الخطوط القطرية تسجل 4.4 مليار ريال قطري أرباحا صافية خلال العام المالي 2022-2023

حققت مجموعة الخطوط الجوية القطرية أرباحا صافية بلغت 4.4 مليار ريال قطري نحو 1.21 مليار دولار أمريكي خلال العام المالي 2022-2023، وارتفع إجمالي العائدات إلى 76.3 مليار ريال قطري نحو 21 مليار دولار أمريكي بزيادة بلغت 45% مقارنة بالعام المالي 2023/2022.

 

وأصدرت مجموعة الخطوط الجوية القطرية تقريرها السنوي عن السنة المالية 2023/2022، مظهرة أداء ماليا قويا، وقد نسبت ذلك إلى استراتيجيتها المميزة خلال عام استثنائي بوصف الناقلة القطرية كشريك رسمي للفيفا وشريك الطيران الرسمي لبطولة كأس العالم FIFA قطر 2022، بالإضافة إلى منتجاتها التي تركز على تلبية احتياجات العملاء والفرص المتنامية في الأسواق، فضلا عن كفاءة والتزام موظفيها في مختلف أنحاء العالم. وفقا لبيان صحفي على موقع الشركة.

 

%100 زيادة عائدات المسافرين

كما ارتفعت عائدات المسافرين بنسبة 100% خلال العام الماضي، وذلك نتيجة زيادة السعة بنسبة 31% مسجلة بذلك عوائد أعلى بنسبة 9%، وزيادة معدل إشغال المقاعد بنسبة 80%، وكلاهما يعد الأعلى في تاريخ الشركة القطرية، مما أدى إلى نمو وزيادة حصتها السوقية. كما نقلت الخطوط الجوية القطرية أكثر من 31.7 مليون مسافر، بزيادة بلغت 71% مقارنة بالعام المالي الماضي.

 

وقد أدى التركيز المستمر على تجربة العملاء والرقمنة والاستدامة إلى وضع الخطوط الجوية القطرية في الريادة استشراقاً للمستقبل. كما شهد نادي الامتياز، برنامج الولاء التابع للخطوط الجوية القطرية ، نموا كبيرا في العديد من الشراكات العالمية والمحلية الجديدة، فضلا عن العروض المحسنة واعتماد نقاط أفيوس "Avios" كعملة له. وأصبح بإمكان الأعضاء الاستفادة من جمع نقاط أفيوس "Avios" أو استخدامها في السوق الحرة القطرية، اكتشف قطر، قطر للعطلات بالإضافة إلى مجموعة كبيرة من العلامات التجارية العالمية.

 

وحافظت القطرية للشحن الجوي على مكانتها عالميا خلال العام المالي 23/2022 على الرغم من تحديات السوق المستمرة، وقد اعتمدت الناقلة القطرية على الخطط الاستراتيجية التي ترتكز على النمو والاستدامة والرقمنة.

 

هامش الأرباح

وحققت المجموعة هامش للأرباح قبل اقتطاع الفوائد والضريبة والاستهلاك والإيجار بنسبة بلغت 23%، أي 17.8 مليار ريال قطري نحو 4.9 مليار دولار أمريكي. ويعد هامش الأرباح قبل اقتطاع الفوائد والضريبة والاستهلاك والإيجار لهذا العام أعلى من العام الماضي بمقدار 110 مليار ريال قطري نحو 30.2 مليار دولار أمريكي، وذلك بفضل العمليات التشغيلية التي تتسم بالسلاسة والمرونة وتلبية المتطلبات في جميع مجالات الأعمال.

 

وقد عكست هذه الأرباح الإيجابية توسع شبكة وجهات الخطوط الجوية القطرية للمسافرين والشحن على السواء كما وأظهرت التزام الناقلة الوطنية لدولة قطر توطيد علاقتها بالعملاء والشركاء جنبا إلى جنب مع التحكم في التكلفة.

 

1.4 مليون مسافر خلال بطولة FIFA قطر 2022

وقد أثبتت استضافة بطولة كأس العالم FIFA قطر 2022 مدى مرونة وكفاءة الناقلة الوطنية لدولة قطر حيث نجحت بنقل أكثر من 1.4 مليون مسافر بوصفها شريك الطيران الرسمي للبطولة. وامتدت شبكة الخطوط الجوية القطرية إلى أكثر من 160 وجهة في 2022/23.

 

11 وجهة جديدة

واستأنفت الخطوط الجوية القطرية عملياتها إلى 11 وجهة بما في ذلك أمريتسار في الهند، بكين في الصين، دينباسار في إندونيسيا،  القصيم في السعودية؛ جنيف في سويسرا،  لندن جاتويك في المملكة المتحدة، ناجبور في الهند، سراييفو في البوسنة والهرسك، شنغهاي في الصين؛ الطائف في السعودية  وويندهوك في ناميبيا.

 

وخلال عام 23/2022، دشنت الخطوط الجوية القطرية 3 وجهات جديدة ضمن شبكة وجهاتها المتنامية، وشملت الأقصر في مصر، دوسلدورف في ألمانيا وسانتوريني في اليونان، لتوفر بذلك المزيد من خيارات السفر أمام المسافرين. كما استأنفت الخطوط الجوية القطرية رحلاتها الجوية إلى عدد من المدن، منها القصيم في السعودية وبيرث في أستراليا.

