شركات الطيران تغير مسار بعض رحلاتها في أفريقيا بسبب غلق المجال الجوي للنيجر.. تفاصيل

اضطرت شركات الطيران إلى تغيير مسار بعض رحلاتها في أفريقيا، بعد قرار النيجر إغلاق مجالها الجوي منذ مساء الأحد، مما يزيد صعوبة رحلات الطيران عبر أنحاء القارة، وذلك وفقا لما جاء في وكالة "بلومبرج" للأنباء، ونقلته وكالة الأنباء الألمانية (د.ب.أ).

 

وشركة طيران "بريتش إيروايز" من بين الشركات التي تضررت من الغلق الجزئي للمجال الجوي للنيجر، حيث تغير مسار 5 رحلات على الأقل من وإلى لندن، بما في ذلك رحلاتها من نيروبي وكيب تاوان، وكذلك رحلاتها من وإلى جوهانسبرج. كما غيرت شركات "إير فرانس KLM" الفرنسية الهولندية و"لوفتهانزا" الألمانية، مسار بعض رحلاتها أو أجلتها.

 

وأكدت "بريتش إيروايز"، في رسائل عبر مواقع التواصل، أن بعض رحلاتها بما في ذلك رحلة من مطار هيثرو في لندن إلى جوهانسبرج في جنوب أفريقيا، تم تغيير مسارها بسبب غلق المجال الجوي للنيجر. وقالت: "نعتذر لهؤلاء العملاء الذين تأثروا بهذا الاضطراب في رحلاتهم".

 

وقال متحدث باسم "إير فرانس"، في رسالة عبر البريد الإلكتروني، إن الشركة علقت كل خدماتها للنيجر حتى إشعار آخر، وعلقت خدماتها إلى مالي وبوركينا فاسو حتى 11 أغسطس الجاري. وأضافت الشركة أن زمن بعض رحلاتها من وإلى دول جنوب الصحراء الأفريقية قد يزيد بما بين 15 دقيقة وساعتين.

 

وبحسب موقع "فلايت رادار 24" المعني بمتابعة حركة الطيران في العالم، فإن الغلق المفاجئ للمجال الجوي النيجري فرض صعوبات إضافية على حركة الطيران بين أوروبا وجنوب الصحراء الأفريقية.

 

تجدر الإشارة إلى أن المجلس العسكري الحاكم في النيجر قرر مجددا الأحد الماضي، إغلاق المجال الجوي للبلاد بسبب التهديد بحدوث تدخل عسكري من جانب المجموعة الاقتصادية لدول غرب أفريقيا "إيكواس" لاستعادة النظام الدستوري وإطلاق سراح رئيس النيجر محمد بازوم المعتقل. ويذكر أن هناك قيودا على التحليق في أجواء السودان وليبيا بسبب الأوضاع الأمنية غير المستقرة فيهما.