جورجيا قد تصبح قريبا ترانزيت للروس المسافرين إلى الدول الأوروبية.. تفاصيل

توقع تقرير حديث لصحيفة RBC Business اليومية، أن جورجيا قد تصبح قريبا مركز "ترانزيت" للمسافرين من روسيا إلى الدول الأوروبية، وذلك وفقا لما جاء في موقع SchengenVisaInfo.com.

 

في أعقاب العملية العسكرية الروسية ضد أوكرانيا، فرضت السلطات في الدول الأوروبية عقوبات صارمة، من بينها حظر المجال الجوي على الرحلات الجوية والطائرات الروسية. وبعد فترة وجيزة، حظرت السلطات في روسيا أيضا الرحلات الجوية من دول الاتحاد الأوروبي من استخدام مجالها الجوي ردا على قرار الكتلة.

 

وأدت الإجراءات التي أدخلتها موسكو وبروكسل إلى سفر مواطني الإقليمين عبر مدن أخرى مثل إسطنبول ودبي وبلجراد ويريفان، من بين مدن أخرى. وصرح المالك الجزئي لخطوط طيران Azimuth ومطار فنوكوفو في موسكو، فيتالي فانتسيف، لـ(RBC)، بأنه جاري العمل في مطار تبليسي الدولي في العاصمة الجورجية من أجل إنشاء مركز "ترانزيت" للمسافرين من روسيا إلى أوروبا.

 

وأشار إلى أن شركائنا من الخطوط الجوية الجورجية يقدمون عروضا جيدة للمسافرين الروس، من حيث الترانزيت والرحلات المفتوحة إلى أوروبا، إلى باريس، ونيس، وروما، حيث تم إغلاق الرحلات المباشرة الآن.

 

في مايو 2023، ألغى الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، الحظر المفروض على السفر الجوي المباشر مع جورجيا، والذي تم فرضه في عام 2019 بعد التجمعات المناهضة لروسيا في جورجيا. وأعرب الاتحاد الأوروبي عن أسفه العميق لقرار بوتين. إلى جانب ذلك، قال المتحدث الرئيسي للشئون الخارجية والسياسة الأمنية في الاتحاد الأوروبي، بيتر ستانو، إن قرار جورجيا الأخير يثير مخاوف من حيث مسار الاتحاد الأوروبي والتزامه من أجل التوافق مع قرارات الكتلة في السياسة الخارجية كما هو متوقع في اتفاقية الشراكة بين الاتحاد الأوروبي وجورجيا.

 

في الآونة الأخيرة، استأنفت كل من Azimuth Airlines، وكذلك الخطوط الجوية الجورجية، رحلاتها بين روسيا وجورجيا، بينما أعلنت الخطوط الجوية الجورجية، في مايو، أنها ستطلق رحلات ترانزيت من روسيا إلى الدول الأوروبية، مع وجهات مدن مثل ميلان وفيينا وباريس وسالونيك ولارنكا، من بين أمور أخرى.

 

وأشار فانتسيف: "نحاول جنبا إلى جنب مع الخطوط الجوية الجورجية الجمع بين هذا المحور، بحيث يكون ملائما قدر الإمكان لمسافرينا، بحيث يكون الاتصال قصيرا، حوالي ساعة إلى ساعة ونصف".

 

أثناء إدانته لقرار بوتين بإلغاء متطلبات التأشيرة للمواطنين الجورجيين، بما في ذلك الحظر المفروض في عام 2019، اعتبر رئيس جورجيا، سالومي زورابيشفيلي، أنه استفزاز، قائلا: "استفزاز روسي آخر! إن استئناف الرحلات الجوية المباشرة ورفع حظر التأشيرات مع جورجيا أمر غير مقبول، طالما استمرت روسيا في عدوانها على أوكرانيا وتسيطر على أراضينا". وأثار استئناف الرحلات الجوية مع روسيا جدلا واحتجاجات في جورجيا، وهي دولة مرشحة للاتحاد الأوروبي.

 

اقرأ أيضا:

روسيا تستأنف الرحلات الجوية مع جورجيا وتلغي نظام التأشيرات بداية من 15 مايو