ألف معتمر من جميع أنحاء العالم خلال موسم العمرة الجديد لعام 1445ه.

 

وتابع أن الشركة نفذت تأشيرات وفقا لتصاريح العمرة الرسمية خلال الموسم الماضي بواقع 177 ألف معتمر، منوها بأنه بلغت حصة مصر منها نحو 8 آلاف معتمر.

 

ولفت إلى أن المجموعة تستهدف زيادة نشاطها في مصر من خلال العمل مع الـ 5 وكلاء التى تمثل حصة الشركات السعودية في كل دولة خارج المملكة مقارنة بالعمل مع وكيل واحد خلال الموسم الماضي. وأشار إلى أن المجموعة تمتلك فندقين في مكة المكرمة، بالإضافة إلى تعاملها مع حوالى 26 فندقا في مكة والمدينة المنورة. وعن أسعار العمرة للموسم الجديد في السوق المصرية، قال إنه لم تحدد بعد ومن المقرر خلال الأسبوعين المقبلين تحديدها.

 

وأشاد مدير عام فنادق بياك أوتيل، بالتسهيلات التى أقرتها المملكة العربية السعودية فيما يخص إصدار التأشيرات وتنوعها، موضحا أن الشركات لم تتضرر منها.

 

جدير بالذكر أن مجموعة قافلة التوحيد الدولية حصلت على تصريح وزارة الحج والعمرة رقم 1250 بنشاط تنظيم قدوم وخدمات المعتمرين والزوار من الخارج، كما حصلت على ترخيص الهيئة العام للسياحة والآثار بنشاط تنظيم الرحلات السياحية بتنفيذ الخدمات الفندقية والنقل وتأجير السيارات، التأمين الطبي وخدمات الإعاشة والإرشاد السياحي والترفيه، بالإضافة إلى حصولها على سجل إدارة وتشغيل الفنادق.

 

ومن جانبه، قال حازم رجب مدير إدارة العمرة في شركة مكة للإنشاء والتعمير لخدمات المعتمرين، إن التسهيلات التى أقرتها المملكة العربية السعودية في إصدار التأشيرات وتنوعها ساهم في استقبال فنادق مكة والمدينة لأعداد أكبر من الزائرين ولم تُعد محصورة على الحجاج والمعتمرين، مضيفا أن وزارة الحج والعمرة على تطوير المنظومة الإلكترونية.

 

وأوضح أن رسوم تأشيرة العمرة تبلغ 605 ريالات سعودي، وتشمل التأشيرة وتكاليف الاستقبال والتوديع والمتابعة والإشراف، وبدون الخدمات الأرضية تبلغ 505 ريالات.

 

وأشار إلى أن نشاط الشركة مع السوق المصرية كان محدودا خلال الموسم الماضي، حيث كانت الأعداد محددة بحصة شهرية لكل شركة سياحة، وتم تنفيذ خدمات لنحو 1800 معتمر مصري، لافتا إلى أن أسعار الخدمات والبرامج سوف تشهد اختلاف بسيط بزيادة محدودة.

 

وفي سياق متصل، قال أحمد سلامة مدير مبيعات فندق أبراج مكة، المطل على ساحة الحرم، إنه بالنسبة للتطورات التي شهدتها المملكة العربية السعودية منذ العام الماضي وحتى العام الجاري وهي التحول إلى الحجز الإلكتروني (أونلاين) سواء الموجه إلى الشركات أو العملاء مباشرة، واتجاه المملكة حاليا إلى العملاء أكثر في أوروبا وغيرها، والمستهدف تطبيقه على الدول العربية، ولكن فارق الإمكانيات يجعل التطور أبطأ نسبيا، وبدأت بمنصة مقام للشركات ويعتمد على الحجز من مصر أو أي دولة فندق وطيران مباشرة أو عن طريق وكيل، ولكن تطور الأمر يدخل العميل للحصول على خدمات التأشيرة والفندق في مكة والمدينة المنورة والطيران.

 

وأوضح أن الأسعار اختلفت منذ العام الماضي، بسبب فارق العملة في مصر الذي أثر سلبا على ارتفاع  قيمة البرنامج ككل على المصريين، مشيرا إلى أن أسعار الغرف ارتفعت من 50 إلى 100 ريال سعودي في الغرفة في الليلة الواحدة، بين العام الماضي والجاري، مع ارتفاع أسعار تذاكر الطيران، فيكون البرنامج مرتفع سعره.

 

ولفت إلى أن السعودية تستهدف مليار زائر للمملكة حتى عام 2030، على مدار مختلف المواسم أيا كان الغرض من الزيارة حج أو عمرة أو سياحة، في ظل تسهيلات منح التأشيرات بمختلف أنواعها.

 

وأشار إلى أن الوكلاء الداخليين أصبحوا لا يعملون على العمرة فقط ولكن أيضا يتضمن البرنامج رحلات أخرى مثل رحلة يوم لجدة للمصريين، ولو تركي وإندونيسي يتم وضع برنامج لحضور الفعاليات والمواسم الترفيهية. ويتم العمل على مختلف مستويات الفنادق بدءا من 5 نجوم وحتى الاقتصادي، وتختلف الأسعار وفقا للموسم.

 

ومن ناحية أخرى، أوضح محمد عبد القادر مدير إدارة المبيعات والتسويق لفنادق إيلاف بمكة، أن المنصات التي تم تطويرها من قبل المملكة العربية السعودية وتسهيل منح التأشيرات لعدة دول، لا تفيد الشركات التي تعمل على تأشيرات العمرة، ولكنها لا تؤثر على الفنادق، لأنني لا اعتمد على الشركات فقط، ولكن أيضا المجموعات، والشركات ذات الأعداد القليلة، والعميل المباشر، ووكالات الحجز الأونلاين، إلى جانب مرونة الأسعار وفقا لحجم الطلب، وموقعه.

 

وتابع أن ما سيتأثر العلاقة بين الوكيل الداخلي والخارجي، بانخفاض الأعداد المقبلة على تأشيرات العمرة، خاصة مع فتح التأشيرات لبلاد كثيرة، ومن المقرر فتح التأشيرة السياحية لـ12 دولة جديدة قريبا سيتم الإعلان عن تفاصيلها.

 

وأوضح أن الأسعار اختلفت عن العام الماضي، ولكن السوق المصري لم يبدأ العمل في موسم العمرة وبالتالي لم نحدد سعره بعد، وننتظر ضوابط العمرة للموسم الجديد، ورغم أن القوى الشرائية أصبحت ضعيفة، إلا أن السوق المصري مازال قويا، ويمثل السوق المصري من نشاط إيلاف نحو 10% من نشاط شركة إيلاف، وفنادق إيلاف.

 

وقال مصطفى نور مدير فنادق إيلاف في مكة، إن التأشيرات الجديدة من المملكة ساهمت في الرواج في الفنادق حتى أن نسب الإشغال كانت 100% لعدة شهور، مع زيادة الأسعار لم تؤثر على الإشغال، وننتظر تعافي السوق المصري.

 

ولفت إلى أن مجموعة إيلاف لديها 10 فنادق ينقسم 4 في مكة المكرمة، و2 في المدينة المنورة، و2 في الرياض، و2 في جدة، ولدينا خطة توسعية في المجموعة لزيادة الفنادق.

 

وأشار إلى أن هناك تنوع في الأنماط السياحية بالسعودية ما بين ترفيهية ورياضية واقتصادية ومؤتمرات وموسمي الرياض وجدة، والعلا، وأبها، وبالتالي لم تصبح الفنادق مقصورة على السياحة الدينية وتحاول مواكبة التطور.