توقعات بانتعاش قطاع السفر والسياحة في اليونان خلال 2023 وتحقيق 39.2 مليار يورو إيرادات

كشفت أبحاث التأثير الاقتصادي (EIR) الصادرة عن المجلس العالمي للسفر والسياحة (WTTC) مؤخرا، أن قطاع السفر والسياحة اليوناني من المتوقع أن يقترب من مستويات ما قبل جائحة كورونا بحلول نهاية 2023. ومن المتوقع أن يساهم القطاع بـ39.2 مليار يورو في الاقتصاد اليوناني، وهو أقل بنسبة 4% فقط من أعلى مستوى قبل الوباء البالغ 40.8 مليار يورو في عام 2019، وذلك وفقا لما جاء في موقع SchengenVisaInfo.com.

 

بالإضافة إلى ذلك، يتوقع التقرير أن يخلق قطاع السفر والسياحة اليوناني أكثر من 17 ألف وظيفة في عام 2023، ليصل إلى ذروة مستوى التوظيف البالغ 820 ألف وظيفة مسجلة في عام 2019 قبل تفشي الوباء.

 

كشفت البيانات السابقة للمجلس العالمي للسفر والسياحة (WTTC)، أن قطاع السياحة والسفر في اليونان شهد نموا كبيرا في مساهمته في الناتج المحلي الإجمالي، وزادت مساهمة الناتج المحلي الإجمالي للقطاع بنحو الخمسين (38.2%) لتصل إلى حوالي 38 مليار يورو، والتي تمثل 18.5% من الاقتصاد اليوناني.

 

علاوة على ذلك، شهد القطاع خلق 5000 وظيفة إضافية مقارنة بالعام السابق، ليصل إجمالي عدد الوظائف إلى ما يقرب من 800 ألف وظيفة على مستوى الدولة، ويشير هذا إلى اتجاه إيجابي من حيث خلق فرص العمل في قطاع السفر والسياحة اليوناني. كما يسلط التقرير الضوء على أن القطاع استعاد 82% من الوظائف التي فقدها خلال الوباء.

 

وشهدت اليونان عودة المسافرين الدوليين العام الماضي، حيث احتلت المملكة المتحدة وألمانيا وبلغاريا مكان الصدارة كمصدر رئيسي للوافدين الدوليين، وتشير البيانات إلى أن هذه البلدان استحوذت على 14% و14% و10% من الزوار الدوليين لليونان على التوالي.

 

وكان للوباء تأثير على السفر والسياحة الدوليين، حيث نفذت العديد من البلدان قيود السفر وعمليات الإغلاق وتدابير السلامة الأخرى. وهكذا، شهدت اليونان، مثل العديد من الدول الأخرى، انخفاضا كبيرا في عدد السياح الوافدين خلال هذه الفترة. وتشير حقيقة تضاعف عدد السياح الدوليين في اليونان في عام 2022 مقارنة بالعام السابق إلى اتجاه إيجابي للتعافي، حيث تم تخفيف قيود السفر، وجهود التطعيم كانت ناجحة، وكان المسافرون أكثر ثقة في زيارة البلاد.

 

وكشفت البيانات التي قدمتها Statista أنه في العام الماضي، على الرغم من تحقيق نمو سنوي كبير، فإن عدد المسافرين الوافدين إلى اليونان انخفض قليلا عن مستويات ما قبل الوباء، حيث وصل إلى أكثر من 30 مليونا.

 

وكشف تقرير WTTC أيضا أنه في عام 2022، ساهم إنفاق الزوار الدوليين بشكل كبير في الاقتصاد الوطني بمقدار 19.1 مليار يورو، مما يمثل نموا سنويا يزيد عن 56%، مما يشير إلى انتعاش قوي من حيث عائدات السياحة. ويعتبر قطاع السفر والسياحة مهما في اليونان، حيث يمثل أكثر من 19% من الاقتصاد.

 

ووفقا لتوقعات هيئة السياحة العالمية، من المتوقع أن يواصل قطاع السياحة والسفر في اليونان زيادة مساهمته في الناتج المحلي الإجمالي. بحلول عام 2033، من المتوقع أن تساهم الصناعة بـ57.2 مليار يورو، وهو ما يمثل ما يقرب من ربع (23.6%) الاقتصاد اليوناني.

 

وفيما يتعلق بالتوظيف، على مدى العقد المقبل، تشير التوقعات إلى أن قطاع السفر والسياحة يمكن أن يوظف أكثر من 1.02 مليون شخص في جميع أنحاء اليونان. في عام 2022، ساهم قطاع السفر والسياحة الأوروبي بشكل كبير بـ1.9 تريليون يورو في الاقتصاد. على الرغم من أن هذا الرقم أقل بنسبة 7% من الذروة التي سجلت في عام 2019، إلا أنه يشير إلى انتعاش قوي للقطاع.

 

وتتوقع WTTC أن تصل مساهمة الناتج المحلي الإجمالي للقطاع في المنطقة إلى 2.04 تريليون يورو في عام 2023، مما يجعلها قريبة من أعلى مستوى لها في عام 2019.

 

وفيما يتعلق بالتوظيف، وظف القطاع 34.7 مليون شخص في جميع أنحاء أوروبا في العام السابق، مما يمثل زيادة قدرها 2.9 مليون وظيفة مقارنة بعام 2021. ومع ذلك، لا يزال 3.2 مليون وظيفة أقل من ذروة مستوى التوظيف المسجل في عام 2019. علاوة على ذلك، تتوقع WTTC أن يستعيد قطاع السفر والسياحة الأوروبي بالكامل الوظائف التي فقدها خلال الوباء بحلول نهاية عام 2024.