منتجع خيام فاخر بأمريكا يعتمد رسميا بامتلاكه سماء مظلمة لجذب السياحة الفلكية والسفاري

تعتبر السماء المرصعة بالنجوم فكرة رومانسية، ولكن إلقاء نظرة جيدة عليها حاليا في عالمنا المليء بالتلوث الضوئي قد يشكل تحديا. والآن، للمرة الأولى، هناك مكان إقامة معتمد رسميا بامتلاكه "سماء مظلمة"، وذلك وفقا لما جاء في موقع (CNN) بالعربية.

 

ويعد منتجع الخيام الفاخر Under Canvas بحيرة باول - جراند ستيركيس، في ولاية يوتا الأمريكية، أول مكان إقامة يحصل على شهادة من قبل DarkSky International، وهي منظمة غير ربحية خصصت أكثر من 200 مكان حول العالم يتمتع بسماء مظلمة منذ عام 2001، كجزء من مهمتها في مكافحة التلوث الضوئي.

 

وتعاونت Under Canvas مع منظمة DarkSky International لوضع معايير لاعتماد مكان الإقامة. وستنشر معايير البرنامج، الأسبوع المقبل، بحيث يمكن لمقدمي الإقامة الآخرين المهتمين بدء عملية التقديم، وذلك حسبما ذكرته المنظمة.

 

وقال الرئيس التنفيذي لمنظمة DarkSky International، رسكين هارتلي، لـCNN عبر البريد الإلكتروني: "رغم أن هذا يعد أول مكان إقامة معتمد من قبل DarkSky، إلا أننا متفائلون نظرا للاهتمام المتزايد بالسياحة الفلكية ورحلات السفاري في السماء المظلمة، سيعني أنه لن يكون الأخير". وأضاف: "تعمل شركة Under Canvas بجدية منذ عدة سنوات على تقييم جودة السماء، وإجراء التغييرات اللازمة لتلبية متطلبات برنامجنا".

 

ووفقا للموقع الإلكتروني للمنظمة، سيتمتع مكان الإقامة المعتمد بـ"ليالي مرصعة بالنجوم ذات جودة متميزة وبيئة ليلية محفوظة من خلال الإضاءة المعتمدة من قبل DarkSky في الموقع".

 

ويقع المنتجع الفاخر على هضبة واسعة على حافة الوادي في جنوب ولاية يوتا، بالقرب من حدود أريزونا، ويسهل الوصول إليها من بحيرة باول ونصب جراند ستيركيس إسكالانتي التذكاري الوطني.

 

وتتوفر خيام قماشية فاخرة مستوحاة من رحلات السفاري بمجموعة متنوعة من التكوينات، بما في ذلك خيمة مراقبة النجوم، والتي تتسع لشخصين، وتحتوي على نافذة عرض تقع فوق رأس السرير. وتحتوي الخيمة أيضا على حمام وشرفة خاصة وموقد يعمل بالحطب. ويوفر المنتجع الفاخر أيضا برامج مجانية، بما في ذلك مراقبة النجوم.

 

وتتراوح أسعار مخيم Under Canvas بحيرة باول - جراند ستيركيس هذا العام من 329 دولارا إلى 449 دولارا في الليلة، حتى نهاية الموسم في 30 أكتوبر. ويتزامن التوثيق الجديد بشكل جيد مع زخات شهب البرشاويات، التي ستصل ذروتها خلال نهاية هذا الأسبوع.