رئيس الوزراء يعلن إجراءات مواجهة أزمة انقطاع الكهرباء خلال شهر أغسطس.. تفاصيل

الإثنين المقبل الإعلان عن مواعيد انقطاع التيار الكهربائي على مستوى الجمهورية

مدبولي يؤكد: لن يتم قطع التيار الكهربائي عن المناطق السياحية والمنشآت الخدمية والحيوية 

 

أدلى الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، بتصريحات تليفزيونية مهمة، عقب اجتماع الحكومة اليوم بمقرها في مدينة العلمين الجديدة، بحضور الدكتور محمد شاكر، وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، والمهندس طارق الملا، وزير البترول والثروة المعدنية، والتي تناولت إجراءات لمواجهة مشكلة انقطاع الكهرباء.

 

وأشار إلى أن هذه المشكلة بدأت اعتبارا من يوم 17 يوليو الجاري، مع الارتفاع الشديد للغاية في درجات الحرارة، الذي واجهته مصر والعديد من بلدان العالم، كظاهرة غير مسبوقة، وأكد وجود تنسيق كامل بشكل يومي بين وزارتي الكهرباء والطاقة المتجددة، ووزارة البترول والثروة المعدنية فيما يخص تشغيل محطات الكهرباء.

 

ولفت إلى أن الدولة قررت عدة إجراءات في هذا الصدد سيتم اتخاذها خلال الأيام القليلة القادمة، ومنها:

 

- استيراد شحنات إضافية من المازوت للأيام القادمة، حيث إن حجم ما سنستورده اعتبارا من اليوم حتى نهاية شهر أغسطس، ستبلغ قيمته ما بين 250 إلى 300 مليون دولار أمريكي، كشحنات إضافية، لتحقيق التوازن في الشبكة الكهربائية، والتعامل مع تزايد الاستهلاك.

 

- توجيه الجهات بتحقيق المزيد من الترشيد في الإنارة العامة لكل المقار العامة التي تتولى الدولة مسئوليتها، مثل إنارة الشوارع، والمباني الحكومية، والمباني الخدمية، وفق خطة تم التوافق عليها.

 

- اعتبارا من يوم الأحد 6 أغسطس، سيكون عمل الموظفين يوم الأحد من كل أسبوع على مدار شهر أغسطس، في المصالح الحكومية والمباني الخدمية غير المرتبطة بالتعامل المباشر مع المواطنين، من المنزل بنظام "الأون لاين".

 

- توجيه وزير الشباب والرياضة بلعب المباريات قبل المغرب مباشرة، حتى يمكن تقليل استهلاك الكهرباء في المنشآت الرياضية والاستادات والصالات المغلقة.

 

- تشغيل أجهزة التكييف عند 25 درجة، ليس أقل من ذلك، من أجل استهلاك الكهرباء بأقل كمية ممكنة.

 

- الدخول في إجراءات تخفيف الأحمال بنحو ساعة أو ساعتين يوميا، ما دامت مستويات درجات الحرارة مرتفعة بهذا الشكل.

 

- مطالبة الدكتور محمد شاكر، وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، بتحديد التوقيتات على مستوى الجمهورية في جميع المناطق التي سيتم تخفيف الأحمال بها، وسيتم الإعلان عن ذلك بحد أقصى يوم الاثنين المقبل.

 

- لن يتم قطع التيار الكهربائي عن المنشآت الخدمية والحيوية، وكذا المناطق السياحية، بسبب وجود سائحين يتعاملون بالعملة الصعبة، التي تعد مصدرا رئيسيا للدخل للدولة المصرية.

 

- في حال حدوث استمرار الأزمة لمدة أسبوع أو أسبوعين من شهر سبتمبر، سنضطر إلى المضي في تطبيق ذات الإجراءات.