"توي" الألمانية توقف نقل السائحين إلى جزيرة رودس اليونانية بسبب حرائق الغابات

أوقفت مجموعة "توي" الألمانية للسياحة، نقل السياح إلى جزيرة رودس اليونانية بسبب حرائق الغابات حتى إشعار آخر. وقال مدير الاتصالات في توي ألمانيا، آجه دونهاوبت، في تصريحات لوكالة الأنباء الألمانية (د.ب.أ)، إن المجموعة ستبقي على خطوط الطيران من أجل إعادة عملائها إلى ألمانيا.

 

وأشار إلى وجود قواعد مشابهة أيضا بالنسبة للدول الأخرى. وذكر أن إمكانية إلغاء الرحلات متاحة أمام العديد من العملاء المسافرين من ألمانيا. وقال: "نحن نتيح لكل العملاء الذين حجزوا رحلات إلى رودس حتى يوم الجمعة المقبل تغيير وجهة سفرهم أو إلغاء رحلاتهم مجانا".

 

وأوضح "دونهاوبت" أن عدد عملاء مجموعة "توي" الموجودين حاليا في جزيرة رودس اليونانية يبلغ نحو 39 ألف شخص، منهم 7800 عميل تم إجلاؤهم بسبب الحرائق.

 

تجدر الإشارة إلى أن العديد من القرى والفنادق في رودس تم إخلاؤها منذ أمس السبت بسبب خروج حرائق الغابات هناك عن السيطرة.  وأمضى الآلاف من الأشخاص في جزيرة ردوس ليلتهم في العراء، بعد أن أجبرت حرائق الغابات عدة قرى ومنتجعات لقضاء العطلات على إخلاء منشآتها.

 

وقال مكتب رئيس الوزراء اليوناني، كيرياكوس ميتسوتاكيس، صباح اليوم الأحد، إنه تم إجلاء نحو 19 ألف من السكان والسائحين من رودس منذ أمس السبت بسبب حرائق الغابات الشديدة. وأضاف أن هذه أكبر عملية إجلاء في التاريخ اليوناني.

 

ووفقا لتقديرات الشرطة، تم إجلاء 16 ألف شخص برا، وإنقاذ 3000 شخص بحرا من الشواطئ. ويتردد أنه تم نقل معظم الأشخاص إلى شمال رودس، حيث سيتم إيواء البعض مؤقتا في الصالات الرياضية والمدارس والسفن والمنازل الخاصة.

 

وقال ثاناسيس فيرنس، نائب عمدة الجزيرة، لتلفزيون ميجا صباح اليوم الأحد، إنه على الرغم من الحرائق، تواصل الطائرات المحملة بالسائحين في الوصول للجزيرة. من ناحية أخرى، تواصل الحرائق اشتعالها بدون دلالة على انحسارها  بعد 6 أيام من اندلاعها. وكانت الحرائق تحت السيطرة الخميس الماضي، ولكن الرياح القوية أمس السبت حملت ألسنة اللهب مباشرة نحو القرى والمنتجعات.

 

وحذرت سلطات الدفاع المدني اليونانية من خطورة وقوع حرائق الغابات في مناطق كبيرة باليونان اليوم. وتشهد معظم أنحاء اليونان موجة حر منذ أيام، حيث تجاوزت درجات الحرارة 40 درجة مئوية في الكثير من المناطق.