 

وقال سعد بن شريده الكعبي، وزير الدولة لشؤون الطاقة ورئيس مجلس الإدارة لمجموعة الخطوط الجوية القطرية، أن الإعلان بأن مجموعة الخطوط الجوية القطرية قد أظهرت أداء سنويا باهرا واستثنائيا خلال هذا العام مؤشر هام لقطاع المواصلات في قطر والذي يعد أساسيا لمساهمته المحورية في جمع الشعوب من جميع أنحاء العالم وزيادة العلاقات التجارية في جميع أنحاء المنطقة.

 

وأفاد الكعبي أن قيام دولة قطر باستضافتها أكثر من مليون مشجع من جميع أنحاء العالم خلال بطولة كأس العالم FIFA قطر 2022، أظهر قدرت الدولة على تقديم نسخة استثنائية من بطولة كأس العالم ووضعت معيارا جديد من حيث أمن البطولة وسلامتها، وتصبح أيضا وجهة سياحية مفضلة للعائلات.

 

ومن جانبه، قال أكبر الباكر، الرئيس التنفيذي لمجموعة الخطوط الجوبة القطرية، إن هذه النتائج المالية تعد مؤشرا واضحا على تعافي قطاع الطيران وزيادة الطلب على السفر، ويثبت الأداء القوي والكفاءات التشغيلية لموظفي المجموعة لتلبية احتياجات المسافرين، فضلا عن نمو شبكة وجهاتنا العالمية وريادتنا قطاع الطيران العالمي.

 

وأوضح أن عائدات المسافرين قد نمت بنسبة 100% خلال العام المالي 23/2022 بالإضافة إلى زيادة إشغال المقاعد بنسبة 80% وهي الأعلى في تاريخنا. وذلك مع استمرار قطاع السفر العالمي في التعافي من جائحة كوفيد 19، حافظت الشركة القطرية على أعلى مستويات الثقة والمصداقية وعلى مكانتها عالميا كشركة طيران المفضلة لملايين المسافرين حول العالم، حيث نقلت الخطوط الجوية القطرية بأكثر من 31.7 مليون مسافر، بزيادة قدرها 71% عن العام الماضي.

 

14 ألف رحلة خلال بطولة FIFA قطر 2022

كما نجحت الشركة بوصفها شريك الطيران الرسمي لبطولة كأس العالم FIFA قطر 2022™ في جمع شعوب العالم معا من خلال قوة الرياضة طوال الفترة المالية 23/ 2022. وقد شغلت الخطوط الجوية القطرية ما بين شهري نوفمبر وديسمبر 2022، أكثر من 14 ألف رحلة، لتتمكن من السفر بـ1.4 مليون مشجع لمتابعة أضخم حدث كروي على الإطلاق، وإتاحة الفرصة لمشجعي كرة القدم للإستمتاع بالعديد من الفعاليات الترفيهية على مدى الـ64 مباراة.

 

العائدات الإعلامية كأس العالم FIFA قطر 2022

وقد تفاعل 5 مليار مشجع أثناء بطولة كأس العالم FIFA قطر 2022™، مما أدى إلى تحقيق عائدات إعلامية هائلة للعلامة التجارية للخطوط الجوية القطرية بنسبة تزيد عن 63% مقارنة بكأس العالم روسيا 2018. كما وزادت المشاركة عبر وسائل التواصل الاجتماعي للبطولة من قبل المتابعين بأكثر من 83%.

 

70 مليون مسافر سنويا المرحلة الثانية بمطار حمد الدولي

ويعد مطار حمد الدولي مطارا مثاليا للمسافرين إن كان بغرض العمل أو الترفيه وذلك بفضل موقعه الإستراتيجي وعلى مسافة رحلة مدتها 6 ساعات من أكثر من 80٪ من سكان العالم. ومن الجدير ذكره بأن المرحلة الثانية من توسعة مطار حمد الدولي قد بدأت في يناير 2023، مما ستزيد من سعة المطار ليستوعب أكثر من 70 مليون مسافر سنويا.

 

وفاز مطار حمد الدولي بجائزة ثاني أفضل مطار في العالم وأفضل مطار للتسوق في العالم وذلك خلال حفل توزيع جوائز سكاي تراكس العالمية لعام 2023. بالإضافة إلى ذلك، حصل مطار حمد الدولي على جائزة أفضل مطار في الشرق الأوسط للمرة الـ9 على التوالي.

 

القطرية لطائرات رجال الأعمال

وحققت القطرية لطائرات رجال الأعمال، احدى الشركات التابعة لمجموعة الخطوط الجوية القطرية رقما قياسيا في عدد خدماتها التشغيلية خلال العام المالي 23/2022. واتضح ذلك من خلال زيادة هائلة في عائدات المبيعات التجارية وإجمالي ساعات الطيران وأيضا في عدد الرحلات القادمة والمغادرة مطار الدوحة الدولي ، فضلا عن نمو أسطول طائراتها، والتحسينات التي تم إجراؤها لتقديم أفضل خدمة للمسافرين.

 

اكتشف قطر

والجدير بالذكر أن عام2022/2023 كان عاما استثنائيا ايضا لـ"إكتشف قطر"، حيث عزز فريق العمل تركيزه على العملاء لتحقيق أعلى الدرجات من خلال التخطيط الدقيق والإستعداد المكثف على مدار الـ12 شهراًالماضية ،حيث قدمت اكتشف قطر العديد من الترتيبات اللوجستية والرحلات السياحية قبل وأثناء النسخة الاستثنائية لبطولة كأس العالم FIFA قطر 2022™، لمجموعة واسعة من الزوار والعملاء بما في ذلك مندوبي FIFA ومنظمي الرحلات والشركاء التجاريين والجهات الراعية ومشجعي كرة القدم.

 

للاطلاع على المنشور على موقع الخطوط القطرية، اضغط هنا .