أهم 9 معلومات يجب معرفتها حول نظام ETIAS للاتحاد الأوروبي قبل تنفيذه في 2024

بعد عام من الآن، سيحتاج المسافرون من أكثر من 60 دولة في العالم، والذين يمكنهم حاليا السفر إلى منطقة شنجن بدون تأشيرة، التقدم بطلب للحصول على تصريح سفر حتى يتمكنوا من دخول أي من الدول الأعضاء، حيث من غير المحتمل تأجيل إطلاق نظام معلومات السفر الأوروبي والترخيص (ETIAS)، الذي تم تأجيله عدة مرات الآن، مرة أخرى.

 

وهذا يعني أنه يجب على المسافرين الاستعداد للتقدم بطلب للحصول على تصريح ETIAS بدءا من منتصف عام 2024، وذلك وفقا لما جاء في موقع SchengenVisaInfo.com.

 

وفيما يلي أهم 9 أشياء يحتاج المرء إلى معرفتها قبل إطلاق نظام ETIAS في عام 2024:

 

1- ETIAS ليست تأشيرة

 

ادعت العديد من وسائل الإعلام أن ETIAS هو نوع جديد من التأشيرات، مما جعل المسافرين من أكثر من 60 دولة في العالم يعتقدون أنهم سيحتاجون قريبا إلى تأشيرة للسفر إلى منطقة شنجن.

 

وفي الواقع، لا تعتبر ETIAS تأشيرة، فهو برنامج الفحص المسبق للإعفاء من التأشيرة لجميع المسافرين بموجب برنامج الاتحاد الأوروبي بدون تأشيرة، بما في ذلك البريطانيين والأمريكيين والألبان والبوسنيين، إلخ. كما أنه يعادل ESTA الأمريكية (وهي أيضا برنامج فحص مسبق للمسافرين من أكثر من 40 دولة يمكنهم دخول الولايات المتحدة بموجب برنامج الإعفاء من التأشيرة "VWP").

 

وهناك العديد من الاختلافات بين ETIAS وتأشيرة شنجن، ومن بين أهمها أنه من أجل الحصول على تأشيرة شنجن، فإنك تحتاج إلى تحديد موعد، وجمع قائمة طويلة من المستندات، وحضور مقابلة، ودفع مبلغ مرتفع ومصاريف.

 

على العكس من ذلك، يستغرق طلب تصريح السفر حوالي 10 دقائق فقط، ولا داعي لحضور مقابلة أو تحديد موعد، أو حتى جمع المستندات المطلوبة للحصول على تأشيرة. بالإضافة إلى ذلك، فإن الرسوم الخاصة بها رخيصة جدا مقارنة برسوم تأشيرة شنجن.

 

2- موقع ETIAS الإلكتروني موجود ضمن europa.eu

 

يوجد حاليا عدد كبير من مواقع الويب التي تتظاهر بأنها موقع ETIAS الرسمي، أو مواقع أخرى لا تدعي ذلك بشكل مباشر، ولكنها تظهر كموقع رسمي تابع للاتحاد الأوروبي. بالإضافة إلى ذلك، هناك آخرون يدعون أنهم وسطاء للحصول على ETIAS، وهي خدمة غير ضرورية على الإطلاق.

 

يقع موقع ETIAS على الويب ضمن نطاق Europa.eu، مما يعني أن كل موقع ويب آخر موجود، وغيرها من المواقع التي ستظهر قريبا تنتهي بـ"com." أو "net." أو "eu." وما إلى ذلك، ليست صحيحة. وسيستخدم الهوية المرئية للاتحاد الأوروبي، مما يسهل على مستخدمي الإنترنت التعرف عليه كموقع رسمي للاتحاد الأوروبي.

 

3- لن يتأثر المتقدمون للحصول على تأشيرة شنجن بـETIAS

 

لن يحتاج المسافرون من أكثر من 100 دولة في العالم، والذين يحتاجون حاليا إلى تأشيرة شنجن للسفر إلى أي من دول منطقة شنجن الـ27 لفترات قصيرة الأجل وأغراض مثل السياحة والأعمال وزيارة أفراد الأسرة وما إلى ذلك، إلى ETIAS.

 

ومع ذلك، في حالة حصول بلد ما على تحرير التأشيرة بعد أن يصبح ETIAS ساريا، عندها سيبدأ المتقدمون من هذا البلد في الحاجة إلى ETIAS، بدلا من تأشيرات شنجن. وسيكون هذا هو الحال بالنسبة لكوسوفو، حيث وعد مجلس الاتحاد الأوروبي بالدخول بدون تأشيرة بعد أن يصبح ETIAS ساريا.

 

4- ETIAS ليس "انتقاما من خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي" بل هو إجراء أمني

 

حاولت العديد من الصحف البريطانية الادعاء بأن إنشاء ETIAS كإجراء انتقامي من الاتحاد الأوروبي لخروج بريطانيا من الكتلة، لكن هذا غير صحيح على الإطلاق.

 

على الرغم من أن اقتراح إنشاء ETIAS واستفتاء خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي في المملكة المتحدة لمغادرة الاتحاد الأوروبي قد تم في عام 2016، إلا أنهما غير مرتبطين.

