كوبنهاجن بالدنمارك تتصدر قائمة مدن النقل الصديقة للبيئة في أوروبا.. تفاصيل

قامت حملة المدن النظيفة (CCC) مؤخرا، بتحليل النقل المشترك وخيارات السفر الخالية من الانبعاثات في 42 مدينة أوروبية، وأدرجت كوبنهاجن في الدنمارك على أنها أكثر مدن النقل صديقة للبيئة، وذلك وفقا لما جاء في موقع SchengenVisaInfo.com.

 

ووفقا لـ(CCC)، تعد كوبنهاجن في الدنمارك أفضل مدينة من حيث روابط النقل الصديقة للبيئة، نظرا لأنها معروفة على نطاق واسع بأنها رائدة في النقل الحضري المستدام، وقد نالت الثناء على جهودها لتعزيز ركوب الدراجات والمشي والنقل العام.

 

وبصرف النظر عن كوبنهاجن، تشمل القائمة 9 مدن أوروبية أخرى، مع ملاحظة CCC، تم تصنيف كل موقع على مقياس من 1 إلى 10 بناء على عدة عوامل تتعلق بالنقل المشترك وخيارات السفر الخالية من الانبعاثات، بما في ذلك:

 

- توافر سيارات كهربائية ودراجات وسكوترات كهربائية مشتركة.

- عدد الحافلات عديمة الانبعاثات المستخدمة.

- كمية نقاط الشحن الكهربائي.

 

وفي تحليل 42 مدينة أوروبية، احتلت مانشستر المرتبة الأخيرة، وحصلت على المركز 42. من ناحية أخرى، كان أداء لندن أفضل نسبيا، حيث احتلت المركز 24.

 

كما أوضح (CCC)، فإن المدن الأعلى تصنيفا من حيث وسائل النقل العام الصديقة للبيئة تشمل مدنا مختلفة من الدنمارك والنرويج والسويد، والقائمة الكاملة هي كما يلي:

 

- كوبنهاجن، الدنمارك

- أوسلو، النرويج

- باريس، فرنسا

- أمستردام، هولندا

- هامبورج، ألمانيا

- هلسنكي، فنلندا

- ميلان، إيطاليا

- ليون، فرنسا

- ليوبليانا، سلوفينيا

- لشبونة، البرتغال

 

ويشير التقرير إلى أن هذه المدن قد أظهرت جهودا كبيرة في تعزيز وتنفيذ خيارات النقل الصديقة للبيئة. كما حصلت مدن مثل (باريس، وهلسنكي، ولشبونة، وبروكسل) على درجة مثالية من 10 درجات، لدراجاتهم المشتركة ودراجاتهم البخارية الإلكترونية. وبالمثل، حصلت كل من (كوبنهاجن، وأمستردام، وليوبليانا) على مجموع نقاط لمشاركة السيارات الكهربائية.

 

من ناحية أخرى، فإن المدن الـ5 التي سجلت أدنى درجات هي (إدنبرة، وبرمنجهام، وغرناطة، ودبلن، ومانشستر)، بسبب التوافر المنخفض نسبيا أو اعتماد خيارات النقل الصديقة للبيئة.

 

وتكشف المقارنة مع تقرير تصنيف التنقل الحضري الأوسع لـ(CCC)، أن مدنا مثل (ميلانو، وليوبليانا، وبودابست، وصوفيا)، تقدم أداء أفضل فيما يتعلق بالنقل المشترك وخالي من الانبعاثات في هذا التحليل المحدد. علاوة على ذلك، يسلط تقرير CCC الضوء على (أوسلو، وكوبنهاجن، وأمستردام) كمدن نموذجية في تقدمها نحو أنظمة النقل العام الخالية من الانبعاثات، وتسير هذه المدن على الطريق الصحيح لتحقيق هدفها الطموح المتمثل في نقل عام خال تماما من الانبعاثات بحلول عام 2030.