إيطاليا تتوقع استقبال نحو 2 مليون سائح في المطارات حتى نهاية يونيو الجاري

تتوقع إيطاليا وصول عدد قياسي من الوافدين إلى أراضيها هذا الصيف، وذلك بعد بضعة فصول صيفية غير معتادة مع عدد أقل من السائحين بسبب جائحة كورونا منذ عام 2020. وكشفت بيانات من وزارة السياحة الإيطالية أن عدد ركاب المطار المقدر أنهم وصلوا إلى البلاد في شهر يونيو وحده لا يقل عن مليون و844 ألفا، منهم 84% من وجهات دولية، و16% يمثلون المسافرين الإيطاليين.

 

وتظهر البيانات أيضا أنه من المتوقع أن يشهد شهر يونيو ارتفاعا ملحوظا بنسبة 8.6% مقارنة بالعام السابق، حيث يطأ نحو 944 ألف زائر على الأراضي الإيطالية، وذلك وفقا لما جاء في موقع SchengenVisaInfo.com.

 

ووفقا لهذه البيانات، بين يناير ومارس 2023، كانت هناك زيادة ملحوظة بنسبة 86% في السياحة الدولية مقارنة بالفترة المقابلة في عام 2022. ونتيجة لذلك، قام ما يقرب من 235 مليون مسافر برحلات إلى الخارج خلال هذا الوقت، مما يشير إلى الاهتمام باستكشاف وجهات جديدة.

 

كما تستقطب إيطاليا أكثر من 15 مليون مسافر دولي، وشهدت زيادة ملحوظة بنسبة 42% مقارنة بعام 2022، مما يدل على انتعاش ملحوظ بنسبة 87.7% مقارنة بالفترة نفسها من عام 2019. وتكمن جاذبية إيطاليا في كونها وجهة مفضلة لقضاء العطلات، حيث يبحث نحو 30% من المسافرين عن الترفيه والاسترخاء.

 

كما تجذب إيطاليا، الزوار لأغراض متعلقة بالعمل، حيث تمثل 21.4% من المسافرين. بالإضافة إلى ذلك، يختار الأشخاص، إيطاليا، لزيارة أحبائهم، ويشكلون 14.6% من الإجمالي، بينما يشكل عشاق التسوق 11.8% من زوار البلاد.

 

وكشفت أرقام أخرى أن معظم التدفقات الدولية إلى إيطاليا، والتي تمثل 71.7%، تأتي من دول الاتحاد الأوروبي، وخاصة فرنسا وألمانيا اللتان تعتبران المساهمين الرئيسيين. ويأتي جزء كبير، حوالي 18.3%، من دول غير أوروبية، وتتصدر المملكة المتحدة القائمة.

 

واستنادا إلى تقرير منظمة السياحة العالمية التابعة للأمم المتحدة (UNWTO)، خلال الربع الأول من عام 2023، وصل عدد الوافدين الدوليين إلى إيطاليا إلى 80% من مستويات ما قبل كورونا، ويمثل هذا انخفاضا بنسبة 20% مقارنة بشهر يناير - مارس 2019. ومع ذلك، فقد أظهرت أوروبا مرونة مع انخفاض بنسبة 10% فقط في عدد الوافدين، في حين شهد الشرق الأوسط نموا ملحوظا بنسبة 15%.

 

وتتمتع إيطاليا بجاذبية قوية للمسافرين الأمريكيين، مما يجعل الولايات المتحدة المصدر الرئيسي للوافدين جوا إلى إيطاليا. ونتيجة لذلك، يمثل الأمريكيون نحو 26.3% من إجمالي المسافرين الأجانب المتوقع أن يزوروا إيطاليا خلال ربع الصيف.

 

بعد الولايات المتحدة، احتلت فرنسا (6.1%)، وإسبانيا (4.7%) المرتبة الثانية والثالثة، حيث ساهمتا معا في حصة 11%. وبالإضافة إلى المراكز الـ3 الأولى، احتلت أستراليا (4.1%) المركز الخامس، بينما احتلت كندا (3.8%) المرتبة السابعة بين المسافرين الأجانب إلى إيطاليا. كما احتلت البرازيل (2.8%)، وكوريا الجنوبية (1.9%)، والأرجنتين (1.7%) من المراكز الـ10 الأولى.

 

وفيما يتعلق بمتوسط مدة الإقامة، يميل الأستراليون إلى الإقامة الأطول بمتوسط 25 ليلة، يليهم الأرجنتينيون بحوالي 20 ليلة. وعادة ما يقضي الكنديون والبرازيليون حوالي 15 ليلة، بينما يقيم الزوار الأمريكيون عموما لمدة 12 ليلة تقريبا.

 

وغالبية الوافدين الذين يصلون إلى إيطاليا يكونون من الأزواج، مع حجوزات شركات الطيران في الغالب لراكبين، وهو ما يمثل 32.3% من الحجوزات. وتشكل المجموعات الصغيرة المكونة من 3 إلى 5 أشخاص 28.3% من حجوزات شركات الطيران، بينما يمثل المسافرون الأفراد 27.3%.

 

ومن حيث عدد الوافدين إلى المطار، من المتوقع أن يتعامل مطار روما فيوميتشينو ومطار ميلانو مع حصة متساوية تبلغ نحو 80% من الوافدين الدوليين. وفيما يتعلق بالسكن، تظهر الحجوزات عبر الإنترنت مستويات إشغال عالية في يونيو، مع حجز أكثر من 40% من المرافق بالفعل.