 

في الواقع، فكرة إنشاء النظام هي محاولة من الاتحاد الأوروبي لتأمين حدوده، بعد موجة المهاجرين التي وصلت إلى حدود الكتلة في السنوات السابقة، وعدد من الهجمات الإرهابية التي وقعت في جميع أنحاء الكتلة، وأدى إلى مقتل عشرات الأوروبيين.

 

ومن المتوقع أيضا أن يساعد المخطط، دول الاتحاد الأوروبي، على تقليل إجراءات الدخول على الحدود الخارجية وتعزيز سياسة تحرير التأشيرات.

 

5- العديد من البلدان الأخرى لديها مخططات مماثلة، بما في ذلك الولايات المتحدة وأستراليا وكندا

 

الاتحاد الأوروبي ليس أول ولا آخر من يطرح مثل هذا المخطط. قامت دول أخرى بتشغيل أنظمة مماثلة، لأغراض متطابقة تقريبا، لسنوات حتى الآن، وحتى لعقود.

 

قامت الولايات المتحدة بتشغيل النظام الإلكتروني لتصاريح السفر (ESTA) منذ عام 2007، وهو أيضا مخطط عبر الإنترنت لتقديم الطلبات للمسافرين من البلدان بموجب برنامج الإعفاء من التأشيرة الأمريكي (VWP). وتبلغ رسوم طلب النظام الإلكتروني لتصاريح السفر (ESTA) 4 دولارات أمريكية، وفي حالة الموافقة عليها، يتم فرض رسوم إضافية قدرها 17 دولارا أمريكيا، بإجمالي 21 دولارا أمريكيا، مما يجعلها أغلى بـ3 مرات من ETIAS.

 

من ناحية أخرى، تدير أستراليا مخططا يسمى هيئة السفر الإلكترونية (eTA)، منذ 23 مارس 2013، والذي يكلف 20 دولارا أستراليا.

 

وتعمل المملكة المتحدة أيضا على نظام مماثل، والذي يطلق عليه حاليا تصريح السفر الإلكتروني (ETA)، وسوف يخدم نفس الغرض مثل ETIAS، وهذا يعني أنه بمجرد أن تصبح ETA في المملكة المتحدة سارية، سيحتاج المسافرون من الاتحاد الأوروبي إلى الحصول على واحدة لدخول أراضي المملكة المتحدة.

 

6- من المفترض أن تستغرق إجراءات التقديم حوالي 10 دقائق

 

التقدم بطلب للحصول على ETIAS أسهل بكثير من الحصول على تأشيرة، وسيحتاج المسافرون إلى ملء بعض المعلومات وتحميل نسخة ممسوحة ضوئيا من جواز سفرهم وصورهم للقيام بذلك. ومن المتوقع أن تستغرق إجراءات التقديم بأكملها حوالي 10 دقائق.

 

7- تكلفته 7 يورو فقط

 

يكلف نظام ETIAS سبعة يورو فقط. كما لن يضطر المسافرون إلى الحصول على ETIAS جديد في كل مرة يسافرون فيها، حيث يمكنهم استخدام نفس الرمز عدة مرات طالما أنه صالح.

 

8- يمكنك السفر إلى منطقة شنجن بنفس نظام ETIAS طالما أنه صالح

 

سوف يكون ETIAS صالحا لمدة عامين في البداية. وإذا انتهت صلاحية جواز سفر المسافر في غضون عامين بعد تقديم طلب الحصول على ETIAS، فستظل صلاحية ETIAS التي تم الحصول عليها أولا حتى انتهاء صلاحية جواز السفر.

 

والمسافرون الذين يتقدمون بجوازات سفر صالحة لأكثر من عامين، سيحصلون على ETIAS صالح لمدة عامين. وأولئك الذين بعد انتهاء صلاحية ETIAS الأولى، يتقدمون بطلب للحصول على ETIAS ثانية، وسيحصلون عليها بصلاحية تصل إلى 5 سنوات، ثم 10 سنوات وما إلى ذلك.

 

9- يرتبط تشغيل ETIAS بنظام الدخول/ الخروج

 

يرتبط تشغيل ETIAS ارتباطا وثيقا بإطلاق نظام الدخول/ الخروج (EES)، وهو نظام آخر تم تطويره مؤخرا من قبل الاتحاد الأوروبي، في محاولة لتعزيز الأمن في منطقة شنجن. وEES هو نظام تكنولوجيا معلومات واسع النطاق، والذي من بين أمور أخرى سيحل محل ختم التأشيرة، وسيتم تنفيذه كجزء من حزمة الحدود الذكية التي قدمها الاتحاد الأوروبي في عام 2016، وجزء منها هو أيضا ETIAS.

 

وستلعب أيضا دورا مهما لطلبات تأشيرة شنجن، حيث بمجرد أن تصبح جاهزة للعمل بشكل كامل، يجب على السلطات المسئولة عن إصدار تأشيرات شنجن، استشارة EES عند معالجة طلبات التأشيرة، وكذلك قبل قرارات إلغاء أو إلغاء أو تمديد فترة صلاحية تأشيرة صادرة.