قبرص تنضم إلى نظام معلومات شنجن بداية من 25 يوليو الجاري.. تفاصيل

اعتبارا من يوم غد 25 يوليو، ستنضم قبرص إلى نظام شنجن للمعلومات (SIS)، الذي تم بناؤه لضمان المرور الآمن، بالإضافة إلى حرية الحركة لأولئك الذين لديهم الحق في التنقل بحرية داخل منطقة شنجن التابعة للاتحاد الأوروبي. ومن المتوقع أن يسهل القرار مزيدا من التعاون بين السلطات الأمنية، مثل الشرطة أو الجمارك أو غيرها من خدمات الهجرة، وذلك وفقا لما جاء في موقع SchengenVisaInfo.com.

 

وسيساعد الانضمام إلى (SIS)، قبرص أيضا في مكافحة الجريمة الوطنية والعابرة للحدود. وقالت مديرة مكتب قبرص SIRENE (المعلومات التكميلية المطلوبة في الإدخالات الوطنية)، دورا نيكاندرو: "ليس هناك شك في أن ربط الدولة مع SIS سيساعد بشكل كبير في مكافحة الجريمة على المستويين الوطني والأوروبي".

 

وأقرت قبرص طلبها للعضوية في منطقة شنجن في سبتمبر 2019، وتتوقع أن تصبح جزءا من المنطقة الخالية من التأشيرات في المستقبل القريب. في الوقت الحاضر، عملية تقييم شنجن من أجل تقييم الاستعداد للانضمام إلى الكتلة جارية لقبرص.

 

في ديسمبر 2022، حثت السلطات في قبرص دول الاتحاد الأوروبي على منحها حق الوصول إلى نظام معلومات شنجن. جاء الطلب خلال اجتماع مجلس العدل والشئون الداخلية بالاتحاد الأوروبي.

 

وتم تقييم قبرص بنجاح في 5 مناطق من أصل 6 مناطق شنجن، بما في ذلك حماية البيانات الشخصية، والتعاون الشرطي مع دول منطقة شنجن الأخرى، والحدود الخارجية، والعودة، وكذلك التأشيرات والقنصليات.

 

ويقوم نظام معلومات شنجن بإدخال التنبيهات المتعلقة بالأشياء أو الأشخاص في منطقة شنجن. ويمكن أن تكون هذه التنبيهات مرتبطة بأي شيء من الأشخاص المفقودين أو المستندات المفقودة إلى أولئك الذين وقعوا ضحايا للاتجار بالبشر أو المشتبه بهم المحتملين في جرائم أخرى. بالإضافة إلى ذلك، تساعد SIS في اكتشاف الأشخاص الذين يحاولون الوصول إلى دول منطقة شنجن بطريقة غير قانونية.