الأوروبيون يبحثون عن خيارات سفر بديلة وسط مخاوف تتعلق بالتكلفة.. تفاصيل

كشفت لجنة السفر الأوروبية (ETC) مؤخرا، أن العدد الإجمالي للرحلات الأوروبية المخططة من يونيو إلى نوفمبر 2023 قد انخفض بنسبة 4% مقارنة بالعام السابق بسبب مخاوف التكلفة. ومع ذلك، قالت إنه على الرغم من الانخفاض، لا يزال 69% من الأوروبيين يخططون للقيام برحلة في فترة الـ6 أشهر هذه، وذلك وفقا لما جاء في موقع SchengenVisaInfo.com.

 

واستنادا إلى تقرير ETC، من بين الجنسيات، يظهر النمساويون أعلى مستوى من التردد في القيام برحلة وسط مخاوف تتعلق بالتكلفة، مع 45% فقط من المشاركين لديهم خطط سفر، يليهم السويسريون بـ56% من المستطلعين يخططون للرحلات، والألمان بـ62%.

 

من ناحية أخرى، أظهر الفرنسيون والبلجيكيون والبريطانيون مستوى أعلى من التوق للسفر على الرغم من التضخم. وكان الفرنسيون لديهم أعلى نسبة، حيث يخطط 80% من المستطلعين للقيام برحلات، ثم البلجيكيون بـ79%، والبريطانيون بـ75%.

 

وما يقرب من ربع المسافرين الأوروبيين قلقون بشأن الزيادة الإجمالية في تكاليف الرحلة، التي ارتفعت بنسبة 6% مقارنة بالعام السابق. بالإضافة إلى ذلك، يشعر 17% من هؤلاء المسافرين بالقلق بشأن وضعهم الاقتصادي واستقرارهم المالي.

 

لهذا السبب، يتبنى الأوروبيون استراتيجيات مختلفة قبل أن يقرروا القيام برحلة، حيث يختار جزء كبير (17%) السفر في أوقات غير الموسم للاستفادة من أسعار أفضل، بينما يختار 14% وجهات يرون أنها معقولة التكلفة. كما يسعى 13% من المسافرين الأوروبيين بنشاط للحصول على تذاكر سفر أرخص عن طريق حجز الرحلات في وقت أبكر من المعتاد، ويخطط 12% للسفر مع شركات طيران منخفضة التكلفة.

 

ووفقا لتقرير ETC، يقوم المسافرون الأوروبيون أيضا بتكييف سلوكهم في وجهتهم للتوافق مع ميزانياتهم المتاحة. وتُظهر البيانات أنه لإدارة التكاليف، يخطط 17% لتقليل نفقات التسوق الخاصة بهم، ويخطط 15% للبحث عن مطاعم اقتصادية، كما يخطط 15% لتحديد خيارات إقامة أقل تكلفة.

 

وبصرف النظر عن ارتفاع التكاليف، هناك مخاوف أخرى بين المسافرين الأوروبيين، حيث يشعر نحو 9% بالقلق بشأن سياسات الحجز والإلغاء، و8% قلقون بشأن احتمال تأثير الظروف الجوية القاسية على خطط سفرهم.

 

ولا تزال أوروبا هي الخيار المفضل للمشاركين، حيث يخطط 59% لقضاء عطلة داخل الكتلة. ومع ذلك، كانت هناك زيادة بنسبة 3% في عدد الأشخاص الذين يهدفون إلى القيام برحلة خارج أوروبا مقارنة بعام 2022. من ناحية أخرى، تراجعت شعبية السفر الداخلي، حيث انخفضت بنسبة 6%، حيث اختار 26% فقط من المسافرين "عطلة داخلية" في الأشهر المقبلة.

 

ومن بين الوجهات المفضلة داخل أوروبا، لا تزال إسبانيا في المقدمة، حيث يخطط 8% من المسافرين لقضاء إجازة هناك، يليها فرنسا وإيطاليا بنسبة 7% لكل منهما، في حين تم اختيار اليونان وكرواتيا من قبل 5% من المشاركين. وعلى الرغم من ارتفاع تكاليف المعيشة، يظهر المسافرون الأوروبيون رغبة قوية في البدء في رحلات متعددة.

 

ويخطط 33% من المستجيبين، للسفر مرتين، بينما يعتزم 26% السفر 3 مرات على الأقل خلال فصلي الصيف والخريف. ومع ذلك، هناك انخفاض طفيف بنسبة 4% مقارنة بالعام الماضي، مع 30% من المسافرين يفكرون في رحلة واحدة فقط.

 

وفيما يتعلق بمدة رحلاتهم، يختار 36% من المسافرين الأوروبيين إقامات أقصر تقل عن أسبوع، وعادة ما تمتد من 4 إلى 6 ليال، ويخطط 27% آخرون للبقاء لفترة أطول قليلا من 7 إلى 9 ليال.

 

ويكتسب السفر لحضور أحداث معينة شعبية بين المسافرين الأوروبيين، حيث يخطط 10% لمثل هذه الرحلات بين يونيو ونوفمبر 2023، وتعد هذه زيادة كبيرة عن نسبة 4% التي تم تسجيلها العام الماضي. كما كان هناك ارتفاع بنسبة 4% في رحلات العمل، حيث يعتزم 9% من المستجيبين الشروع في رحلات متعلقة بالعمل. وعلى الرغم من انخفاض بنسبة 6% عن نفس الفترة في 2022، لا يزال السفر الترفيهي هو الخيار الأفضل لمعظم الأوروبيين، حيث يخطط 68% للرحلات الترفيهية.